علاج احتقان الكبد بالاعشاب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 3:49
علاج احتقان الكبد بالاعشاب


علاج احتقان الكبد بالاعشاب وعلاج التهاب الكبد A وعلاج التهاب الكبد الوبائي C وهل التهاب الكبد خطير، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج احتقان الكبد بالاعشاب

1. الثوم: تحتوي هذه العشبة على الكبريت الذي ينشط إنزيمات الكبد المسؤولة عن طرد السموم كما يحتوي على الأليسين والسيلينيوم وهما مادتان يحميان الكبد من التلف.
2. النعناع: بالإضافة لتميزه في تعطير النفس يقوم بتحفيز تدفق المادة الصفراء التي ينتجها الكبد في القناة الصفراوية كما يعزز من تحطيم الدهون في الكبد وطرد السموم خارج الجسم.
3. عشبة السلبين المريمي: تعتبر هذه العشبة أفضل صديق للكبد حيث تحميه من الضرر التي تتسبب به السموم كالكحول وبعض الأدوية، كما أنه يقوم بالحفاظ على مستويات الجلوتاثيون في الكبد وهي المادة المسؤولة عن الحفاظ على الكبد من السمية.
4. الكركم: يحمي الكبد من التلف السمي ويسهم في إعادة تكوين الخلايا التالفة كما يتميز بخصائص مضادة للالتهابات والميكروبات ويحمي الكبد من الإصابة بالعدوى.
5. الهندباء البرية: تتميز بزهورها الزرقاء اللون وتعمل كمنظف للكبد حيث استخدمت لقرون لعلاج أمراض كاليرقان وتليف الكبد ومشاكل أخرى تتعلق بالكبد.

علاج التهاب الكبد A

لا يوجد علاج محدد لالتهاب الكبد إيه. سوف يتخلص جسدك من فيروس التهاب الكبد إيه من تلقاء ذاته. يتعافى الكبد في أكثر حالات الإصابة بالتهاب الكبد إيه في غضون ستة أشهر بدون أن يخلف المرض أي تلف.
ويركّز علاج التهاب الكبد إيه في المعتاد على التزام الراحة والسيطرة على العلامات والأعراض. وقد يلزم المريض ما يلي:
-الراحة يشعر العديد من المصابين بعدوى التهاب الكبد إي بتعب وإعياء، وتخفت طاقاتهم.
-التعامل مع الغثيان. قد يجعل الغثيان تناول الطعام صعبًا. جرب تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم عوضًا عن تناول وجبات كاملة. -احصل على القدر الكافي من السعرات الحرارية عن طريق تناول مزيدًا من الأطعمة عالية السعرات. على سبيل المثال، اشرب عصير الفاكهة أو اللبن بدلاً من الماء. من المهم شرب كمية كبيرة من السوائل للوقاية من الجفاف في حالة حدوث قيء.
-تجنب المشروبات الكحولية، واستخدم الأدوية بحرص. قد يواجه كبدك صعوبة في معالجة الأدوية والكحول. إذا كنت مصابًا بالتهابٍ في الكبد، فلا تتناول مشروبات كحولية. فهي قد تسبب مزيدًا من الضرر لكبدك. تحدث إلى طبيبك عن الأدوية التي تتناولها، بما فيها تلك التي تصرف من دون وصفة طبية.

علاج التهاب الكبد الوبائي C

-لا تستدعي العدوى الجديدة بفيروس التهاب الكبد C العلاج دائماً إذ يتخلص بعض الأشخاص من العدوى بفضل استجابتهم المناعية. ولكن يكون العلاج ضرورياً إذا أصبحت العدوى بالفيروس مزمنة. والهدف من علاج التهاب الكبد C هو الشفاء من المرض.
-وتوصى المنظمة بتوفير العلاج بمضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر التي تستهدف جميع الأنماط الجينية لجميع البالغين والمراهقين والأطفال حتى سن 3 سنوات المصابين بالعدوى المزمنة بفيروس التهاب الكبد C. ومن الممكن أن يشفي العلاج بهذه المضادات معظم المصابين بالعدوى بفيروس التهاب الكبد C، وتكون مدة العلاج قصيرة (بين 12 و24 أسبوعاً في المعتاد) وتعتمد على وجود تشمّع الكبد أو عدم وجوده. وفي عام 2022، أدرجت المنظمة توصيات جديدة لعلاج المراهقين والأطفال باستخدام نفس العلاجات التي تستهدف جميع الأنماط الجينية المستخدمة لعلاج البالغين.
-ولا تزال مضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر التي تستهدف جميع الأنماط الجينية باهظة الثمن في العديد من البلدان المرتفعة الدخل وبلدان الشريحة العليا من الدخل المتوسط. بيد أن الأسعار تراجعت تراجعاً كبيراً في بلدان كثيرة (البلدان المنخفضة الدخل وبلدان الشريحة الدُنيا من الدخل المتوسط بصفة أساسية) نظراً إلى بدء استعمال الصيغ الجنيسة من هذه الأدوية. ويعد سوفوسبوفير وداكلاتاسفير أكثر نُظم العلاج بمضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر التي تستهدف جميع الأنماط الجينية انتشاراً وأقلها تكلفة. وفي العديد من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، تُتاح دورة المعالجة الشافية بأقل من 50 دولارًا.
-وتشهد فرص الحصول على العلاج المضاد لفيروس التهاب الكبد C تحسناً لكنها لا تزال محدودة للغاية. ففي عام 2019، كان ما يُقدّر بنسبة 21% (15,2 مليون شخص) من مجموع 58 مليون شخص المصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد C في العالم بأسره، على علمٍ بتشخيص حالتهم. ومن مجموع هؤلاء الذين شُخّصت إصابتهم بعدوى فيروس التهاب الكبد C المزمن، كان حوالي 62% منهم (9,4 ملايين شخص) يتلقون العلاج بمضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر في أواخر عام 2019.

هل التهاب الكبد خطير

تعتمد إجابة هذا السؤال على نوع الالتهاب الكبدي الذي يصيب المريض، وعلى فترة اكتشافه هل كانت تشخيص مبكر أم في مرحلة متقدمة؟ كذلك على نوع الالتهاب الفيروسي، وهل هو مزمن أم حاد؟
لكن في العموم يمكن السيطرة على أعراض التهاب الكبد والحد من مضاعفاته، عن طريق النقاط التالية:
– الالتزام بالعلاج الموصوف من قبل الطبيب تبعاً لنوع الالتهاب المصاب به الشخص.
-الالتزام بقواعد الغذاء الصحية خفيفة المحتوى الدهني، لتجنب إرهاق الكبد، والحد من الكبد الدهني.
-ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي لتخفيف الوزن.
-الإقلاع عن الكحوليات والتدخين.
-مناقشة كل الأدوية التي يتناولها المريض، بهدف تغيير الأنواع التي قد تضر الكبد.



223 Views