عشبة الفوه لتنزيل الدورة

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر, 2020 7:01
عشبة الفوه لتنزيل الدورة


عشبة الفوه لتنزيل الدورة نتحدث عنها من خلال هذا المقال لنعرف فائدتها لتأخر الدورة مع نصائح هامة لعلاج مشكلة تأخر الدورة وبيان أهم فوائد عشبة الفوة الصحية.

عشبة الفوه لتنزيل الدورة

من أكثر الأعشاب النافعة للغدة الدرقية مما يساعد في تظبيط الهرمونات التي تؤثر على نزول الدورة الشهرية فاشربيها محلاه بالعسل أو زوديها باللبن فهي في جميع الأحوال تساعد على إدرار الطمث المنقطع أو المحتبس لدى الفتيات، والتخفيف من الآلام الدورة الشهرية لديهن وأيضًا من الأسباب التي تساعد على اعتدال الدورة وتضبيط مواعيدها اتباع العادات الغذائية السليمة هذا يساعد جسمك على أن يكون سليمًا وبالتالي تعمل جميع وظائف الجسم بكفاءة هذا وممارسة الرياضة هامة جدًا.

معلومات عن عشبة الفوة

-هي إحدى النباتات العشبيّة المعمّرة دائمة الخضرة، جذورها ذات صبغة حمراء داكنة، وأزهارها مصفرّة، وثمارها ذات لون أسود بعد أن تنضج، وهي من الفصيلة الفوية، وتنمو بكثافة في الأحراج البرية دون أن تحتاج لأيّ اهتمام أو رعاية باستثناء إزالة الأعشاب المضرّة من حوله، وهي تعرف أيضاً باسم مرعى الزرازير
– والجزء المستخدم منها هو الجذور؛ حيث إنّه يتم فصل أرواق هذا النبات عن ساقه ثمّ تؤخذ الجذور الحمراء، وتوضع على حدة حتى تجفّ تماماً، ثمّ تُطحن حتى يتكوّن المسحوق الأحمر الذي يُستخرج منه شراب أحمر غامق بعد أن يغلي في الماء.
-وتزرع عشبة الفوة في حوض البحر الأبيض المتوسّط بكثرة، ثم انتقلت زراعتها إلى بقيّة دول العالم بعد أن أدركوا فوائد هذه العشبة في علاج و دواء الأمراض وصباغة الأقمشة. وتحتوي جذور عشبة الفوة على عناصر غنية بالكالسيوم، ومواد راتنجية، وسكريّات، وبكتين، وأحماض عضويّة، وحمض الروبرتيزيك، ومواد عفصيّة، وغيرها من المواد.

إيجابيات عشبة الفوة على الصحة

-احتوائها على عدد من الملونات الطّبيعية كاللون الأحمر إلى استخدامها في عدد من المجالات الصناعية كدباغة الجلود وصباغة الملابس والأقمشة المختلفة.
-تساعد العشبة على تنظيم أعمال ومهام عدد كبير من الأعضاء الحيوية الموجودة في الجسم، بالأخص الكبد، والكليتان وعضو الرحم لدى السيدة، إذ تزيل أية انغلاقات من الممكن أن تصيب العضو بخلل ما، كما أنّها تُستخدم في علاج الأمراض التي تصيب الطحال.
– تحدّ العشبة من نمو وتكاثر الأورام السرطانية في الجسم، الأمر الذي يكافح المرض ويثبطه. بالإضافة إلى أنّها تثبت معدل الدهون المشبعة والكوليسترول في الدم، الأمر الذي بدوره يقي الأفراد من احتمالية الإصابة بالاضطرابات القلبية.
-تسهم العشبة في علاج حالات ضعف البنية العظمية للأطفال الناجمة عن نقص معدلات الفيتامينات لديهم أو معاناتهم من سوء تغذية.
-تحسين كفاءة أعضاء الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى محاربة النحافة ومكافحتها من خلال تحسين الشهية للفرد.
-تنقية الجسم وتخليصه من الترسبات الملحية التي تصيب أعضاء الجهاز البولي كالكليتين والمثانة وتؤدي إلى التهابهما.
– تساهم العشبة في تنظيم الدورة الشهرية لدى الفتيات وتسريع إنزالها في حال تأخرها، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على نفسية الفتاة وصحتها الجسدية.
-تُستخدم العشبة بفعالية كبيرة في علاج الاضطرابات الجلدية المختلفة التي يتعرض لها الأشخاص إثر العديد من العوامل البيئية والصحية.
-تكافح الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي الناجمة عن حالات عدوى في كثير من الأحيان، فهي تساعد المريض على التخلص من التراكمات المخاطية التي تسبب الانزعاج.
-تؤدي دور العقاقير المهدئة، حيث تخفف من أثر التشنج العضلي.
-تستفيد المرأة من عشبة الفوه بعد الولادة والدخول في مرحلة الإرضاع، حيث تحفز العشبة عملية تدفق الحليب في الثدي.
-عشبة الفوة تساعد على تحسين أداء الكلى والكبد والطحال والرّحم وتفتح انسداداتها؛ فهي تعالج أمراض الكبد كالصفار وأمراض الطحال والنسار .
-هذه العشبة تنظّف الجهاز البولي، وتطرد الأملاح والترسّبات، وتعالج الالتهابات البوليّة، وتطرد الحصى من الكلى والمثانة بسهولة حيث إنّ شرب مغلي الفوة يساعد على تكثيف إدرار البول وتصبّغ البول باللون الأحمر إذا تمّ أكل ثمارها.
-لها فائدة عظيمة في علاج و دواء البرص إذا تمّ عجنه بالخل ودهن المكان المتضرّر من الجلد، كما يفيد في علاج و دواء أمراض جلديّة أخرى مثل: الالتهابات الجلدية والتقرحات الشديدة كالأكزيما.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

