علاج التهاب شبكية العين بالأعشاب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 10:09
علاج التهاب شبكية العين بالأعشاب


علاج التهاب شبكية العين بالأعشاب وعلاج ضعف البصر بالطب النبوي و طريقة استخدام الشمر للعين و أمراض شبكية العين، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج التهاب شبكية العين بالأعشاب

1- الحرشف البري Milk Thistle

على الرغم من أن الحرشف_البري، ومكونه الأساسي النشط “سيليمارين” معروف مفعوله في دعم الكبد، فقد تبين أيضاً أنه يفيد العيون. إن الكبد هو الجهاز الرئيسي الذي يعتبر مرآة العيون، لأنه يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان والغلوتاثيون في الكبد، وهي المسؤولة عن المساعدة في إصلاح تلف العين.
2- عشبة جينكة بيلوبا Ginko Biloba

ظلت تستخدم لقرون لعلاج مشاكل العيون والجهاز العصبي المركزي، وتبين أنها الموسع المخي للأوعية الدموية الوعائية التي تعزز الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم في الجزء الخلفي من العيون.
كما أثبتت الدراسات وجود فوائد لعشبة جينكة بيلوبا ضد مختلف اضطرابات الأوعية الدموية، بما في ذلك الغلوكوما.
3- الشمر Fennel

إذا كان لديك عيون دامعة أو ملتهبة، يقال إن الشمر مفيد جداً في هذا الصدد.
وبصرف النظر عن مثل هذه الحالات الخفيفة، يمكن للشمر الخام أو شاي الشمر، المستخدم كغسول للعيون، أن يساعد في ظروف أكثر خطورة مثل إعتام عدسة العين والغلوكوما. وفي عام 2008، قامت إحدى الدراسات باختبار مستخلص بذور الشمر المائي لاستكشاف آثاره على النماذج التجريبية للغلوكوما. أظهرت النتائج انخفاضا في ضغط العين، مما يبرهن على دور الشمر كدواء مضاد للغلوكوما.
4- الزعفران Saffron

 

مثل الشمر، اشتهر الزعفران بين توابل الطهي بأنه يساعد على تحسين البصر، بما في ذلك تحسين نتائج العتامة. وفي تجربة سريرية، أفاد كل مشارك تناول الزعفران بتحسن في الرؤية، مما دفع الباحثين إلى إحياء هذه العشبة كمفتاح محتمل لمنع فقدان البصر بين كبار السن.
وفي دراسة أخرى، وجد الباحثون أن الزعفران حسن حساسية وميض الشبكية في المرضى، الذين تم تشخيصهم بوجود الضمور البقعي المبكر المرتبط بالعمر.
5- العنبية Bilberry

من المثير للاهتمام أن الطيارين البريطانيين أثناء الحرب العالمية الثانية ذكروا أن تناولهم فاكهة العنبية قد ساعد على تحسين رؤيتهم الليلية. كما أن نبات العنبية يعتبر مفيداً لدوران الأوعية الدقيقة (أي تدفق الدم في أصغر الأوعية الدموية) في جميع أجزاء الجسم.
وقد تكون هذه النبتة ذات فائدة في العديد من اضطرابات العين بما في ذلك اعتلال الشبكية، والتنكس البقعي، وكذلك الحد من التهاب شبكية العين
6- الشاي الأخضر Green Tea

إن الدوائر السوداء والانتفاخ حول العينين، يمكن أن تكون ظواهر محرجة، ولكن وضع أكياس الشاي الأخضر على العينين (كما لو كانت شرائح خيار) قد تكون فعالة في الحد من التورم والسوائل حول العينين.
ويتسم الشاي الأخضر بمحتوياته المرتفعة من التانين ومضادات الأكسدة. كما أنه يحتوي على الكافيين الذي يساعد على تقليص الأوعية الدموية التي تسبب تورم حول العينين.

والتانين بما هو معروف عنه من خصائص قابضة، قد يقلل من تمدد الشعيرات والأوعية الدموية الموجودة تحت العينين، التي تؤدي إلى حدوث الدوائر السوداء.

