عشبة نجمة الارض

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2020 5:18
عشبة نجمة الارض


عشبة نجمة الارض أو اليانسون النجمي نتعرف عليها معا من خلال السطور القادمة لهذا المقال مع ذكر أهم فوائدها والأثار الجانبية لها.

عشبة نجمة الارض

-تعتبر عشبة نجمة الأرض عشبة حولية تُصنف كنوع من أنواع عشبة اليانسون، ويُطلق عليها أيضاً اسم اليانسون النجمي والباديان، وهي تشتهر في مناطق جنوب أوروبا، وفي سوريا، وتركيا، واليابان، وسُميت بنجمة الأرض لشكلها الذي يُشبه النجمة، وتحتوي هذه العشبة على العديد من القيم الغذائية المهمة للجسم مما يجعل منها علاجاً فعالاً للكثير من المشاكل الصحية.
-وتحتوي عشبة نجمة الأرض على 31.3% من البروتينات، و29.7% من الدهون، و29.6%من النشويات والسكريات، و109% من الألياف، إضافة إلى اشتمالها على العديد من الأملاح المعدنية، ونوعين من الزيوت هما زيت طيار تتراوح نسبته بين 1.5 إلى 4.5%، ويتم استخراجه بالتقطير، بالإضافة إلى 90% من مادة الأنيثول، وهذا الزيت يتميز بشفافيته ورائحته الزكية، والزيت الثاني هو زيت ثابت تصل نسبته إلى 30% يُستخرج من خلال العصر ويتميز بلونه الأخضر وانعدام رائحته.

فوائد عشبة نجمة الارض( نجمة اليانسون) الصحية

نعالج الإمساك وحرقة المعدة:
تساعد نجمة اليانسون على إخراج الغازات الزائدة من الجسم المتكونة في الأمعاء عند الرضع والبالغين، يمكنك استخدام نجمة اليانسون مع الزنجبيل والكمون لعلاج الإمساك، كما يخفف زيت نجمة اليانسون من حرقة المعدة. تفيد القلب:
يساعد زيت نجمة اليانسون في التحكم بمستوى ضغط الدم ويبقي قلبك قوياً ويعمل بشكلٍ جيد.
تزيل السموم:
يمكنك استخدام أوراق نجمة اليانسون في الطبخ، فهي تضيف نكهة لذيذة إلى الطعام، كما تزيل أوراق اليانسون السموم ويمكن استخدامها في إعداد شاي اليانسون.
تعزز صحة الفم وتخفف آلام الأسنان:
تساهم نجمة اليانسون أو اليانسون النجمي في تخفيف آلام الأسنان ويكافح الالتهابات البكتيرية.
تخفف نوبات الصرع:
إذا كنت تعاني من نوبات الصرع فما عليك سوى استخدام زيت نجمة اليانسون فهو يهدئ الألم ويخفف نوبة الصرع.
تسرع التئام الجروح وتخفف من الأنفلونزا والبرد:
تساعد الخصائص المطهرة لنجمة اليانسون أو اليانسون النجمي على التئام الجروح، كما يسهل عملية الهضم ويخفف من نزلات البرد والانفلونزا.
تعالج التهاب المفاصل ومضاد للروماتيزم:
فنجمة اليانسون تحوي على خصائص قوية مضادة للروماتيزم، وتساعد على تنشيط الدورة الدموية وتخفيف الألم عن المناطق المصابة.
مضاد للتشنجات:
يمكن أن يكون اليانسون النجمي مضاداً للتشنج، حيث يساعد زيت نجمة اليانسون في علاج المشاكل التي تسببها التشنجات والألم والإسهال وآلام الأعصاب.
مبيد حشري:
يساعد زيت نجمة اليانسون على إبعاد البعوض والذباب عن المنزل، فزيت نجمة اليانسون سام لمعظم هذه الحشرات، ولهذا السبب يستخدم زيت نجمة اليانسون في إنتاج مواد التبخير والمبيدات الحشرية.
ضد السعال:
يعد نجم اليانسون فعالاً في تخفيف البلغم والمخاط، ويخفف من السعال. يعالج التهاب الشعب الهوائية: يمكنك استخدام زيت نجمة اليانسون في علاج التهاب الشعب الهوائية والربو وضيق التنفس.
مضاد للديدان المعوية:
يحتوي زيت نجمة اليانسون على خصائص تساعد على التخلص من الديدان، حيث يزيل الديدان المعوية ويستخدم بانتظام في الطب البديل لعلاج التهابات المعدة التي تسببها الديدان.
تنشط خلايا الدماغ:
تمتاز نجمة اليانسون بغناها بفيتامينات ب مثل البيريدوكسين والثيامين والريبوفلافين والنياسين، وهذه المواد مهمة لخلايا الدماغ لكي تظل نشطة وتلعب دوراً رئيسياً في تسهيل عمل الجهاز العصبي، كما يكافح فيتامين ب الخرف والزهايمر.
يعالج آلام الحلق:
يعد زيت نجمة اليانسون علاجاً طبيعياً يساهم في تخفيف التهاب الحلق. تحسن النوم: إذا كنت تعاني من القلق فعليك بنجمة اليانسون لاحتوائها على خصائص مهدئة للأعصاب وتضمن لك نوماً هنياً خلال الليل.
تقوي العظام وتكافح هشاشة العظام:
فإذا كنت تعاني من نقص الكالسيوم فأنت معرض لهشاشة العظام، لذا عليك تناول نجمة اليانسون لغناها بالكالسيوم، وإذا كنت امرأة فيساعدك تناول نجمة اليانسون على حماية عظامك من التعرض للكسر خصوصاً بعد انقطاع الطمث.
تخفف أعراض سن اليأس:
إذا وصلت إلى سن الحكمة المعروف بسن اليأس وانقطع الطمث عنك، فستنخفض مستويات هرمون الاستروجين لديك ما يجعلك تعانين من أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة وتقلبات المزاج المتكررة، يمكنك تناول نجمة اليانسون للتخفيف من أعراض سن اليأس.
تفيد في علاج الأنيميا وفقر الدم:
إذا كنت تعاني من الأنيميا أو فقر الدم فما عليك سوى تناول نجمة اليانسون لغناها بالحديد، وتساهم بإنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، كما تساعد في تحسين الدورة الدموية في الجسم.
يحسن الرضاعة:
إذا كنت مرضعة وتعانين من صعوبة إنتاج كمية كافية من حليب لإرضاع طفلك، فعليك بنجمة اليانسون فهي تساعد في تحسين الرضاعة لديك، حيث يساعد الأنيثول لموجود في نجمة اليانسون في زيادة إنتاج الحليب الضروري لطفلك.
يعالج الالتهابات الجلدية:
يمكنك استخدام نجمة اليانسون لعلاج الالتهابات الجلدية لاحتوائه على مركب الأنيثول الذي يعد مضاد للفطريات.

