علاج الديسك القطني

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2023 4:31
علاج الديسك القطني


علاج الديسك القطني وأنواع الديسك وما هو الديسك وأعراض الديسك المبكر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج الديسك القطني

-يتم تطبيق علاج الفتق القطني بشكل فردي. باستثناء الأعراض العصبية الحادة مثل الفقدان التدريجي للقوة وسلس البول والبراز ، فهي ليست حالة تتطلب علاجًا جراحيًا طارئًا. عادة ، يمكن علاج نسبة كبيرة جدًا من المرضى دون الحاجة إلى تدخل جراحي
-الراحة هي الخطوة الأولى في علاج الانزلاق الغضروفي. ومع ذلك ، نظرًا لأنه من المفهوم في السنوات الأخيرة أن الراحة طويلة الأمد يمكن أن يكون لها آثار سلبية في علاج الانزلاق الغضروفي ، فمن المهم لنجاح العلاج الحفاظ على الراحة وتقييد الحركة قصيرًا قدر الإمكان. على الرغم من أنه يمكن إعطاء الراحة في الفراش لفترات قصيرة في الحالات المؤلمة للغاية ، فإن الراحة تكون في الغالب في شكل تقييد الحركات التي تضع عبئًا على العمود الفقري. يتم تقييم ما إذا كان المريض يذهب إلى العمل أم لا من قبل طبيبه حسب العمل الذي يقوم به
-عادة ما يتم إعطاء مسكنات الألم ومرخيات العضلات خلال هذه الفترة. في بعض الحالات ، يمكن إدارة العلاج بالستيرويد بطريقة خاضعة للرقابة. يمكن استخدامه لفترة قصيرة عندما تكون الدعامة مطلوبة
-طرق العلاج الطبيعي لها مكانة مهمة في علاج الفتق القطني. لهذا الغرض ، فإن التطبيقات الحرارية ، والموجات فوق الصوتية ، والليزر ، والعلاجات الحالية لتخفيف الآلام ، والتدليك ، والتعبئة ، والعلاج اليدوي ، والإبرة الجافة ، والشريط اللاصق ، والجر (الجر الكلاسيكي والعمودي) هي أكثر طرق العلاج شيوعًا
-في بعض الحالات ، يمكن إجراء الحقن فوق الجافية وإحصار العصب في منطقة أسفل الظهر لتخفيف الألم
-يجب أن تبدأ ممارسات التمرين مبكرًا في علاج الانزلاق الغضروفي ويجب أن تكون جزءًا لا يتجزأ من العلاج. في البداية ، يتم تثقيف المريض حول تنظيم أنشطة الحياة اليومية ويتم البدء في برنامج يتضمن تمارين الإطالة والتمدد والوقوف بطريقة لا تزيد من الألم. في المراحل اللاحقة من العملية ، مع تقليل الألم ، تبدأ تمارين التحمل وتقوية القوة. يتم تعديل شدة التمارين حسب الحالة السريرية للمريض ومناسبة للحياة اليومية والعمل
-يعتبر علاج إزالة الضغط عن العمود الفقري DRX-9000 طريقة علاج ناجحة في علاج الانزلاق الغضروفي. إنها تقنية تطبق الجر المتحكم فيه لخلق ضغط سلبي على القرص المشكل. يوفر جرًا أكثر أمانًا وفعالية من طرق الجر الأخرى ويمكن استخدامه أيضًا في حالات الفتق المتقدمة
-تعتبر جراحة الفتق القطني آخر خيار علاجي يستخدم في حالات الخسائر العصبية الشديدة والمتفاقمة والعلاج غير الفعال على الرغم من جميع العلاجات. إذا لزم الأمر ، يمكن إجراء العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في فترة ما بعد الجراحة

أعراض الديسك المبكر

1- ألم شديد في أسفل الظهر تزداد حدته عند الحركة أو الانحناء إلى الأمام أو السعال.
2- اعوجاج العمود الفقري بسبب تشنج عضلات الظهر.
3- ألم يمتد من أسفل الظهر إلى الفخذ أو إلى الساق وحتى القدم، مصحوب بتنميل وخدران في المنطقة التي يغذيها العصب المضغوط عليه.
4- ضعف في عضلات الساق أو عضلات القدم أو قلّة إحساس في منطقة معينة.
5- يمكن أن يؤدي رفع الساق بشكل مستقيم الى حدوث ألم في الظهر أو الساق.

