علاج التهاب العين بالشاي للاطفال

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 4:28
علاج التهاب العين بالشاي للاطفال


علاج التهاب العين بالشاي للاطفال وكذلك علاج التهاب العين في المنزل، كما سنقوم بذكر فوائد الشاي للعين، وكذلك سنتحدث عن أضرار الشاي على العين، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

علاج التهاب العين بالشاي للاطفال

من أفضل الطرق لعلاج التهاب العين للأطفال هي طريقة أكياس الشاي ومن طرق علاج الشاي التالي:
– وضع أكياس الشاي في الماء الساخن ومن ثم ضغط الأكياس لتفريغ السائل الزائد منها، وتركها لتبرد قليلًا لتصبح دافئة، أو وضعها في الثلاجة لمدة 10 إلى 20 دقيقة، ومن ثم وضع أكياس الشاي على العينين وهما مغلقتان لمدة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة.
– تدليك المنطقة المحيطة بالعينين باستخدام الأصبع مع الضغط بلطف.
– وفي حالة استخدام أكياس الشاي وهي باردة توضع شرائح الخيار البارد معها للحصول على مزيد من الراحة.
– أمّا بالنسبة لنوعية الشاي المستخدمة فيُفضَّل الشاي العضوي الذي يخلو من أيّ مواد كيميائية، فيُستخدَم الشاي الأسود والأبيض والأخضر، إذ يحتوي الشاي على الكافيين، ومضادات أكسدة تساعد في علاج مشاكل العينين؛ مثل: الانتفاخ، وتساعد في الحفاظ على الجلد مشدودًا؛ لأنّ الكافيين يُضيّق الأوعية الدموية داخل النسيج الشفاف للعين، مما يساعد في التقليل من الالتهابات والتورم، فشاي الأعشاب يُعدّ من المهدّئات التي تقلل من الالتهابات والانتفاخ والتهيج، كما تعمل مضادات الأكسدة لمكافحة الالتهابات بفضل مركبات الفلافونيد، وتساعد في شدّ الجلد، واستخلاص السوائل في التخفيف من الانتفاخ، ومن أنواع الشاي العشبية المستخدمة في علاج أمراض العيون؛ الميرمية، والبابونج، والخزامى، وييبرايت (نبات الحكمة)، وآذريون أو الأقحوان، والسنفيتون، ونبات الشمار، ونبات الحلبة.

علاج التهاب العين في المنزل

1- المياه المالحة:
يعد الماء المالح أو المحلول الملحي أحد أكثر العلاجات المنزلية فعالية لعدوى العين، إذ أنه يشبة قطرات الدموع، وهي الطريقة المتعارف عليها لتنظيف العين نفسها بشكل طبيعي، بالإضافة لاحتواء الملح على خصائص مضادة للميكروبات، ولذلك فهو أكثر فاعلية لعلاج التهاب العين في المنزل، ويمكن شراؤها من الصيدلية أو عبر الإنترنت.
2- أكياس الشاي:
من أكثر الطرق فاعلية لعلاج التهاب العين في المنزل وهو بوضع أكياس الشاي المبردة على العينين وهما مغلقتان فهو وسيلة للاسترخاء والراحة، حيث إن له خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات، وأشارت الدراسات إلى أن هناك بعض أنواع من الشاي مثل الشاي الأخضر والأسود والبابونج لها خصائص مضادة للالتهابات، ولذلك استخدام أكياس الشاي على العين وسيلة فعالة في تخفيف التورم وتهدئة الالتهابات.
3- كمادات الماء الدافئ:
تساعد كمادات الماء الدافئ في التخفيف من أعراض التورم والتهيج بالعين، فتعمل على تهدئة الالتهاب.نصائح لعمل كمادات الماء الدافئ: ننقع قطعة من القماش في ماء دافئ ووضعها على العين، مع التأكد من استخدام قماش نظيف منعًا لنقل المزيد من الجراثيم.
4- كمادات الماء البارد:
كمادات الماء البارد لا تعالج التهاب العين ولكن تخفف من حدة الألم والتورم.نصائح لعمل كمادات الماء البارد: ننقع قطعة من القماش في ماء بارد ونضعها على العين، ويمكن أيضا تجميد قطعة مبللة من القماش ووضعها في كيس قابل للغلق ووضعها على العين برفق
5- غسل المفارش والوسائد:
عند الالتهاب بعدوي في العين يجب غسل المفارش وأكياس الوسائد كل يوم، نظرًا لملامستها للعين المصابة فيمكن أن تنشر العدوي إلى العين الأخرى أو تصيب شخص أخر في العائلة.
6- عدم مشاركة مكياج العيون:
لتجنب التهاب العين يجب عدم مشاركة المكياج الخاص بكي وخاصًة الماسكرا وكحل العين وظلال العيون، بالإضافة إللى التخلص من المكياج المستخدم أثناء الإصابة بالعدوي، فهذا يضمن عدم الإصابة مرة أخرى.ومن جانب أخر تظهر الدراسات آثار إيجابية لاستخدام قطرات العسل للمساعدة في علاج التهاب العين، حيث إنه مضاد للبكتريا والميكروبات، فهو علاج فعال لالتهاب القرنية والملتحمة، ولكن تكمن مشكلة هذه الدراسات أنها لم تخضع للمراجعة، ولذا تجنب وضع قطرات العسل مباشرًة في عينيك.

