علاج التهاب القزحية بالعسل

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 4:30
علاج التهاب القزحية بالعسل


علاج التهاب القزحية بالعسل كذلك سنتحدث عن تجربتي مع التهاب القزحية كذلك سنتحدث عن أعراض التهاب القزحية وما هي أهم اسباب التهاب القزحية كذلك سنتحدث عن تشخيص وعلاج التهاب القزحية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج التهاب القزحية بالعسل

1-عسل النحل يحتوي على مواد وخصائص كثيرة مضادة للجراثيم والتي تُساعد في قتل أنواع البكتيريا الضارة.
2- يتم مزج بعض قطرات من العسل مع الماء ويتم استخدام هذا الخليط على العين بوضعه على القطن وذلك 2-3 مرات في اليوم.

تجربتي مع التهاب القزحية

1-أنا فتاة في منتصف العمر سأقص عليكم تجربتي مع التهاب القزحية بشكل كامل، فأنا أُعاني من فترة كبيرة من مشاكل مختلفة في عيني تسببت لي في الكثير من الإزعاج، وعند ذهابي إلى الطبيب تم تشخيصي بالتهاب القزحية.
2-بعد أن شرحت له كل الأعراض التي أشعر بها فحدث تورم للطبقة الوسطى في عيني، وتسبب ذلك في احمرارها الشديد، بالإضافة إلى الألم الكبير الذي كنت أشعر به، وكنت دائمًا أرى بقع عائمة أمامي، كانت تتسبب في ضجري وانزعاجي.
3-عندما قال الطبيب أن هذه أعراض التهاب القزحية لم أكن أعرف حينها أي شيء عن طبيعة هذا المرض، وهو ما دفعني إلى البحث عن كل ما يتعلق بالتهاب القزحية.

أعراض التهاب القزحية

1-ضعف البصر أو غباش في الرؤية.
2-ألم في العين ومنطقة الحاجب.
3-احمرار وخاصةً حول القزحية.
4-ألم شديد في العين عند التعرض إلى الضوء الساطع.
5-تغيير في شكل أو حجم الحدقة.
6-صداع.

اسباب التهاب القزحية

1-عدوى فيروسية، انتشار العدوى الفيروسية في منطقة الوجه، مثل قروح الزكام والهربس النطاقي التي تسبِّبها فيروسات الهربس.
2-إصابة العين، يمكن أن يَنتج التهاب القزحية عن إصابة أو جرح نافذ أو حرق كيميائي أو عادي.
3-عدوى طفيلية، مثل داء المقوسات.
4-عدوى فطرية، مثل داء النوسجات، وهي عدوى رئوية تحدُث عندما تستنشقين جراثيم الفطريات.
5- عدوى بكتيرية، مثل: السل الذي يحدث عندما تدخل البكتيريا إلى الرئتين، وداء الزهري، الذي يسبِّبه انتقال البكتيريا عن طريق الاتصال الجنسي.
6-الاستعداد الوراثي، الأشخاص الذين يصابون بأمراض المناعة الذاتية بسبب التغيُّرات الجينية المؤثرة، قد يصابون أيضًا بالتهاب القزحية الحاد. تشمل الأمراض نوعًا من التهاب المفاصل يُسمَّى التهاب الفَقار المُقسِّط، والتهاب المفاصل التفاعلي، ومرض الأمعاء الالتهابي، والتهاب المفاصل الصَدفي.
7- داء بهجت، وهو مسبب غير شائع لالتهاب القزحية الحاد في البلدان الغربية، وتتميز هذه الحالة أيضًا بمشكلات في المفاصل، وتقرحات الفم وتقرحات الأعضاء التناسلية.

تشخيص وعلاج التهاب القزحية

1- الفحص الخارجي باستخدام مصباح رفيع على شكل القلم للنظر داخل الحدقة، وملاحظة نمط الاحمرار داخل عين واحدة أو العينين، وفحص علامات خروج الإفرازات.
2- فحص حدة الإبصار لديك باستخدام مخطط العين والاختبارات المعتادة الأخرى.
3- فحص المصباح الشقي.. باستخدام مجهر خاص مزود بضوء، يستعرض الطبيب الجزء الداخلي من العين بحثًا عن علامات التهاب القزحية. ويتيح توسيع الحدقة باستخدام قطرة العين للطبيب رؤية الجزء الداخلي من العين بشكل أفضل.
4- اختبار المياه الزرقاء، لمعرفة ضغط العين، ويشير الضغط المرتفع إلى احتمال إصابتك بالمياه الزرقاء.
5-ويهدف علاج التهاب القزحية إلى الحفاظ على الرؤية وتخفيف الألم والالتهاب، فإذا كان التهاب القزحية مرتبطًا بحالة مرضية أساسية، فمن الضروري أيضًا علاج هذه الحالة. وفي معظم الأحيان، يتضمن علاج التهاب القزحية ما يلي:
6- قطرة العين التي تحتوي على الستيرويد، لتقليل الالتهاب.
7- قطرة توسيع الحدقة، لتوسيع الحدقة وتخفيف الألم المصاحب لالتهاب القزحية، كما تقي قطرة توسيع الحدقة من حدوث مضاعفات تعوق وظيفة الحدقة.
8-إذا لم تذهب الأعراض التي تعاني منها، أو يبدو أنها تزيد، فقد يصف لك طبيب العيون أدوية يتم تناولها عن طريق الفم تتضمن الستيرويدات أو غيرها من العوامل المضادة للالتهاب. وسوف يراعي الطبيب حالتك الصحية العامة قبل وصف أدوية يتم تناولها عن طريق الفم لعلاج التهاب القزحية.



340 Views