علاج البهاق بالملح

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2023 3:27
علاج البهاق بالملح


علاج البهاق بالملح سوف نتحدث كذلك عن كيف اتخلص من البهاق نهائيا؟ وما هو نقص الفيتامين الذي يسبب البهاق؟ وما سبب ظهور البهاق المفاجئ؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج البهاق بالملح

جميعنا نعلم جيدًا أن الملح يعمل على تقشير خلايا الجلد الميت وينتج عنه ظهور بشرة شابة ومتوهجة ولامعة كالثلج، بالإضافة لمنعه ظهور الحبوب مما يجعل بشرتك تتنفس بسهولة، ولكن الأبحاث العلمية أثبتت أنه لا صحة لعلاج البهاق بالملح، وأن هذه الوصفات جميعها اجتهاد لا أكثر.
في الحقيقة، لا يوجد دليل علمي يثبت إمكانية علاج البهاق بالملح بشكلٍ فعّال، ولكن تُشير بعض الأدلة إلى أنّ الملح قد يقلّل من تطوّر البهاق لدى بعض الأشخاص، حيث تم علاج مجموعة من الأشخاص المصابين بالبهاق باستخدام حمض الخليك وملح الصوديوم، وتمت مراقبة النتائج وتقييمها وقد توقّف تطوّر البهاق لدى ثلثي الأشخاص المشاركين في الدراسة تقريبًا.

كيف اتخلص من البهاق نهائيا؟

لا يوجد دواء يمكنه إيقاف عملية البهاق، وهو فقدان الخلايا الصبغية (الخلايا الميلانينية). لكن يمكن أن تساعد بعض الأدوية، عند استخدامها بمفردها أو عند الجمع بينها أو مع العلاج بالضوء، على استعادة بعض لون الجلد.
-العقاقير التي تتحكم في الالتهاب. قد يؤدي وضع كْريم الكورتيكوستيرويد على الجلد المتأثر إلى استعادة لونه. هذا الأمر هو الأكثر فاعلية عندما يكون البهاق في مراحله المبكرة. وهذا النوع من الكريمات فعّال وسهل الاستخدام، ولكن من الممكن ألا تلاحظ حدوث تغير في لون جلدك لعدة أشهر. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة ترقق الجلد أو ظهور شرائط أو خطوط على جلدك.
-العقاقير التي تؤثر على الجهاز المناعي. قد تكون مراهم مثبطات الكالسينيورين، مثل تاكروليموس (بروتوبيك) أو بيميكروليموس (إليديل)، فعالة للأشخاص الذين يعانون من مناطق تصبغ صغيرة الحجم، خاصةً في الوجه والرقبة. وقد حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من احتمال وجود صلة بين هذه الأدوية واللمفومة وسرطان الجلد.
-يمكن وصف العقاقير الأكثر اعتدالًا للأطفال والأشخاص الذين يعانون من تغير لون الجلد في مناطق واسعة.
ومن الممكن أن تكون حبوب أو حقن الكورتيكوستيرويد خيارًا للأشخاص الذين تتطور حالتهم بسرعة.

ما هو نقص الفيتامين الذي يسبب البهاق؟

فالإجراء الأول هو تحديد ما إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12 أم لا، فهناك أربع علامات تظهر على بشرتك، تؤكد نقص الفيتامين وهى فرط تصبغ الجلد ، والبهاق ، التهاب زاوية الشفاه ، وتغيرات الشعر.

ما سبب ظهور البهاق المفاجئ؟

-أمراض المناعة الذاتية: يصاب الفرد بأمراض المناعة الذاتية، عن طريق مهاجمة الجهاز المناعي لجزء من أجزاء الجسم عن طريق الخطأ، وفي حالة البهاق يتم مهاجمة خلايا الميلانين في الجلد.
-حروق الشمس الشديدة، أو الجروح.
-السموم، والمواد الكيميائية.
-مستويات عالية من التوتر.
-عوامل جينية: قد تلعب الجينات دوراً مهماً في زيادة نسبة الإصابة بمرض البهاق.
-حالات طبية أخرى: يعد الأشخاص المصابين بمرض آخر من أمراض المناعة الذاتية، مثل أمراض الغدة الدرقية المناعية، أكثر عرضة للإصابة بمرض البهاق من الأشخاص الذين لا يعانون من أي من هذه الأمراض المناعية، ولكن حتى الآن لم يتم معرفة السبب وراء ارتباط هذه الأمراض بالبهاق.
-وتجدر الإشارة إلى أن تطور مرض البهاق يكون في العشرينات من العمر، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر أيضاً، كما يؤثر البهاق على كلا الجنسين بشكل متساوي.
-العرق: قد يؤثر البهاق على جميع الأجناس العرقية، ولكن تم ملاحظة كثرة إصابة الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة.



109 Views