علاج البروستاتا بالعسل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 29 أبريل, 2021 3:13
علاج البروستاتا بالعسل


علاج البروستاتا بالعسل، وكيفية علاج البروستاتا بالعسل والثوم، وحقيقة العلاقة بين تضخم البروستاتا والتغذية، وعلاج احتقان البروستاتا بالتدليك، وأسباب الإصابة بالتهاب البروستاتا، وإرشادات ونصائح للحفاظ على صحة البروستاتا، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

علاج البروستاتا بالعسل

يستخدم العسل في علاج العديد من الأمراض ، ويعتبر من أشهر الأمراض التي يستخدم فيها العلاج بالعسل هي التهابات البروستاتا واليك عزيزي القارئ عدة طرق لاستخدام العسل لعلاج البروستاتا:
– العسل والماء

وفيه يتم عصر نصف ليمونة من ملعقتين من عسل النحل مع كوب من الماء وتناوله يوميا.
– العسل وحبة البركة

يتم خلط ملعقة من مسحوق حبة البركة مع ملعقة كبيرة من عسل النحل ويتم تناوله بصورة يومية.
– العسل والبرتقال

يتم خلط ملعقة من عسل النحل مع ملعقة من عصير البرتقال وتناوله يوميا.
– العسل والحلبة

يخلط ملعقتين من العسل مع ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة ويتم إضافة كأس ماء اليهم ويترك لعدة ساعات وبعد ذلك يتم تناوله.
– العسل وخل التفاح

علاج تضخم البروستاتا بالعسل من اكثر الطرق الشعبية المستخدمة في علاج هذه المشكلة الشائعة بين الرجال .. استخدم من 1-2 ملاعق كبيرة من خل التفاح العضوي غير المصفى (ACV) مع “الأم” في القليل من الماء الدافئ (أضف بعض العسل ، إذا لزم الأمر حسب الرغبة). يقلب ويشرب، 2 ملاعق كبيرة من دبس السكر الأسود (يفضل أن يكون عضويًا).
– حبوب اللقاح مع عسل السدر

تعرف حبوب اللقاح بفوائد الذي لا تحصى ولا تعد، أيضاً عسل السدر من أفضل أنواع العسل الذي يتم استخدامه في علاج البروستاتا وبعض من الأمراض الأخرى، ويتم استخدام تلك الطريقة عن طريق خلط 50 مل بروبوليس، مع 40 جرام حبوب اللقاح، مع 3 جرام غذاء ملكات النحل، مع 25 جرام جنسينج، ويتم خلط المكونات جيداً ويأخذ منها ملعقة صغيرة في كوب من الماء على الريق مرتين يومياً صباحاً ومساءاً.

كيفية علاج البروستاتا بالعسل والثوم


لعلاج البروستاتا بالعسل والثوم اتبع الخطوات التالية:
– تناول ملعقة من العسل مع فصين ثوم بشكل يومي، احرص على تناول ملعقة من عسل النحل الخام مع فصين من الثوم كل صباح، لا تتناول الثوم على معدة فارغة إذا كنت تعاني من قرح هضمية.
– العسل مع الثوم والزنجبيل، يتم تناول ملعقة من عسل النحل مع فص ثوم والقليل من الزنجبيل يومياً.
– الثوم مع العسل وحبة البركة للبروستاتا، تناول ملعقة من العسل مع فص ثوم وملعقة صغيرة من حبة البركة آخر اليوم للتخلص من مشاكل البروستاتا.

حقيقة العلاقة بين تضخم البروستاتا والتغذية

– البروستاتا هي غدة تتأثر بالأساس في الهرمونات التي تحدد فعاليتها وحجمها، وتحديدا هرمون التستوستيرون من الهرمونات الجنسية، ويتحول التستوستيرون إلى هرمون أخر يدعى ديهدروتستوسترون (dihydrotestosterone DHT). الارتفاع في مستوى هرمون ال DHT يؤدي إلى تضخم خلايا البروستاتا، وتشير الدراسات إلى أن التغذية تؤثر على هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى، وبالتالي فهي تؤثر على غدة البروستاتا.
– الأبحاث توكد وجود علاقة بين ارتفاع كميات اللحوم ومنتجات الألبان على خطر الإصابة بتضخم البروستاتا وسرطانها، وهذه العلاقة تكون أقوى في حال كان هناك نقص في استهلاك الخضراوات في النظام الغذائي الاعتيادي.

علاج احتقان البروستاتا بالتدليك

تم إجراء عدة تجارب ودراسات لتدليك البروستاتا لدى المرضى الذين يعانون من احتقان البروستات، رجح من خلالها أثر التدليك في تقليل حجم البروستاتا والآلام المصاحبة والاحتقان، وعلاج احتقان البروستاتا بالتدليك يتم عبر فتحة الشرج، وعادة ما يفضل اللجوء إلى أخصائي للإشراف على عملية التدليك كخيار لعلاج احتقان البروستاتا طبيعياً.

أسباب الإصابة بالتهاب البروستاتا

– غالبا ما يحدث التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد بسبب سلالات شائعة من البكتيريا. قد تبدأ العدوى عندما تتسرب البكتيريا في البول إلى البروستاتا. وتستخدم المضادات الحيوية لعلاج العدوى. إذا لم يتم القضاء على البكتيريا، فقد يتكرر التهاب البروستات أو يصعب علاجه (التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن).
– قد يساهم تلف الأعصاب في المسالك البولية من الجهة السفلية الذي قد يحدث بسبب جراحة أو صدمة في المنطقة — في التهاب البروستات الذي لا ينتج عن عدوى بكتيرية، وفي العديد من حالات التهاب البروستاتا، لا يتم تحديد السبب.

إرشادات ونصائح للحفاظ على صحة البروستاتا

1) التخلص من البول قبل و بعد الجماع مباشرةً، حيث إنها من أهم طرق الوقاية وتحمى من التهاب غدة البروستاتا ذاتها.
٢) الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء، لا تقل عن ٣ لتر ماء يومياً ،وذلك لتلافى خروج البول في صورة مركزة.
٣) من الضروري أن يتم المحافظة على تفريغ المثانة بالكامل من البول عند التبول.
٤) الحرص على تجنب شرب القهوة والنسكافية والمياه الغازية وجميع العصائر الصناعية وكذلك الأغذية السريعة، والتي تؤثر مباشرةً على تركيب الدم وخلاياه، مسببة التهاب شديد بجدار المثانة وكذلك التقليل من التدخين واستهلاك الكحوليات و السكر.
٥) المحافظة والحرص على الحركة بالقدر الكافٍ، مع الامتناع عن الجلوس لفترات طويلة و ذلك لضمان سلامة تدفق الدم بصورة طبيعية و الأكسجين للبروستاتا.
٦) التأكد من سلامة الجهاز الهضمي والكبد، و كذلك تجنب الإمساك والوقاية وتجنب الإصابة بالتهابات بالمسالك البولية والمثانة.
٧) زيادة معدل تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة، و ذلك النوم لمدة ساعات كافية لسلامة وصحة البروستاتا وجهاز الإخراج، وكذلك تجنب تناول الطعام والشراب في وقت متأخر لأنها تسبب ضغط المثانة على البروستاتا كما تؤدى للأرق وكثرة الحاجة للتبول ليلاً.



627 Views