عشبة القريص للسرطان

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 18 يناير, 2021 6:16 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 12:45
عشبة القريص للسرطان


عشبة القريص للسرطان، وما هي عشبة القريص؟، وفوائد عشبة القريص بشكل عام لصحة الإنسان، وطريقة تحضير شاي عشبة القريص، ومحاذير ومخاطر استعمال عشبة القريص، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

عشبة القريص للسرطان

هناك الكثير من الفوائد الهامة الخاصة بـ عشبة القريص للسرطان ، ومنها :
1. تساعد عشبة القريص في تخفيف الأعراض المصاحبة لـ تضخم البروستاتا الحميد نظرًا لاحتوائها على مضادات للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات.
2. تحمي عشبة القريص من تعرض الأفراد للإصابة بأنواع السرطان الخطيرة نظرًا لاحتوائها على مضادات للأكسدة تعمل على مهاجمة الخلايا السرطانية وقتلها تمامًا وعلاج الخلايا السليمة في الجسم.
3. تعمل عشبة القريص على إبطاء تضخم البروستاتا من خلال تنظيم مستويات الهرمونات في الدم وفي الخلايا الموجودة في البروستاتا.

ما هي عشبة القريص؟

– القريص أو القراص أو الحريك هي بعض الأسماء التي تتميز بها هذه النبتة ، يمكن استخدام ورقة نبات القراص في تحضير الشاي ، في حين يوجد جذره عادة في شكل كبسولات.
– نشأت في آسيا وأوروبا ، ويعتقد أن نبات القراص يستخدم لفترة طويلة من قبل الجنس البشري: منذ 4000 عام قبل الميلاد ، يمكن العثور عليه في متاجر الأغذية الصحية ، الصيدليات والأسواق الحرة.
– مع ذلك ، يجب أن يتم استخدامه تحت إشراف الطبيب أو المعالج بالأعشاب ، لأن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب الحساسية على الجلد مع حكة شديدة ، وكذلك تغييرات في الدورة الشهرية أو في البروستاتا. إقرأ أيضا

فوائد عشبة القريص بشكل عام لصحة الإنسان

– علاج لالتهابات الأمعاء
نظرا لقدرتها الشفائية والمضادة للالتهابات فبالإمكان استخدامها ضد الأمراض المزمنة مثل التهاب القولون التقرحي وداء كرون (التهاب مزمن للأمعاء).
– أثرها إيجابي على المسالك البولية
وخاصة شاي نبات القراص مفيد ضد مشاكل الكليتين والتهاب المثانة، والحصى، وتهيج الحالبين.
– منع أورام البروستاتا
يعمل مستخلَص جذور نبات القراص كمادة مضادة للمشاكل الصحية الناتجة عن التضخم الحميد للبروستاتا، بل وبحسب إحدى الدراسات فإن لمستخلص جذور عشبة القراص مفعولا مانعة لنمو الخلايا السرطانية في البروستاتا.
– تخفيض ضغط الدم ومنع تجلط الدم
شاي أوراق نبات القراص يخفض ضغط الدم. كما أنه يؤخر التخثر الزائد للدم، أي أنه يجعل الدم “خفيفا” ويساعد بذلك على منع جلطات الدم.
– تقوية جهاز المناعة
تقوي عشبة القراص آلية الجسم الدفاعية، وذلك عبر دعم نوع من أنواع الخلايا المناعية يسمى بــ الخلايا اللمفاوية التَّائيَّة. كما أنها تحفز نشاط الخلايا “العملاقة” البالعة للجراثيم. يشار إلى أن نبات القراص مفيد كشراب وكغذاء أيضا في أوقات زيادة خطر الإصابة بالأمراض المُعْدية.
– التنشيط الجنسي ومواجهة التعب ونقص الطاقة
بذور عشبة القراص منشطة، وبالتالي فهي مناسبة لجميع الذين يشعرون بالتعب والإرهاق. فتناول بذور هذه العشبة يزيد من الحيوية والقوة الجنسية والرغبة الجنسية وإنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات.
وأسباب هذا التأثير التنشيطي كثيرة: فبذور نبات القراص غنية بالمواد الحيوية والمعدنية، إضافة إلى ذلك فهي تعتبر مضادة للأكسدة ولها قدرة قوية على حماية الكبد.
وبالإضافة إلى ذلك تحتوي بذور عشبة القراص على ما يسمى بمادة الـ فيتوسترولس (بيتا سيتوستيرول)، التي تمنع تحول هرمون التستوستيرون الذكوري إلى مادة الـ ديهدروتستوسترون، وبالتالي تزداد مستويات هرمون التستوستيرون الحرة عند الرجال، وهذا ما يفسّر زيادة بذور نبات القراص للرغبة الجنسية.
– تمنع تساقط الشعر
تعزز بذور نبات القراص نمو الشعر وتجعله كثيفا وبراقاً، وذلك ليس فقط لدى البشر، ولكن أيضا لدى الخيول والأحصنة. تجدر الإشارة إلى وجود أوراق نبات القراص في المستحضرات المضادة لتساقط الشعر.
– التهاب المفاصل
منذ فترة طويلة يستخدم نبات القراص لتخفيف آلام العضلات ، وخاصة فيما يتعلق بالتهاب المفاصل.
بالإضافة إلى ذلك ، تقترح مؤسسة الولايات المتحدة لالتهاب المفاصل أن شاي القراص يمكن أن يساعد في تقليل الألم والالتهابات المرتبطة بهشاشة العظام (نوع من التهاب المفاصل).
يقول الخبراء أيضا إن هناك أدلة تشير إلى أن تناول نبات القراص أو تطبيقه على الجلد يمكن أن يقلل من آلام المرضى الذين يعانون من المرض.

طريقة تحضير شاي عشبة القريص


المقادير
– أوراق القريص ” اعشاب “.
– ماء ساخن.
خطوات التحضير
1. لصنع شاي القراص يتم تجيمع بضعة أوراق نظيفة من نبتة القراص وتضع في كوب.
2. يضاف الماء المغلي وتنقع الأوراق لمدة 10 دقائق.
3. تصفى الماء وتشرب مع إضافة السكر حسب الرغبة أو من دونه .

محاذير ومخاطر استعمال عشبة القريص

قبل البدء باستعمال القراص عليك أن تعرف بعض الأمور أولاً:
1. عند قطف أوراق القراص الطازجة، احرص على ارتداء قفازات تجنباً للسع الأوراق ليديك، وقم فقط بقطف أوراق النباتات الصغيرة التي لم تزهر بعد، كي تكون أقل مرارة وأكثر طراوة.
2. هناك جدل دائم بخصوص كون القراص امناً للحامل أم لا، إذ أن هناك بعض الخبراء الذين يخافون من كونه قد يسبب الإجهاض، لذا يفضل أن تتجنبه الحامل رغم فوائده المحتملة لها.
3. قد يتفاعل القراص بشكل سلبي مع الأدوية التالية: مميعات الدم، أدوية ضغط الدم المرتفع، مدرات البول.
4. لا تتناول القريص مع أي مكملات غذائية تحتوي على خلاصات أعشاب أخرى، خوفاً من حصول تفاعل محتمل.
5. يجب التدرج في تناول جرعات القراص، لأنه قد يسبب الإسهال والغثيان عند استعماله للمرة الأولى مثلاً.
6. يجب أن لا يتناول مرضى السكري القراص إلا بعد استشارة الطبيب وتحت إشرافه.



1274 Views