علاج التهاب مفصل القدم بالأعشاب

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 11:27
علاج التهاب مفصل القدم بالأعشاب


علاج التهاب مفصل القدم بالأعشاب وسوف نتحدث عن علاج التهاب المفاصل بالغذاء علاج التهاب المفاصل طبيعيًا الطريقة العلاجية بالأدوية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج التهاب مفصل القدم بالأعشاب

1-الألوفيرا
الألو فيرا من الأعشاب المعروفة بأنها تقلل من آلام التهاب المفاصل والسيطرة على الأعراض.
2-الكركم
من التوابل التى تساعد في إبطاء تقدم التهاب المفاصل الروماتويدي، ووفقاً للدراسات، يتم استغلال فوائد الكركم المضادة للالتهابات وتخفيف الآلام بشكل أفضل إذا كنت تستخدمه عن طريق الفم.
3-عشبة الأوكالبتوس
يمكن وضع أوراق نبات الأوكالبتوس موضعياً لتخفيف آلام التهاب المفاصل بالضغط الساخن على المفصل المصاب.
4-الشاى الأخضر
يمكن أن يقلل الالتهاب ويقلل من آلام التهاب المفاصل، يمكن شربه أو استخدامه ككمادات على المنطقة الملتهبة، علاوة على ذلك ، يمكن أن يساعد في تقليل أعراض المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.
5-الزنجبيل
من أفضل العلاجات المنزلية لتخفيف آلام التهاب المفاصل، يمكنك الاستفادة من خصائصه المضادة للالتهابات عن طريق شربه كشاي أو استخدامه مع كمادات دافئة مباشرة على منطقة الألم.

علاج التهاب المفاصل بالغذاء

1-الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون والماكريل، والغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على التقليل من الالتهاب.
2-الشاي الأخضر الغني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهاب ونوبات آلام المفاصل.
3-الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة مثل التفاح والرمان والتوت وتوت العليق والتوت الأسود والفراولة والتوت البري تساعد على تخفيف التهاب المفاصل.
4-الزيوت المفيدة لصحة القلب، مثل زيت الزيتون والكانولا الغني بأوميغا 3 وأوميغا 6 والذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تخفيف آلام المفاصل.
5-تحتوي الخضراوات مثل الفطر والقرنبيط وكرنب بروكسل والبروكلي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في السيطرة على آلام التهاب المفاصل.
6-المكسرات غنية بالبروتين وتساعد على تقليل التفاعلات الالتهابية المسببة لالتهاب المفاصل، وعلى الرغم من ذلك فمن الضروري تناول المكسرات غير المملحة لتقليل نسبة الصوديوم، والذي يؤدي إلى تفاقم التهاب المفاصل.
7-تمتلك التوابل والمنكهات الغذائية، مثل الزنجبيل والكركم خصائص مضادة للالتهاب تساعد في تقليل حدته.

علاج التهاب المفاصل طبيعيًا

1-الحصول على فيتامين د
يرتبط انخفاض نسبة فيتامين د في الجسم بمستويات أعلى من الألم، كما أنه يضمن المستوى الجيد من فيتامين د الحفاظ على عظام قوية، ولذلك يجب الاهتمام بزيادة نسبة فيتامين د في الجسم في حالة انخفاضها يكون ذلك عن طريق التعرض اليومي لأشعة الشمس الصباحية، ولمدة 15 دقيقة.
2-ممارسة التمارين الرياضية
ينصح الأطباء بالاهتمام بممارسة الرياضة كأحد خطوات علاج التهاب المفاصل طبيعيًا، حيث أنه يجب اختيار رياضات مناسبة لا تسبب تحميل شديد، مثل: ركوب الدراجات، حيث تساعد هذه الرياضات في تقوية عضلات الفخذ فوق الركبة، فكلما زادت قوة العضلات، زاد احتمال تحسن الأعراض يمكن اختيار التمارين المائية فهي مفيدة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، كونها تقاوم الجسم، مما يساعد على زيادة كثافة التمرين يساهم الطفو في الوقت نفسه الذي توفره الماء في دعم وزن الجسم، وبالتالي يخفف الضغط على المفاصل.

الطريقة العلاجية بالأدوية

1-مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. يمكن لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية تسكين الألم وتخفيف الالتهاب. وتشمل أمثلة هذه الأدوية الأيبوبروفين (Advil وMotrin IB وغيرهما) ونابروكسين الصوديوم (Aleve). يمكن أن تسبب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية القوية تهيُّجًا في المعدة، وقد تزيد احتمالية التعرض لنوبة قلبية أو سكتة دماغية. تتوفر مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أيضًا على هيئة كريمات أو جِل يمكن تدليك المفاصل به.
2-الستيرويدات. تقلل أدوية الكورتيكوستيرويدات -مثل البريدنيزون- الالتهاب وتخفف الألم وتبطئ تضرر المفاصل. ويمكن إعطاء الكورتيكوستيرويدات على هيئة حبوب أو حُقن في المفصل المؤلم. وقد تشمل آثارها الجانبية ترقق العظام وزيادة الوزن والإصابة بداء السكري.
3-المُهيجات المقابلة. تحتوي بعض أنواع الكريمات والمراهم على المنثول أو الكابسيسين، وهو المكوِّن الذي يجعل الفلفل الحريف حارًّا. يمكن أن يؤثر تدليك هذه المستحضرات على الجلد فوق المفصل المؤلم على انتقال إشارات الألم من المفصل نفسه.
4-الأدوية المضادة للروماتويد المعدِّلة لسير المرض. تستطيع هذه الأدوية إبطاء تفاقم التهاب المفاصل الروماتويدي ووقاية المفاصل والأنسجة الأخرى من التلف الدائم. وعلاوة على الأدوية المضادة للروماتويد المعدِّلة لسير المرض التقليدية، يمكن أيضًا استخدام العوامل البيولوجية والأدوية المضادة للروماتويد المعدِّلة لسير المرض المخلّقة الاستهدافية. تتباين الآثار الجانبية، إلا أن أغلب الأدوية المضادة للروماتويد المعدِّلة لسير المرض تزيد خطورة الإصابة بالعدوى.



214 Views