فوائد الشاي للعين

1- علاج التهاب الملتحمة:
التهاب الملتحمة هو مرض معدي يمكن أن يسبب الألم والانزعاج، يعرف أيضًا باسم العين الوردية، وهناك بعض الأدلة المحدودة، التي تحتاج إلى مزيد من الاختبارات التي تدعم إمكانية استخدام أكياس الشاي لعلاج التهاب الملتحمة، والتقليل من الأعراض المصاحبة لها.
2- علاج العين الحمراء:
يمكن أن يكون شاي البابونج، أو شاي الرويبوس (Rooibos)، أو الشاي الأخضر من العلاجات الفعالة لقرحة العين، والعين الحمراء، وقد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات لهذه الأنواع من الشاي في تقليل التورم والالتهاب.
3- علاج انتفاخ العين:
تعتبر العين المنتفخة حالة مزعجة للغاية التي من الممكن أن تجعلك تبدو متعبًا وهزيلًا، ويمكن أن يساعد استخدام أكياس الشاي الباردة بأنواعها المختلفة في تخفيف الأعراض، وهنا تكمن أهمية فوائد الشاي للعين.
4- تقليل الهالات السوداء تحت العينين:
من الممكن أن تلعب الأوعية الدموية الموجودة تحت العين دورًا في ظهور الهالات السوداء، فقد يؤدي وضع كيس من الشاي البارد أسفل العين إلى انقباض الأوعية، ويقلل من التورم، ويعالج الهالات السوداء.
5- الحد من التهاب الجفن:
من الممكن أن يحدث التهاب الجفون بسبب البكتيريا، أو بفعل بعض مشاكل التي تصيب الغدد الدهنية في الجفون، وقد يساعد تطبيق كيس من الشاي الدافئ على العين المغلقة لمدة دقيقة واحدة على الأقل في تخفيف ظهور الإفرازات العالقة بالرموش، ويمنع انسداد الغدد الدهنية.
6- علاج البَرَدَة أو الكالزيون (Chalazion):
عادةً ما تسبب الغدة الزيتية المسدودة مرض البردة، فقد يساعد تطبيق كيس من الشاي الدافئ على الجفن لمدة 10-15 دقيقة، بمعدل أربع إلى ست مرات يوميًا في فتح القناة المسدودة، وهذه من إحدى فوائد الشاي للعين أيضًا.

أضرار الشاي على العين

أن كمادات الشاي للعينين خيارًا ليس آمنًا؛ سواء أكانت على شكل أكياس الشاي، أو من خلال صنعها ككمادات ووضعها على العينين، ويجدر التّنويه أنّ المعلومات المتوفرة عن مدى أمان استخدام الكمادات للعينين، هي تلك المتعلقة بالكمادات الدافئة وضمن شروط معينة فقط، ولا يُعدّ استخدامها سوى طريقة تلطيفية قد تساعد على تخفيف أعراض معينة لحالات بسيطة تصيب العينين، ويجب إخبار الطّبيب يإمكانية استخدام كمادات للعينين خاصةً عند الإصابة بأمراض العين الحرجة، ومن ضمن الشّروط التي يجب مراعاتها قبل وضع الكمادات على منطقة العينين:
– أن تكون قطعة القماش نظيفة، وأنّ لايتم نقعها سوى بماء دافيء ومعقم، بعيدًا عن استخدام الشاي، أو المنتجات الكيميائية مثل؛ الملح الإنجليزي، وغيره من المهيجات للجلد حول العينين أن تكون الكمادات دافئة، بدرجة حرارة محتملة وليست ساخنة أو حارقة.
– عدم تكرار وضع نفس الكمادة على العينين، بمعنى أن تستخدم كمادة منفصلة لكل عين؛ حتى تقل احتمالية نقل عدوى.



309 Views