علاج الحساسية الجلدية بالاعشاب

كتابة إسلام منير - تاريخ الكتابة: 24 يوليو, 2018 12:51
علاج الحساسية الجلدية بالاعشاب


علاج الحساسية الجلدية بالاعشاب وماهى اهم الاعشاب المستخدمة وطرق تحضيرها كل ذلك في هذا المقال.

حساسية الجلد

يُعاني العديد من الأشخاص من حساسية الجلد وخاصّةً في فصل الربيع مع نمو الأزهار، وانتشار لقاحها، أو بسبب تناول بعض الأطعمة التي تُسبّب الحساسية؛ كالشوكولاتة أو الحليب ومشتقاته، أو تناول أدوية غير مناسبة للجسم، وأيضاً من أحد الأسباب قلّة النظافة الشخصية، وفي بعض الأحيان يعود السبب إلى ارتداء ملابس تُسبّب حساسية الجسم ممّا يصيب الجلد بعض التهيج والبقع، أو ظهور الحبوب الصغيرة المزعجة، ولا يستطيع الجهاز المناعي مقاومتها فيشعر المصاب ببعض الحمى في بعض الأحيان، ورغبةً في حك الجلد باستمرار، ووجود طفح جلدي في الجسم، وعدم القدرة على النوم.

طرق علاج حساسية الجلد بالاعشاب الطبيعية

عوضاً عن اللجوء للادوية والمراهم التي قد تحوي بعض العناصر المضرة بالصحة كالكورتيزون وغيرها، ينصح بالعودة الى الطبيعة وعلاج حساسية الجلد باستخدام الاعشاب الطبيعية التي تثبت فعاليتها في التخلص من الكثير من الامراض من دون اثار جانبية سيئة.

من الاعشاب الطبيعية لعلاج حساسية الجلد اليكم اهمها:

• البابونج:
يحتوي على زيوت طيارة مفيدة للجسم وقادرة على القضاء على البكتيريا والحساسية في الجسم.
ويمكن استخدام زهور البابونج لعلاج حساسية الجلد من خلال وضع القليل منها في كوب من الماء المغلي وشربه مرتين يومياً.
• الشعير:
يمتاز بعناصر ممتازة تساعد في التخلص من الطفح الجلدي الذي يأتي مع حساسية الجلد، وبالتالي التخلص من احمرار الجلد والتهابه.
ويتم العلاج بالشعير من خلال وضع القليل منه في ماء مغلي مع القليل من العناب وغليهم جيداً ثم شرب المزيج مرة واحدة في اليوم.
• الحبة السوداء:
فعالة في القضاء على حساسية الجلد وحماية الجسم من العديد من الامراض والمشاكل الصحية، ويمكن استخدام ملعقة صغيرة من الحبة السوداء مع ملعقة كبيرة من العسل وتناولها، كما بالامكان استخدام زيت الحبة السوداء لدهن الاماكن التي ينتشر فيها الطفح الجلدي.
• الزنجبيل:
من افضل الاعشاب الطبيعية لعلاج العديد من المشاكل الصحية ومنها حساسية الجلد، فالزنجبيل ممتاز في القضاء على البكتيريا والالتهابات، ويمكن استخدامه على شكل بودرة أو طازجاً ببرشه وإعداد مغلي الزنجبيل وتناوله مرتين يومياً.
• النعناع:
يحتوي على زيت المنثول الذي يخفض نسبة الالتهابات والحساسية في الجسم، ويمكن اعداد مغلي اوراق النعناع او تناولها طازجة او اضافة النعناع الجاف الى اطباق الطعام للاستفادة من فوائدها الكبيرة في علاج حساسية الجلد.
• الصبار:
افضل العلاجات للحروق وكذلك افضل طرق علاج حساسية الجلد وتخفيف الحكة الناجمة عنها، ويمكن وضعه مباشرة على المنطقة المصابة.

