علاج التراخوما بالاعشاب

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:19
علاج التراخوما بالاعشاب


علاج التراخوما بالاعشاب وكذلك مراحل التراخوما، كما سنوضح تعريف الرمد الحبيبي، وكذلك سنقوم بذكر أعراض التراخوما، كما سنقدم كتلة في جفن العين العلوي، وكذلك سنعرض العدوى من التراخوما، كما سنبين عملية ازالة حبوب تراخوما، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

علاج التراخوما بالاعشاب

1- البابونج Chamomile:
يعتبر البابونج من الوسائل التى تساعد فى علاج التراخوما طبيعياً, حيث يتم طحن البابونج ويطبخ في ماء على نار هادئة حتى ينضج, ثم بعد ذلك يتم وضع هذا المطحون فى شاش على هيئة ضمادة على العين المصابة بالتراخوما من الخارج.
2- الشاى Tea:
لا يعلم الكثير من المرضى أن الشاي يستخدم فى علاج علاج التراخوما طبيعيا فى المنزل, حيث يؤخذ تفل الشاى المر ويتم وضعه فى كيس من الشاش أو منديل من الورق ويوضع على العين المصابة بالتراخوما لمدة 5 إلى 10 دقائق بشكل يومي, كما يساعد الشاي المر فى التخلص من التهاب العين, كما أنه يحتوى على مواد قابضة تساعد في تخفيف تورمات الجفون الناتجة عن التراخوما.
3- البصل Onion:
البصل من وسائل علاج التراخوما طبيعياً بالاعشاب أيضاً, حيث يوضح عصير البصل الناتج عن عصر شرائح البصل ويتم مزجه بكمية من عسل النحل الأبيض الطبيعي, أضف ملعقة من عصير البصل مع نصف ملعقة من عسل النحل الطبيعي ويقطر بها العين قبل النوم, يحتوى البصل على مواد حريفة على عكس العسل الذي يعتبر ملطف طبيعي مما يساعد فى التخلص من البكتيريا والفطريات والفيروسات.

مراحل التراخوما

1- مرحلة الالتهاب التكيسي:
في هذه المرحلة ستظهر عدة بثور صغيرة تحتوي على الخلايا البيضاء الليمفاوية وهي نوع من أنواع خلايا الدم البيضاء.
2- مرحلة الالتهاب الشديد:
في هذه المرحلة ستصاب العين بالتهيج وسيحدث انتفاخ في الجفن العلوي، وأيضًا خلال هذه المرحلة سيزداد خطر انتقال العدوى للأشخاص الآخرين.
3- مرحلة تندب الجفن:
الالتهاب المتكرر سيؤدي إلى تكون ندب على السطح الداخلي للجفن، وعادةً ما تظهر هذه الندب على شكل خطوط بيضاء.
4- مرحلة نمو رموش العين للداخل:
سيحدث تشوه في بطانة الجفن الداخلية نتيجة تكون الندب وبالتالي سيحدث انقلاب للرموش إلى الداخل، وانقلاب الرموش سيؤدي إلى خدش قرنية العين.
5- مرحلة إعتام القرنية:
استمرار الالتهاب وتركه دون علاج سيؤدي إلى حدوث إعتام في القرنية.

تعريف الرمد الحبيبي

الرمد الحبيبي أو التراخوما هو التهاب مزمن يصيب العين سببه ميكروب من فصيلة البكتيريا التى تسمى الكلاميديا, واعراض التراخوما تكون عبارة عن تورم يصيب جفن العين يصاحبه زيادة فى سماكة الأغشية المبطنة للجفون والمغطية لمقلة العين, كما يحدث خشونة وتصبح العينان مصابتان ببقع حمراء اللون دموية.
ويشعر المصاب بمرض الرمد الحبيبي أيضاً بوجود شئ داخل العين مثل الأجسام الغريبة وحبات من الرمال, ويمكن أن تحدث مضاعفات نتيجة الرمد الحبيبي مثل : تقرح القرنية وارتشاح القنية, مع تكون نسيج ندبي دائم على السطح الداخلي للجفون كما يمكن أن ينقلب جزء من العين إلى الداخل مما يتسبب فى حدوث التهابات فى العين.

أعراض التراخوما

– إحساس بوجود جسم غريب في العين.
– احمرار العين.
– تحسس العين من الضوء.
– إفرازات سائلة أو قيحيّة.
– تندب في نسيج الجفن من الداخل.
– تندب في القرنية.
– تغيير في اتجاه نمو الرموش بحيث ينمو جزء منها نحو الداخل.
– جفاف في نسيج العين.

كتلة في جفن العين العلوي

عادة ما يسمي الكتلة التي تظهر في جفن العين العلويه بدمل العين ويكون نتيجة انسداد في إحدى غدد ميبوميوس (Meibomian glands) سواء في الجفن السفلي أو في الجفن العلوي، وهي الغدد المسؤولة عن إنتاج زيوت تمتزج مع الدموع لترطيب العين وحمايتها.
مما يتسبب بتجمع الزيت في الغدة المسدودة، وبالتالي انتفاخها، مما يؤدي في النهاية إلى ظهور كتلة صلبة على الجفن.
وقد تكون الالتهابات أو الفيروسات التي تصيب غدد ميبوميوس هي الأسباب الكامنة وراء الإصابة بدمل العين.

العدوى من التراخوما

تنتشر العدوى من المرض إذا لم يُعالج بسرعة، إضافة إلى تطور المرض وإصابة العين بالعمى في بعض الحالات بعد سن الثلاثين أو الأربعين، وتُصيب العدوى النساء بنسبة ثلاثة أضعاف ما تُصيب الرجال بسبب مخالطتهن للأطفال المصابين بشكلٍ أكبر من الرجال. كما يلعب المناخ دوراً كبيراً في نشر المرض والإصابة به، كما أنّه ينتقل عن طريق الحشرات، حيثُ تعتبر مصر من أكثر دول العالم التي تكثر فيها هذه الجرثومة.

عملية ازالة حبوب تراخوما

– قد يتطلب علاج التراخوما المتأخر (بما في ذلك ألم الجفن غير الطبيعي) الجراحة.
– توصي إرشادات منظمة الصحة العالمية بالحلول الجراحية للمرضى الذين يعانون من التراخوما المتقدمة.
– في جراحة تدوير الجفن (عملية تدوير الجفنين في كومة الجفن)، يقوم الطبيب بعمل شق في الجفن المتندب ثم يقوم بتدوير الرموش بعيدًا عن القرنية، تحد هذه الجراحة من تطور ندبات القرنية وقد تساعد في منع فقدان البصر.
– إذا كانت القرنية مغطاة بمزيد من العكارة، مما يجعلها غير مرئية، يمكن اختيار زرع القرنية لتحسين الرؤية.
– ومع ذلك، فإن هذا عادة لا يكون مفيدًا في مرضى التراخوما.
– في بعض الحالات، قد يلزم إزالة الرموش، قد تحتاج إلى إجراء عملية ازالة حبوب تراخوما مرارًا وتكرارًا، كخيار مؤقت آخر، إذا لم تكن الجراحة ممكنة، يمكنك تغطية رموشك بضمادة لمنعهم من ملامسة عينيك.



378 Views