علاج ألم البطن التسمم

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:43
علاج ألم البطن التسمم


علاج ألم البطن التسمم وسوف نتحدث عن علاج التسمم بالحليب أعراض التسمم المميت علاج تسمم الأكل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج ألم البطن التسمم

1-الزّنجبيل يُعالج الزّنجبيل أمراضًا لا حصر لها، مثلًا هو علاج فعّال للغثيان والقيء، ويمنح راحة فوريّة، ويمكن تناوله مع العسل أو شرب منقوعه بعد غليه أيضًا مع العسل، أو تناول مسحوقه.
2-خلّ التّفّاح لخلِّ التفاح تأثير قلويّ، يمكنه أن يخفّف من أعراض التسمم الغذائي المختلفة، ويمكنه تهدئة بطانة الجهاز الهضميّ، وقتل البكتيريا، ممّا يمنح راحة فوريّة، ويُشرب مع ماء ساخن.
3-بذور الكمون تخفّف بذور الكمون من ألم البطن، والتهاب المعدة النّاتج عن التسمم الغذائي، ويمكن الاستفادة من الكمون عن طريق شربه دافئًا.
4-الرّيحان هو عشب ممتاز لتسكين ألم البطن النّاجم عن التسمم الغذائي وله خصائص مضادّة للميكروبات تُحارب الكائنات الحيّة الدّقيقة، ويمكن الحصول على فوائده عن طريق، شُرب منقوعه، إضافة قطرات من زيت الريحان إلى أربعة أكواب من ماء الشّرب، ويُشرب ببطء.
5-اللّيمون يمكن أن توفّر الخصائص المضادة للالتهابات والفيروسات والبكتيريا الموجودة في الليمون راحة بعد التسمم؛ لأنّ الحمض الموجود فيه يقتل البكتيريا المُسبّبة للتّسمّم، ويمكن شربه مرّتين أو ثلاث في اليوم، ويمكن شربه دافئًا.
6-الثّوم الثوم فعّال جدًّا في مكافحة التسمم الغذائي بسبب خصائصه القوية المضادّة للفيروسات والبكتيريا والفطريّات، ويُخفّف من أعراض مثل الإسهال وآلام البطن، ويمكن تناوله طازجًا أو بلعه مع الماء.
7-العسل العسل مضادٌّ للفطريّات والبكتيريا، وفعّال في علاج عسر الهضم، وأعراض التسمم الغذائي ويمكن تناوله بشكله النّقيّ، أو إضافته لأيِّ من الأعشاب المغليّة المفيدة لعلاج التسمم.

علاج التسمم بالحليب

1-يمكن علاج بعض أنواع التسمم الغذائي بالحليب وذلك وفقًا لأنه يقوم بتنظيف المعدة من السموم. ولكن ذلك يرجع لطبيعة كل حالة وما تعانيه من أمراض مزمنة أو معدية. فعند حدوث تسمم غذائي لأحد الأشخاص المصابين بعدوى بكتيرية وقاموا بالدخول إلى المستشفى يتم منع المريض من شرب الحليب ومنتجاته. حتى يتم الشفاء التام من التسمم لا يمكن للمريض شرب أو أكل أي منتج يحتوي على الحليب حتى لا تتضاعف السموم بجسمه. وذلك لأن الحليب يقوم بإثارة الغشاء المخاطي للأعضاء الهضمية مما قد يؤدي إلى زيادة الخطورة على المريض.
2-قد يصاب المريض بالقيء المتتابع والإسهال في بعض الأحيان، أيضًا المصابون بالتهاب معوي أو القولون لا يمكن أن يعالجوا حالات التسمم بالحليب. ويرجع ذلك الأمر لأن الحليب يحتوي على دهون بكثرة مما سيؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في الجسم. مما سيصعب الأمر في التخلص من السموم لأن أجهزة الجسم ستعاني من ضغط أكبر. فلن تستطيع إخراج السموم بسبب تراكم الدهون لذلك يستبعد تناول الحليب ومشتقاته أو الأطعمة الدهنية حتى يتم الشفاء التام من السموم. ولا ينصح أيضًا بشرب الحليب بعد أن تتعافى من التسمم مباشرة حتى لا يحدث مضاعفات أخرى.

أعراض التسمم المميت

1-الأعراض العصبية، كمشكلات النظر أو النطق وضعف العضلات والتنميل.
2-أعراض الجفاف الشديدة، كجفاف الفم وقلة التبول وجفاف الجلد والعطش والضعف الشديدين والدوخة والتشتت.
3-الإسهال والقيء الذي يستمر لأكثر من ثلاثة أيام.
4-آلام البطن الشديدة وتقلصاتها.
5-ارتفاع الحرارة الذي يتخطى 38 درجة سيليزيوس.
6-القيء الشديد الذي لا يستطيع المصاب فيه الاحتفاظ بالسوائل داخل جسمه.
7-القيء المدمم.
8-البراز المدمم.

علاج تسمم الأكل

1-تعويض الجسم بالسوائل المفقودة -خاصة الغنية بالكهارل- كالصوديوم أو البوتاسيوم أو الكالسيوم، لتوازن مستوياتها داخل الجسم. المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب إن كان تسمم الطعام نتيجة لعدوى بكتيرية، وإن كانت الأعراض شديدة، كداء الليستريات، فقد يحتاج المصاب إلى المضادات الحيوية عن طريق المحاليل الوريدية في المستشفى، لكن المضادات الحيوية لا تفيد في العدوى الفيروسية، بل قد تزيدها سوءًا.
2-مضادات الإسهال، كدواء “اللوبيراميد” للتحكم في الإسهال وتثبيط الغثيان، وكذلك دواء “تحت ساليسيلات البزموت”، وهو مضاد للحموضة، ويتحكم أيضًا في الإسهال، ويوصفان للكبار إن كان الإسهال غير مدمم، ودون ارتفاع في الحرارة.
3-هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها أيضًا، مثل: إراحة المعدة بتوقيف الطعام والشراب لعدة ساعات. تناول محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم في حالات الجفاف أو الإسهال الشديدة. تناول العناصر الغنية بالبروبيوتيك (بكتيريا نافعة) لتقليل مدة المرض. الرجوع لتناول الطعام تدريجيًّا على أن تكون قليلة الدهون وسهلة الهضم، كالموز والشوفان والأرز وحساء الدجاج والبطاطا المهروسة والخضراوات المطهية والتوست والصودا وعصائر الفاكهة المخففة والمشروبات الرياضية.



458 Views