علاج حساسية الجلد بالأعشاب الطبيعية

-البابونج: تحتوي زهور البابونج على الكثير من الزيوت الطيارة المفيدة للجسم، والتي تقضي على الحساسية والبكتيريا في الجسم، وتستخدم زهور البابونج بوضع القليل منها في كوب من الماء المغلي وتُشرب مرّتين يومياً، ويُمكن إضافة القليل من السكّر أو العسل لتحلايتها.
-الشعير: يساعد الشعير على التخلّص من الطفح الجلدي الذي يُصاحب الحساسية، ويتخلص من احمرار الجلد والتهابه، ويتم استخدامه بأخذ القليل من الشعير ووضعه في ماء مغلي مع القليل من العنّاب، وغليهم معاً جيداً وشرب المزيج مرّة يومياً، ويمكن تحلايته بالقليل من السكر أو العسل.
-الحبة السوداء: تُساعد في علاج الحساسية، والقضاء عليها، وتحمي الجسم من العديد من الأمراض، ويُمكن استخدامها بخلط ملعقةٍ صغيرة من الحبة السوداء مع ملعقة كبيرة من العسل وتناولها، ويمكن استخدام زيت الحبة السوداء في دهن أماكن الطفح الجلدي في الجسم.
-الزنجبيل: فمن المعروف مدى فعاليّة الزنجبيل في القضاء على البكتيريا والالتهابات؛ فيمكن استخدام الزنجبيل على شكل بودرة أو طازجاً ببرشه وإعداد مغلي الزنجبيل وتناوله مرّتين يومياً؛ حيث يحمي الجسم.
-النعناع: يُشكّل النعناع علاجاً فعّالاً للعديد من الأمراض؛ بسب احتوائه على زيت المنثول الذي يقلّل من الالتهابات وحساسية الجسم، فيمكن إعداد مغلي النعناع، أو تناول أوراق النعناع الطازجة ومضغها مع القليل من العسل، أو إضافة النعناع الجاف إلى أطباق السلطة أو الطعام.
-الصبّار: من المعروف أنّ نبات الصبار فعّالٌ جداً في علاج الحروق، وهو أيضاً فعّال في تخفيف الحكّة الناتجة عن الحساسية عند وضعه على الجلد.
ومن الفواكه التي يمكن استخدامها لعلاج حساسية الجلد:
-الليمون: إنّ لعصير الليمون قدرة على التخدير، كما أنّه يستعمل كمضاد للالتهاب، ويمكن عصر ليمونة على المكان الذي تُعاني به من حساسية الجلد، وستلاحظ فوراً انخفاض الشعور بالحكة، وزوال الحساسية.
-قشور الفاكهة: تُساعد قشور بعض الفواكه على علاج حساسية الجلد؛ كقشور البطيخ، وقشور الموز؛؛ بحيث تُفرك هذه القشور على مكان الحساسية حتى يختفي الشعور بالحكة.
الحساسيّة
يمكن توضيح مفهوم الحساسية بأنّها ردة فعل من الجهاز المناعي ضد مواد غير ضارة داخل الجسم بطريقة من الطرق، مسببة ظهور بعض الأعراض والعلامات، والتي تختلف حسب طبيعة العضو المصاب، وهناك مجموعة من أنواع الحساسيّة التي قد يتعرّض لها الإنسان.

أنواعها

-حساسيّة الأنف: وتتمثّل أعراضها بالعطاس الكثير، وانسداد الأنف، إضافة للشعور برغبة في حكه.
-حساسيّة العين: ومن أعراضها الشعور بحرقة داخل العين، والرغبة الشديدة في فركها مع نزول الدمع.
-حساسيّة الصدر: ومن الأعراض المرافقة لها سعال مع ضيق في التنفس إضافة للكتمة الصدريّة.
-حساسيّة الجهاز الهضمي: ومن أبرز أعراضها الإصابة بالإسهال.
-حساسيّة الجلد: والتي يصاحبها تهيّج واحمرار الجلد مع حكة وطفح جلدي.

مواد تتسبّب في ظهورها

-تناول مسكّنات الألم، كدواء الإنسولين.
-التحسّس من تناول بعض الأغذية خاصّة البيض والسمك.
-التقلبات المناخية والتعرض للشمس.
-الحساسية من تناول بعض أنواع المكسّرات كاللوز والفستق.
-حبوب اللقاح، ولا سيما في فصل الربيع.
-لسعات الحشرات كالنحل.
-عث الغبار والموجود على أجنحة الفراشات.

علاجها بالأعشاب

-من الأعشاب التي يُنصح بتناولها للتخلّص من الربو تناول تلك المحتويه على مواد: الثيوبرمين، والثيوفيلين، والكافيين، والموجود بكثيرة في القهوة، الشاي، المتّة، والجورو والتي من شأنها تقليل تقلّصات الربو وفتح الممرّات الهوائية.
-اليانسون والسنوت المستخدمان أيضاً في علاج الربو لغناهما بالكريزول والفاباينين، واللتين تخرجان الإفرازات من الشعب الهوائية.
-عرق السوس من العلاجات الفعّالة للتخلّص من الحساسية، ويمكن إعداده بمزج ملعقة من عرق السوس في كوب ماء مغلي، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم يُصفّى، ويتمّ تناوله على ثلاث مرات، مع ضرورة تجنّب تناوله لمن يعاني من ضغط الدم، لقدرته على رفع الضغط.
-البصل والثوم، فكلاهما يحتويان على مضادات حيويّة التي تخلّص الجسم من الالتهابات، ويكون هذا بتناول فصّين إلى خمسة يوميّاً، أو تناول حبتين من البصل متوسطة الحجم خلال فترات النهار.
-بذور الكتان الغنيّة بالأحماض الدهنية كـ أوميجا-3 كما ويمكن الحصول عليها من تناول اللحوم واللوز، فهي تساعد في التخلّص من مشاكل التنفس.
-أوراق الغار من النباتات المحتوية على الزيوت الطيّارة، ومن أهمّها السنويل والفاباينين، وتُستخدم هذه الأوراق في التخلص من الصداع التحسسيّ، ويمكن إعدادها من خلال إضافة ملعقة من مسحوق أوراق الغار إلى كوب من الماء المغلي، وتركها 10 دقائق، وتناولها مرتين يومياً.
-أوراق مريم من النباتات المعمّرة المستخدمة في خفض الحرارة، وتسكين الآلام، ويمكن إعدادها من خلال وضع عدد من الأوراق في كوب ماء مغلي وتركها لمدة 10 دقائق قبل شربها.
-أوراق الزعتر، وتُستخدم في التخلص من الصداع، كما وتُستخدم التبخيرة المُعدّة منها في فتح الجيوب الأنفيّة والتخلّص من حساسية الأنف.
في حال الإصابة بالاضطرابات الهضميّة يُنصح بتجنّب تناول أي من مشتقات القمح والشوفان.



584 Views