ما هو الديسك

الديسك أو الانزلاق الغضروفي (بالإنجليزية: Prolapsed Disc) بين فقرات العمود الفقري، هو وجود مشكلة في الوسائد المطاطية (الأقراص) بين فقرات العمود الفقري، ويعرف ديسك الظهر بأسماء أخرى مثل القرص المنزلق، أو القرص المنفتق، أو القرص المتدلي، أو تمزق القرص، أو الغضروف المنزلق.
يشبه القرص بين فقرات العمود الفقري حلوى الدونات إلى حد ما، فهو ذو لب لين مكون من مادة هلامية، ومغلف بجزء خارجي أكثر صلابة. ويحدث الغضروف المنزلق والديسك عندما يندفع اللب اللين خارجاً من خلال تمزق في الجزء الخارجي الأكثر صلابة.
يمكن أن يؤثر القرص المنزلق على الأعصاب المحيطة به ويسبب الضغط عليها، ويؤدي ذلك إلى ظهور أعراض الانزلاق الغضروفي، وأهمها الشعور بألم، أو تنميل، أو ضعف في الذراع أو الساق حسب موقع القرص الذي حدث فيه الانزلاق الغضروفي.
يعود القرص إلى وضعه الأصلي مع الرعاية المناسبة في كثير من حالات الديسك أو الانزلاق الغضروفي، ولكن في بعض الأحيان يتطلب القرص المنزلق المزيد من العلاج أو إلى جراحة العظام والفقرات لتصحيح المشكلة
يمكن أن يحدث الانزلاق الغضروفي في أماكن مختلفة من فقرات العمود الفقري، كما من الممكن انزلاق غضروف أحد أقراص الرقبة، وقد تمتد أعراض الديسك في الرقبة إلى أجزاء أخرى من الجسم، فمن الممكن أن يمتد ألم ديسك الرقبة من خلف العنق إلى الذراعين والأصابع، ويقل مدى حركة العنق ويزداد الألم مع كل حركة للعنق، أو عند السعال، أو العطس.

أنواع الديسك

أنواع الديسك عديدة ومتنوعة، وفي هذا المقال سوف نقوم بذكربعض منها، والتي تتمثل في الآتي:
1. الانزلاق الغضروفي
نتيجة للتقدم في العمر أو نتيجة الوراثة قد يصاب الشخص بالانزلاق الغضروفي أحد أنواع الديسك.
حيث تخرج المادة الهلامية من الديسك ليقل حجمه ويزيد الاحتكاك بين الفقرات مما ينتج عنه ألم، وقد يزيد هذا الألم في حال لامست المادة الهلامية للأعصاب المحيطة بالعمود الفقري، وتزيد فرصة الإصابة بالانزلاق الغضروفي في حالات السمنة، والأعمال التي تتطلب مجهود بدني حيث قد يتسبب رفع وزن ثقيل بالانزلاق الغضروفي.
2. الاعتلال العصبي
يحدث الاعتلال العصبي نتيجة الانزلاق الغضروفي أحد أنواع الديسك حيث تثير المادة الهلامية الموجودة داخل الديسك عند خروجها الألم عند ضغطها على الأعصاب المحيطة بالعمود الفقري.
في حال كان الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر فإن الضغط الذي يتم تشكيله على الأعصاب هناك يمتد للأرجل ويسبب ألم وتنميل فيهما، وقد يحتاج هذا النوع من أنواع الديسك لجلسات من العلاج الطبيعي بالإضافة للأدوية التي تخفف من الالتهاب المرافق ويتم ذلك بعد استشارة الطبيب المختص.
3. القرص البارز (Bulging disc)
دائمًا ما يتم الخلط بين هذا النوع من أنواع الديسك ونوع آخر ألا وهو الانزلاق الغضروفي، ففي هذا النوع من أنواع الديسك لا تخرج المادة الهلامية الموجودة في الديسك كما يحدث في الانزلاق الغضروفي.
تبقى المادة الهلامية داخل غلاف الديسك ولكن تُسبب انتفاخ فيه دون خرقه، وتتعرض الأعصاب المحيطة للضغط بسبب هذا الانتفاخ مما يُسبب الألم، وفي حال حدث هذا النوع من الديسك أسفل الظهر قد يؤثر على الأقدام وقد يرافقه تنميل فيهما.
أما في حال كان الألم أعلى الظهر فقد يرافقه ألم في الذراعين والصدر، ويختلط الأمر عند الكثيرين في حال كان الألم في الصدر فهناك عدة مسببات أخرى لألم الصدر.
4. عرق النسا
لا يعد عرق النسا أحد أنواع الديسك ولكن هو أحد أعراض الديسك حيث يمكن لديسك الظهر أن يمتد ليصل الرجل، وغالبًا يُصيب الألم أحد الأرجل وليس كلاهما، ويزداد الألم أو يصبح أكثر وضوحًا عند الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
يكمن الألم في جانب أو خلف الرجل، كما قد يحتاج هذا النوع للعلاج الطبيعي، أو ممارسة الرياضة، أو استخدام بعض المسكنات، أو إعطاء إبرة فوق الجافية.
5. تضيق القناة الشوكية
يعد تضيق القناة الشوكية أحد أنواع الديسك المُكتسبة عبر تقدم العمر أو الموروثة، وتتمثل بتضيق بعض الفراغات الموجودة في العمود الفقري، ويُعد أسفل الظهر والرقبة أماكن حدوث تضيق في القناة الشوكية.
قد يشعر المريض بألم في الأقدام والأرجل وتنميل فيهما في حال كان هذا النوع من الديسك حدث أسفل الظهر، أما في حال كان في الرقبة فيرافقه ألم في الأيدي أو أحد أو كلا الذراعين.



93 Views