علاج التهاب العين الفيروسي في المنزل

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 10:47
علاج التهاب العين الفيروسي في المنزل


علاج التهاب العين الفيروسي في المنزل كذلك سنتحدث عن الفرق بين التهاب العين الفيروسي والبكتيري وما هو علاج التهاب العين الفيروسي طبيًا كذلك سنتحدث عن ما هو فيروس العين المنتشر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج التهاب العين الفيروسي في المنزل

1- الكمادات الدافئة
أظهرت دراسة أجريت عام 2014، أن تطبيق الكمادات الدافئة على العين التي تعاني من العدوى الفيروسية، قد يساعد على تخفيف الالتهاب والألم بشكل نسبي.
وهذا ما أكدته الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، مشيرةً إلى أن الكمادات الدافئة تلعب دورًا كبيرًا في تهدئة أعراض العين الوردية، بشرط أن تكون قطعة القماش نظيفة، منعًا لتفاقم الإصابة، وغير ساخنة، حتى لا يزداد التهيج سوءًا.
2- أكياس الشاي
اقترحت بعض الدراسات، وضع أكياس الشاي الأخضر أو الشاي الأسود أو شاي البابونج على العين المصابة بالالتهاب الفيروسي، لأن هذه الأنواع تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تعمل على تخفيف التهيج وتقليل التورم.
3- الكمادات الباردة
للكمادات الباردة تأثير مشابه للكمادات الدافئة على التهاب العين الفيروسي، حيث تساهم في تهدئة الاحمرار وتخفيف التورم وتسكين الألم وتقليل الحكة.
4- عسل النحل
خلصت مراجعة أجريت عام 2016 لمجموعة من الدراسات، إلى أن عسل النحل من العلاجات المنزلية الفعالة لبعض أمراض العيون، بما في ذلك التهاب العين الفيروسي، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات.
وفي دراسة أخرى شملت 114 شخصًا، وجد الباحثون أن قطرات عسل المانوكا قد تكون علاجًا فعالًا لجفاف العين والمشكلات المصاحبة له، مثل التهاب القرنية والتهاب الملتحمة.
5-المحلول الملحي
تقطير العين بالمحلول الملحي المعقم قد يساهم في علاج التهاب العين الفيروسي، ويرجع السبب إلى خصائصه المضادة للميكروبات، ما يجعله قادرًا على مكافحة العدوى.

الفرق بين التهاب العين الفيروسي والبكتيري

1-إن الفيروسات التي تصيب ملتحمة العين لها علاقة وثيقة بالفيروسات التي تسبب التهابات في الجهاز التنفسي من نزلات برد وغيرها.
2-كذلك قد تصيب الالتهابات الفيروسية ملتحمة العين من خلال العدوى الفيروسية من الفيروسات المعوية وكذلك فيروس كوكساكي.
3- التهاب العين الفيروسي أقل خطورة من التهاب العين البكتيري، حيث تزيد أعراضه في بداية الإصابة به، ثم تقل تدريجياً إلى أن تنتهي وتختفي تماماً بشكل تلقائي.
4-لكن أحيانا يصل التهاب العين الفيروسي لحالة خطيرة وتستمر أعراضه إلى قرابة شهر. أما التهاب العين البكتيري فيصيب ملتحمة العين نتيجة التعرض للبكتيريا العقدية الموجودة بالرئة. 5-كما يسبب التعرض للبكتيريا المستدمية وبكتيريا المكورات العنقودية الذهبية إصابة العين بالالتهاب البكتيري.
6-بالإضافة إلى أنه يمكن أن تتعرض ملتحمة العين للإصابة بالتهاب العين البكتيري نتيجة شدة حساسية العين أو تعرض العين للكثير من المهيجات.
7-العين أكثر عرضة للإصابة بالتهاب العين الفيروسي، حيث تصل نسبة الإصابة بـ التهاب العين الفيروسي إلى 80%.
8-وبذلك اتضح لنا الفرق بين التهاب العين الفيروسي والبكتيري بعد عرض الأسباب التي تؤدي إلى كل منهما.

علاج التهاب العين الفيروسي طبيًا

1-غالبًا لا يستدعي التهاب العين الفيروسي إلى علاج طبي إذا تتلاشى الأعراض بعد 7 – 10 أيام، إذ يقتصر الأمر على استخدام منشفة نظيفة مبللة ووضعها على العينين لتخفيف الانزعاج والتهيج.
2-أما إذا كان التهاب العين الفيروسي ناتج عن الإصابة بفيروس هربس فإن الأمر يستدعي العلاج عن طريق الأدوية المضادة للفيروسات المُستخدمةِ موضعيًا عبر القطرات أو عن طريق الفم، وفي بعض الحالات النادرة جدًا يكون العلاج عن طريق الوريد ضروريًا أيضًا.
3-تعمل الأدوية المضادة للفيروسات المتوفرة حاليًا على التقليل من تكاثر الفيروس، وبالتالي تقليل عدد الفيروسات النشطة، مما يقلل من احتمالية تكرار العدوى.

ما هو فيروس العين المنتشر

1- المقصود من ألتهاب الملتحمة الفيروسي هو ألتهاب المادة المخاطية التي تحيط بالجفون من الداخل. عادةً تكون الأصابة في كلتا العينين في آن واحد أو قد تصاب أحدى العينين أولاً و بعد يومسن تصاب الأخرى.
2- في هذه الحلة يكون أثر الأصابة متفاوتاً أي يكون أكبر في العين الأولى. ألتهاب الملتحمة الناتج عن التعرض لأجسام ملوثة (بكتيريا أو فايروس) تكون أعراضه حادة بشكل عام. و هناك عدة أسباب لحدوثه و من الألتهابات الشائعة و عامةً لا يشكل خطر ألا انه يسبب أزعاجاً.



239 Views