اليانسون النجمي للأطفال

-يساعد تناول اليانسون النجمي للأطفال الرضع على التخلص من المغص والانتفاخ، والتخفيف من الشعور بأن المعدة ممتلئة، حيث يساعد على تلطيف وتهدئة المعدة عند تناوله للرضع بشكل مستمر ومنتظم، ويساعد أيضاً على -تنظيم نوم الطفل والحصول على الاسترخاء والراحة لعضلات الجسم، والحصول على النوم الكافي، بشكل مريح وسليم.
-يساعد على معالجة السعال وتلطيف وتهدئة الجهاز التنفسي، والتخلص من التهابات الحلق وإزالة البكتيريا والفطريات للأطفال ومعالجة مشاكل الحنجرة، لذلك يعتبر أمن وفعال لدى الأطفال حيث يعمل على انتظام عملية التنفس بشكل صحيح وآمن، ويساعد على مستمر تنقية وتعقيم الرئتين من الأمراض التي تخص التنفس.

أهمية عشبة نجمة الارض الجمالية

للبشرة
تفيد نجمة اليانسون في الحفاظ على بشرتك صحية ويقلل من التجاعيد، لغناها ب فيتامين ج (C) الذي يساعد على إنتاج الكولاجين مما يساعد على منع الشيخوخة المبكرة كما يقلل من الندوب بسبب حب الشباب، أما فيتامين أ فيقلل من الأضرار التي لحقت بالجلد بسبب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وللحصول على بشرة ناعمة ومشرقة، يمكنك مزج زيت نجمة اليانسون مع زبدة الشيا أو أي زيت آخر ودهنه على بشرتك وسترين نتائج مبهرة.
للشعر
إذا كنت تعانين من الشعر القاسي، فعليك باليانسون النجمي أو نجمة اليانسون، فهو يفيد في تليين الشعر، ويساعد أيضاً على إصلاح الشعر التالف وتحفيز نمو الشعر الجديد. دلكي فروة الرأس بزيت اليانسون النجمي وسترين النتائج التي ترضيك



654 Views