علاج ضعف البصر بالطب النبوي

1-العسل
– من الأشياء الطبيعية الهامة التي تستخدم علاج أمراض العين وحالات ضعف النظر ونص النبي صلي الله عليه في عديد من نصوص السنة وأشار النبي لذلك كنتيجة القرآن الكريم وذكر الله سبحانه وتعالى لأهمية العسل في القرآن الكريم يقول الحق تبارك وتعالى: ﴿ وَأوحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ ﴾ [النحل: 68، 69].
ويقول الله عز وجل في قول آخر في أنهار الجنة، التي وعد الله بها المتقون:
﴿مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى﴾ [محمد: 15].
-وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف (عليكم بالشفاءين العسل، والقران) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
فالعسل يتكون من مكونات متعددة ومن أهم مكونات العسل هو سكر الفركتوز وسكر الجلوكوز وسكر القصب وعدد من الأملاح المعدنية وعدد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وب وغيرهم من الفيتامينات ولا ينكر أن العسل مادة عظيمة ومركب هام يجب استخدامه بمختلف أشكاله بمختلف الطرق للاستفادة بفوائده العظيمة التي لا حصر لها ومن أهم فوائد العسل هو إزالة التقرحات وإزالة الإلام والأوجاع.
-كما يعمل العسل بجودته لفترات طويلة فلا يفسد ويتكون العسل من مواد تجعله مضاد للعفونة مضاد للجراثيم والبكتيريا ويساعد على تحسين الدورة الدموية وزيادة ترطيب الجسم كما يتم استخدامه في بعض المجالات الطبية في حالة حفظ الأنسجة وحفظ الأشياء من التحلل ومن الضياع فالأخذ من العسل بركة كبيرة وشفاء دائم ويجب استخدامه في مختلف الأعمار.
-وبالنسبة لأمراض العيون على وجه الخصوص ومرض ضعف النظر فأن العسل من أكثر الأشياء والمكونات التي تم استخدام تجاربها في إثبات جودته وفعاليته في علاج بعض الامراض حيث يعالج العسل التهابات العين والتهابات حواف العين والقرنية.
-ويعالج أيضا التهابات الشبكية ويستخدم أيضا لعلاج العشى الليلي وعدم وضوح الرؤية ومشكلات البصر وتحسين القدرة على النظر وتحسين الرؤية لمسافات بعيدة وكل ذلك بسبب ما يحتويه العسل من مكونات وفيتامينات وأملاح.
2-الحجامة
-أيضا من الأشياء التي حث النبي محمد صلي الله عليه وسلم بالمداومة عليها لعلاج حالات ضعف البصر هي الحجامة حيث تعمل الحجامة على التخلص من الألم العين والضغط الواقع حول العين حيث يعمل الشخص المتخصص على إحضار بعض الكرات الزجاجية التي تعمل على الضغط على المواقع القريبة من العين ثم يتم خروج بعض الدماء الملوثة بما فيها من سموم ومن ملوثات ومن ضغوط على العين وذلك يحسن من الرؤية ومن جودة النظر وعلاج التهابات القرنية كما تعمل الحجامة على التخلص من صداع العين الناتج من ضعف النظر والعديد من الفوائد الاخري.
3-الخيار
-استخدام بعض أنواع الخضار مثل الخيار على سبيل المثال وتقطيعه الى شرائح ثم وضعه على العين سوف يعمل ذلك على التخلص من الالتهابات العينية والتهابات الشبكية كما يعمل على إزالة الضغط الواقع حول العين وإزالة الانتفاخات والحروق الواقعة حول الجفن وحول العين.
4-زيت الزيتون
-يتم استخدام زيت الزيتون في الدهان حول منطقة العين وذلك لما يحتويه زيت الزيتون من منافع هائلة ومن مكونات هائلة فعلى سبيل المثال يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات ومن الأملاح كما أنه مادة دهنية سهلة الوضع وسهلة الإزالة ويتم وضع زيت الزيتون حول العين باستخدام قطنة مبللة بالزيت.
-ويعمل ذلك على إزالة الالتهابات التي قد تؤدي الى حدوث ضعف النظر أو إلى حدوث العشي الليلي أو غيرها من الامراض التي تصيب العين وتم ذكر أهمية زيت الزيتون في العديد من المواضع سواء في سنة النبي محمد صلي الله عليه وسلم أو في آيات الذكر الحكيم

طريقة استخدام الشمر للعين

يساعد الشمر في تقوية النظر وحل مشاكل ضعف الإبصار أما عن طريقة استخدام الشمر للعين فهي كالآتي:
-نقوم بوضع كمية قليلة من بذور الشمر في وعاء يحتوي على ماء مغلي.
-تترك البذور منقوعة في الماء المغلي وتترك لمدة ربع ساعة على الأقل.
-يحلى هذا المشروب بالعسل الطبيعي ويتم تناوله بصورة يومية من أجل الاستفادة من فوائده الفيتامينات التي يحتوي عليها.
-يمكنك ايضًا استخدام الشمر من خلال عمل كمادات للعين بصورة مباشرة بعد غلي بذور الشمر وتركها حتى تصبح فاترة.

أمراض شبكية العين

-تلف شبكية العين.
-الأجسام الطافية.
-الثقب البقعي.
– ورم شبكية العين.
– التنكيل البقعي .



336 Views