علاج إنزيمات الكبد بالعسل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 8:56
علاج إنزيمات الكبد بالعسل


علاج إنزيمات الكبد بالعسل وسوف نتحدث عن علاج ارتفاع إنزيمات الكبد بالغذاء الأكلات الممنوعة لارتفاع إنزيمات الكبد سبب ارتفاع إنزيمات الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج إنزيمات الكبد بالعسل

1-ان العسل له فوائد للكبد بشكل عام فوفقًا لدراسة طبية حديثة قد تمت على مجموعة من الأرانب تعاني من اضطراب في وظائف الكبد والمرارة والقناة الصفراوية حيث تم إعطائهم العسل بمعدل 10 مليجرام لكل كيلو من وزن الأرنب ثم تم أخذ عينة من الكبد وتم فحصها.
2-العسل يعتبر أحد العناصر الطبيعية الهامة لصحة الإنسان إضافة إلى هذا الأمر فهو يتميز بطعمه الطيب كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان ويدخل في الكثير من الاستخدامات فيتم استعماله عند الطهي ولا يتعرض للفساد سريعًا حيث أنه يحتوي على الكثير من المواد السكرية الطبيعية إضافة إلى ذلك فهو يعتبر فعال في التخلص من البكتيريا التي تهاجم الجسم وتسبب الإصابة بالالتهابات والأمراض المختلفة كما انه يساعد في رفع مناعة الجسم بشكل كبير.
3-وقد تبين من خلال هذا الفحص أن العسل له قدرة فعالة في التسريع من شفاء الأنسجة التي تتواجد في الكبد حيث أن العسل يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا وغيرها إضافة إلى ذلك فإن العسل يتواجد به عناصر فعالة قادرة على منع الإصابة بتلف انسجة الكبد التي يمكن أن تظهر عند انسداد القناة الصفراوية.

علاج ارتفاع إنزيمات الكبد بالغذاء

1-الأسماك الدهنيّة
إذ تُعدّ الأسماك الدهنية من أغنى المصادر الغذائية بأحماض أوميغا 3؛ وهي عبارة عن دهون جيدة تساعد على التقليل من حالات الالتهاب كما تُساهم في حماية الكبد؛ من خلال تقليل تراكم الدهون الزائدة، والمحافظة على مستويات إنزيمات الكبد.
2-الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية
تتضمن هذه الأطعمة الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات،[٧] فعلى سبيل المثال يساعد محتوى الشوفان من الألياف الغذائية على تعزيز صحة الكبد.
3-المكسرات
قد يساعد تناول المكسرات على تعزيز صحة الكبد؛ حيثُ تحتوي المكسرات على أحماض دهنية غير مشبعة، وفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة، فقد تُساهم هذه المركبات في تقليل ارتفاع دهون الكبد، وقد تقلل من الالتهابات، والإجهاد التأكسدي.
4-الشاي الأخضر
قد يساعد استهلاك مغلي الشاي الأخضر على تحسين وظائف الكبد في مرض الكبد الدهني غير الكحولي، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن شرب 3 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا ولمدة 12 أسبوعًا أدى إلى تحسين دهون الكبد، والالتهابات، ويعود السبب وراء هذا التأثير؛ هو محتوى الشاي الأخضر من مركبات الكاتشين (بالإنجليزية: Catechin).

الأكلات الممنوعة لارتفاع إنزيمات الكبد

1-الأطعمة المعلبة (اللحوم، والحساء، والخضروات).
2-الوجبات السريعة والمقلية.
3-الصلصات مثل الكاتشب والصويا، وهي ممنوعة كـ غذاء مريض غيبوبة الكبد .
4-ملح الأكل، وملح البحر، وأنواع التوابل المختلطة.
5-مكعبات المرقة الجاهزة.
6-المشروبات الغازية، والشاي، والقهوة.
7-الكحوليات وهي بكل تأكيد بغض النظر عن أضرارها الا انها لا يمكن ان تتواجد في أي نظام غذائي لمرضى الكبد.
8-الأطعمة المجمدة أو الأكلات الخفيفة المعبأة في الأسواق.
9-السجق والسوسيس.
10-المخللات بأنواعها.
11-العيش والأرز الأبيض.
12-المعكرونة والدقيق الأبيض.
13-دقيق الشوفان.
14-حبوب الإفطار الساخنة الفورية.
15-صلصة الطماطم الجاهزة وهي واحد من أخطر الاكل الممنوع للكبد الدهني حيث أن لصلصة الطماطم وتليف الكبد علاقة متوترة.
16-رقائق البطاطس، والبسكويت المملح، وكيك الأرز، والفشار.
17-الزيوت المهدرجة أو التي بها نسبة عالية من الدهون المتحولة، مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند.
18-المخبوزات مثل الخبز، والبسكويت، والبان كيك.

سبب ارتفاع إنزيمات الكبد

1-الإصابة بمرض الكبد الدهني يؤدي تراكم الدهون في الكبد إلى الإصابة بالكبد الدهني، قد يكون هذا التراكم ناتجاً عن قلة الحركة، وتناول الأطعمة غير الصحية فيسمى بالكبد الدهني غير الكحولي، أو بسبب تعاطي الكحوليات، وهنا يدعى الكبد الدهني الكحولي لا تظهر أية أعراض على مرضى الكبد الدهني رغم كونه سبب ارتفاع إنزيمات الكبد، إلا في حالات قليلة يختبر المريض ألماً في جانبه الأيمن من البطن.
2-متلازمة التمثيل الغذائي تعد متلازمة الأيض من أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد، وأيضاً من أسباب الإصابة بأمراض القلب، غالباً ما يعاني الشخص الذي تظهر عليه بعض من هذه الأعراض من ارتفاع إنزيمات الكبد،



198 Views