عشبة حبة الملوك

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 يناير, 2021 6:54 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 12:44
عشبة حبة الملوك


عشبة حبة الملوك، وفوائد عشبة حبة الملوك، وأضرار عشبة حبة الملوك، وطريقة تحضير عشبة حب الملوك، واستعمالات عشبة حبة الملوك، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

عشبة حبة الملوك

هي عبارة عن شجيرة صغيرة الحجم يصل ارتفاعها إلى خمس أو ست أمتار تقريبًا، وتتميز بأوراقها بيضاوية الشكل مدببة الأطراف، وثمارها التي تكون عبارة عن كبسولة ثلاثية الخلايا تحمل كل خلية منها بذرة واحدة يتم استخراج الزيت منها عن طريق عملية الضغط، ولهذه العشبة العديد من الفوائد العلاجية والصحية، فهي تُستعمل في صنع الكثير من المستحضرات الطبية، وعلاج العديد من الأمراض، ولكن بالرغم من ذلك فلها آثار سلبية وأضرار على صحة الجسم، إذا تم استعمالها بطريقة خاطئة.

فوائد عشبة حبة الملوك

1- تليين البطن وتنظيف القولون
– يساعد حب الملوك على تخليص الأمعاء من البكتيريا والجراثيم، خاصة تلك التي تتواجد في نهاية القناة الهاضمة، وتعتبر هذه الحبوب منظفاً طبيعياً للقولون إذ – تساعد على تخليصه من السموم العالقة.
– يساعد حب الملوك على علاج الإمساك المزمن بفضل خصائصه الملينة، كما يساعد على مكافحة البواسير وبشكل فعال، ولكن يجب الانتباه هنا إلى عدم – استعمال حب الملوك النيء، بلي ذاك الذي تعرض لمعالجة مناسبة.
2- التخلص من الشامات
-من الممكن للمعجون المصنوع من جذور حب الملوك والماء الدافئ أن يساعد على تخليصك من الشامات والزوائد الجلدية. فبعد تطبيق هذا المعجون موضعياً على الشامات، تتساقط الزوائد الجلدية بشكل تدريجي مع الوقت.
3- مكافحة اليرقان
يساعد الجزء الخارجي من جذور حب الملوك عند تناوله بعد معالجتها بشكل خاص على تحسين قدرة الجسم على التخلص من الافرازات الصفراوية من الكبد والمثانة، وبالتالي مكافحة اليرقان واصفرار الجلد.
4- التخلص من القيح
يساعد حب الملوك على تخليصك من القيح أو الصديد المتراكم في مناطق معينة من الجلد عند تطبيق معجون خاص مصنوع منه على الجلد بشكل خارجي ولعدة مرات على مدى عدة أيام.

أضرار عشبة حبة الملوك

بالرغم من أن حبة الملوك لها الكثير من الفوائد العلاجية للكثير من الأمراض، إلّا أن لها مجموعة من الأعراض الجانبية والأضرار سنتناولها فيما يلي:
1. تُسبب ضعف في الجهاز التنفسي.
2. آلام حارقة في الفم، والحنجرة والمعدة.
3. تزيد من خفقان القلب.
4. تُسبب الغثيان والتقيؤ عند تناولها.
5. تُسبب آلامًا في القولون.
6. صداع الرأس.
7. سيلان اللعاب.
8. ضعف عام في الجسد، يصل لمدة 24 ساعة من تناولها.
9. الشعور بالإعياء والدوار.
10. الإسهال الدموي.
11. الشعور بإحساس حاد في المريء عند تناول زيت حبة الملوك.
12. الإسهال.
13. الشعور بحرارة حول فتحة الشرج.
14. تُسبب ضيق في الصدر، والشعور بعدم الراحة.
15. تزيد الرغبة في النوم.
16. التعرق.

طريقة تحضير عشبة حب الملوك

حب الملوك نبتة سامة لو لم تحضر بطريقة صحيحة، وهذه هي طريقة تحضير حب الملوك عن طريق نزع السموم منها على طريقة الطب الهندي.
المكونات
– حب الملوك.
– مياه.
– حليب مغلي.
– وعاء.
– قطعة من القماش.
طريقة التحضير
1. نقوم بنقع حب الملوك في المياه لليلة كاملة، ومن ثم نقوم بإزالة القشرة الخارجية عن الحبوب.
2. نقوم بإزالة جزء من لب تلك البذور، ومن ثم نحضر وعاء ونضع فيه قليل من الحليب وغليه على النار.
3. نقوم بوضع الحبوب في قطعة القماش ونقوم بتغطيسها في الحليب الساخن، ومن ثم نتركها داخل الحليب لثلاث ساعات على الأقل ونحافظ على تسخين الحليب كلما برد.
4. آخر خطوة هي أننا نقوم بإخراج الحبوب وتجفيفها ووضعها في الشمس لتجف تماما.

استعمالات عشبة حبة الملوك


– حب الملوك للأرق
تُساعد حب الملوك في علاج الأرق، وعلاج التشنجات؛ ولهذا فمع تناول المريض منها سوف يشعر باسترخاء عضلاته وراحة في جسده وغالباً ما يخلد إلى النوم.
– حب الملوك لمسار القدم
حب الملوك أفضل من العقاقير الكيميائية في علاج مسمار القدم؛ حيث أنّ مكوناته تساعد في تطهير الأنسجة وتجديدها، ولهذا فيدخل في تصنيع الوصفات الطبيعية لعلاج هذه المشكلة.
– حبة الملوك للالتهابات والسكري
الاستعانة بحب الملوك مُفيد في حالات الالتهابات المتنوعة؛ مثل التهاب المفاصل والتهاب المثانة، وكذلك الروماتيزم، كما أنّ حبة الملوك له أثر في زيادة قدرة الجسم على إفراز الأنسولين وهو المسئول عن التحكم بمستوى السكر بالدم.
– حب الملوك للقولون
حب الملوك ينظف القولون لأنّه يتسبب في الإسهال الشديد، ويُخرج سوائل كثيرة من الجسم، ولهذا يجب الحذر عند استعماله حيث أنّ فقد السوائل في الجسم قد تكون سبباً في الكثير من المشاكل منها الجفاف.
– حبة الملوك لتنظيف البطن
حبّ الملوك معروف في الصين بأنّه أقوى المُسهلات، ولهذا فإنّ من يُعاني من حالات الإمساك الشديدة يُمكنه أن يعتمد على تناول جرعة بسيطة من حب الملوك؛ لتنظيف البطن والتخلص من الانتفاخات والمغص والتشنجات.
– حبة الملوك للحشرات
هناك دراسات أثبتت أن الفئران والحشرات تنجذب إلى حبة الملوك؛ ومع الإفراط في تناوله فإنّ الحشرات والفئران تكون قد فقدت المياه من جسمها؛ لاحتوائها على ملينات كثيرة وبالتالي تتعرض الفئران والحشرات للجفاف والموت.
– حب الملوك لعلاج الحروق
حبة الملوك به عناصر تساعد في التخلص من آثار الجروح؛ وبالاستمرار في استعمالها يعود الجلد إلى طبيعته، لذا فهو علاج للحروق، وطريقة استعماله تتضمن طحن الحبوب ووضعها على الموضع المصاب وتضميد الجرح بها، ولف قطعة من القطن عليه مع التكرار.



547 Views