علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:30
علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية


علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية وسوف نتحدث عن دعاء اكتئاب ما بعد الولادة علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية بالاعشاب أعراض اكتئاب ما بعد الولادة تجدون كل تلك الموضوعات من خللال مقالنا هذا

علاج اكتئاب مابعد الولادة بدون أدوية

1- القيام ببعض الأعمال المنزلية حتى تتأقلم وتكسر حاجز الوحدة وتنشغل بأشياء مفيدة لبيتها ولطفلها.
2- أن تحصل الأم على قسط كاف من النوم والراحة بعد نوم طفلها وان لم تستطيع فقط تستلقى وترتاح وتحاول ان تمارس تمارين للاسترخاء و أفضلها اليوجا
3-محافظة الأم على تواصلها مع الناس. فعليها أن تتحدث مع عائلتها وأصدقائها، وأن تتجنب العزلة
4- على الأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة أن تتناول الأكل الصحى وأن تتناول الكثير من الخضروات والفاكهة لاحتوائه على الفيتامينات الطبيعية التى من شأنها تغير المزاج الحاد وتعمل على الاسترخاء الطبيعى للجسم والعقل.
5- وقد تستفيد الأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة من بعض أنواع العلاج الأخرى مثل عمل مساج أو تمارين الاريوبكس الخفيفة وتمارس هوايتها المفضلة لها كالرسم أو سماع الموسيقى وغيرها.

دعاء اكتئاب ما بعد الولادة

1-(اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا
2-وينبغي على المرأة التي تصاب باكتئاب بعد الولادة، أن تواظب على التسبيح والتهليل والتكبير، ففي الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم).
3-«اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهون به على مصائب الدنيا». «اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا، ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم اجمعنا في جناتك جنات النعيم، ولا تفرقنا وأهلنا وأحبائنا بعد الممات يا رب العالمين».

علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية بالاعشاب

1-الهال
تحتوي حبوب الهال على مواد تساعد على تخليص الجسم من السموم، ولذلك فيمكن للأم بعد الولادة غضافته لمشروباتها اليومية بعد سحقه جيداً، ويضاف للشاي والقرفة خصوصاُ، مما يحسن من مزاج الأم.
2-الشعير
يعد الشعير وصفة نبوية لأنه يريح القلب، وقد كان يطبخ في زمن لارسول صلى الله عليه وسلم، ويوصف للحزن على الميت، ولذلك فهو معروف منذ القدم، وله فوائد عظيمة، ويجب أن يتم اختيار النوع الجيد منه وما يعرف بالشعير البلدي، حيث أن الشعير يخلص الأم بعد الولادة من نوبات القلق بالتدريج، ويزيد من ادرار اللبن، ويخلص جسمها من السموم.
3-الهليون
يعد الهليون من النباتات التي لا يهتم بها الناس، ويعتقدون أنها عديمة الفائدة، رغم انها يمكن أن تضاف للسلطات، وتطهى مع البيض، ويحتوي الهليون على نسبة كبيرة من حمض الفوليك ومادة ”التربتوفان ” التي تعالج الكآبة والتوتر النفسي بطريقة طبيعية وبدون آثار جانبية.
4-الزعفران
يعد الزعفران من البهارات التي تستخدم في الطهين وله عدة أنواع ومنها الغالي والرخيص، كما يتعرض للغش لدى محلات العطارة، فيجب أن تحرصي على شراء الانواع الجيدة والمضمونة، ويتأثر بالتخزين سواء بطول المدة، أو سوء التخزين، ولذلك فيجب أن تحصلي عليه طازجاً وتستخدميه كمشروب ويضاف للطعام في فترة ما بعد الولادة، حيث يحتوي الزعفران في تركيبته على “فيتامين ب” والعناصر التي ترفع نسبة مادة ” السيروتونين” في الدماغ مما يحسن المزاج بصورة طبيعية.

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

1-الشعور بالحزن و بالإنزعاج و اليأس
2-البكاء بكثرة أو عدم المقدرة على البكاء
3-الشعور بعدم القيمة
4-الشعور بعدم القوة و بالإرهاق
5-إضطرابات النوم
6-الإضطراب و عدم القدرة على الإسترخاء
7-الشعور غير المناسب تجاه طفلك
8-تغيرات فى الشهية الأكل الزائد أو الأكل بكمية غير كافية
9-تذبذب المزاج
10-الشعور يتأنيب الضمير
11-فقدان الإهتمام بالأمور
12-فقدان الشعور بالمتعة و السعادة
13-الشعور بالقلق و الذعر و الإنزعاج الشديد
14-سرعة الغضب و الإنفعال



263 Views