الإجهاد والتوتر
يمكنه تغيير الهرمونات، والتأثير على يومكِ بالكامل ومزاجكِ العام، بل إن تأثيره يصل إلى هذا الجزء من الدماغ المسمى hypothalamus، والمسؤول عن تنظيم فترة الدورة الشهرية لديكِ. وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي التوتر إلى أمراض مزمنة أو زيادة مفاجئة في الوزن أو نحافة شديدة، وكلها أسباب تؤدي بشكل مباشر إلى تأخر الدورة الشهرية.
انخفاض الوزن
اضطرابات الطعام تعد من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية، فالنساء اللاتي يعانين من اضطرابات الطعام، مثل: فقدان الشهية العصبي والشره المرضي، أكثر عرضة لتأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها. إذا كان وزنكِ أقل 10% من الوزن المثالي المناسب لطولكِ، فهذا سبب قوي لوقف الإباضة وتغير بعض وظائف جسمكِ. بالطبع النصيحة المثالية في هذه الحالة هي علاج السبب الرئيسي، والاستعانة بطبيب تغذية على الفور.
السمنة المفرطة
تمامًا مثل الحالة السابقة، الزيادة الكبيرة في الوزن تتسبب في حدوث تغيرات هرمونية كبيرة، ما يؤدي إلى تأخر العادة الشهرية. والحل هو البدء فورًا في اتباع نظام غذائي صحي يناسب حالتكِ الصحية، مع ممارسة مجموعة من التمرينات المناسبة لوزنكِ لتتفادي تأخر الدورة.
تكيس المبايض
في حالة تكيس المبايض يزيد إنتاج جسم المرأة لهرمون الذكورة (الأندروجين)، ما يؤدي إلى حدوث خلل هرموني كبير يؤثر على انتظام الدورة الشهرية وربما توقفها تمامًا، وتعد هذه الحالة من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية دون حدوث حمل.
حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجسترون، وهما هرمونان يمنعان المبايض من إخراج البويضات، وبالتالي يحدث خلل في نظام الدورة الشهرية عند المرأة. ويمكن أن تستمر حالة عدم الانتظام إلى ستة أشهر كاملة، حتى تعود الدورة الشهرية إلى الانتظام مرة أخرى، وهذه الحالة من أكثر أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات.
الأمراض المزمنة
تؤثر الأمراض المزمنة، كالسكري والاضطرابات الهضمية المزمنة على انتظام الدورة الشهرية، فكليهما يرتبطان بهرمونات الجسم التي تحدث خللًا في نظام الإباضة عند المرأة، ما يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها.
سن اليأس
معظم النساء يبدأن سن اليأس في الفترة ما بين 45-55 سنة، والنساء اللاتي يعانين من تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها في سن الأربعين يحدث لهن انقطاعًا مبكرًا في الطمث. وهذا يعني انخفاضًا في إنتاج البويضات، والنتيجة ستكون فترات من عدم انتظام للدورة الشهرية يتبعها انقطاع تام.
مشكلات الغدة الدرقية
سواءً كنتِ تعانين من قصور نشاط الغدة الدرقية أو فرطه، ففي كلا الحالتين يوجد تأثير على انقطاع الدورة الشهرية لفترة أو عدم انتظامها. فالغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ووجود مشكلة فيها يؤثر على الهرمونات بشكلٍ عام.



2513 Views