علاج الربو بالعسل والبصل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2021 4:42
علاج الربو بالعسل والبصل


علاج الربو بالعسل والبصل نتحدث عنه من خلال مقالنت هذا ونتعرف أيضا على وصفات العسل لعلاج الربو ونصائح لمرضى الربو.

علاج الربو بالعسل والبصل

أكد أخصائي تغذية ارتفاع نسبة فوائد البصل والعسل بالنسبة للجسم ومقاومته لكثير من الأمراض المزمنة حيث يستخدم لعلاج العديد من الأمراض وأوضحت دراسات طبية متخصصة في معاهد صحية ومختبرات تغذية أن البصل يستعمل في علاج نوبات الربو ، ببساطه امزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير البصل، ثم بعد خلط المكونات جيدا، إبداء بتناول هذا الخليط 3 مرات في اليوم.
بالإضافة إلى ذلك يعمل هذا المزيج على طرد البلغم من الشعب الهوائية ويساعد أيضا في الحماية ضد التهابات الجهاز التنفسي، البرد، والانفلونزا، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الربو.
كما أنه يهدئ الأغشية المخاطية للحد من السعال والصفير، لأنه مضاد للحساسية ومضادة للالتهابات، أيضا يساعد على منع نوبات الربو الناجمة عن الحساسية.

وصفات العسل لعلاج الربو

العسل والزعتر :
هذه الخلطه تساعد على تهدئة الالتهابات والتهيج في الشعب الهوائية بسبب انسداد نوبة الربو. ببساطة إخلط الزعتر مع العسل، وقم بتحركهما جيدا ثم يمكنك تناول هذا الخليط حتى 4 مرات يوميا. ولكن يجب دائما أن يتم تخزينه في درجة حرارة الغرفة.
العسل والثوم :
وقد استخدم الثوم كعلاج طبيعي لإدارة العديد من الأمراض، وخاصة أمراض القلب والأوعية الدموية، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. وبما أن الربو هو مرض التهابي، فمن المنطقي أن يساعد الثوم أيضا في تخفيف أعراض الربو. لذا ببساطه ضع في مقلاة 10 ملاعق كبيرة من الزبدة حتى تذوب، وأضف إليها هريس الفجل و3-7 فصوص من الثوم المفروم، و1/3 كوب من العسل. ثم خلط جميع المكونات بشكل جيد. وإزالتها من الحرارة، وتخزينها في وعاء محكم بعدما تبرد. بعد ذلك يمكنك أخذ ملعقة كبيرة من هذا الخليط قبل كل وجبة.
العسل والبرتقال وعصير العنب :
عصير البرتقال مفيد بشكل خاص للأطفال، كما أنهم يحبونه، ويعمل عصير العنب على إزالة المخاط. بالنسبه للأطفال امزج ملعقتين كبيرتين من العسل في كوب من عصير البرتقال أو العنب، ثم شرب هذا الخليط يومين لعلاج الربو وإزالة المخاط.
العسل والفلفل الأسود، وعصير البصل :
هذا الخليط يقلل من السعال واحتقان الصدر. ببساطه امزج ملعقة صغيرة من العسل مع ¼ كوب من عصير البصل و 1/8 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ثم اخلط المكونات جيدا، وإبداء بأكل الخليط مرة واحدة في اليوم للحد من الربو.
العسل والزنجبيل :
الزنجبيل يقلل من الالتهاب ويحسن العضلات بعد تأثير الاسترخاء من بعض أدوية الربو. ببساطه امزج كميات متساوية من العسل والزنجبيل المفروم والفلفل الأسود. ثم تحريك المكونات جيدا، وإبداء بأكل الخليط مرة واحدة في اليوم.
العسل والقرفة :
العسل والقرفة يعملا على إزالة البلغم من الحلق، والشعب الهوائية المفتوحة، وتقوية جهاز المناعة. لديهم أيضا خصائص مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للميكروبات التي تمنع نمو البكتيريا والفطريات في الجهاز التنفسي. ببساطه امزج ملعقة صغيرة من العسل مع ½ ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، ثم إستهلاك الخليط في الليل قبل الذهاب إلى الفراش وفي الصباح على معدة فارغة. ويمكنك أيضا إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى خليط. كرر هذه الوصفه بانتظام لعلاج الربو.
العسل والليمون :
الليمون لديه فيتامين (C)، الذي يقوي جهاز المناعة، وله خصائص مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات تقتل البكتيريا وتخلصك من المخاط. ببساطه امزج عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ. ثم إبداء بشرب الخليط بانتظام.
العسل والحليب :
هذه الخلطه تساعد على تخفيف أعراض الربو وبالتالي تساعدك في التعامل مع الربو. ببساطه امزج ملعقتين صغيرتين من العسل في كوب من الحليب الدافئ أو البارد. ثم إبداء بشرب الخليط بانتظام للحصول على الإغاثة من الربو.
العسل والكركم :
الكركم يساعد على علاج الربو ومشاكل التنفس. ببساطه امزج ملعقتين صغيرتين من العسل مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم. ثم اخلط المكونات جيدا واستهلك الخليط كل يوم، ليساعدك على علاج مشاكل الجهاز التنفسي الأخرى.
العسل والقرنفل :
هذه الخلطه ممتازة في علاج الربو. ببساطه قم بغلي كوبين من الماء، واضف إليها 5-6 حبات من القرنفل، وتركهم على نار خفيفة لمدة 5 دقائق. ثم ازالتهم من الحرارة وتركهم لمدة 10 دقائق. وإضافة إليهم ملعقة صغيرة من العسل. بعد ذلك إبدأ بشرب الخليط مرتين يوميا، مرة في الصباح ومرة قبل الذهاب إلى الفراش لعلاج الربو.

أسباب تؤدى للإصابة بالربو

الأتربة
توجد الأتربة فى كل منزل تقريبًا، وهى السبب الأكثر شيوعًا لنوبة الربو، لمنع حدوث نوبة ربو، استخدم أغطية، ووسادات وأغطية للمراتب، وقم بالتخلص من الحيوانات المحنطة من غرفة نومك، وأغسل ملاءاتك وأغطية الوسائد أسبوعيًا.
الحيوانات الاليفة
تسببت الحيوانات الأليفة فى نوبات الربو، لذلك يجب عليك الابتعاد عن الحيوانات الأليفة ذات ألفراء، يحدث هذا عادة عندما تكون لديك حساسية من البروتينات الموجودة فى جسم الحيوان من الجلد، أو البول، أو الريش، أو اللعاب، إذا كنت حساسًا لهذه البروتينات، فإن لمسها أو استنشاقها يؤدى إلى إفراز جهاز المناعة لديك مادة كيميائية تسمى الهستامين، مما يؤدى إلى تفاعل الحساسية.
الرطوبة والعفن
إذا كانت غرفتك تنبعث منها رائحة العفن والرطوبة، يمكن أن تؤدى إلى نوبة ربو، تشمل الأعراض الصفير، والسعال، وضيق التنفس، الرطوبة تزيد من نمو العفن، تخلص من العفن باستخدام مكيف، أو مزيل الرطوبة للحفاظ على مستويات الرطوبة منخفضة.
دخان التبغ “السجائر”
دخان التبغ، وخاصة التدخين غير المباشر، يسبب أيضا نوبة ربو، التدخين غير المباشر ” السلبى “،هو الدخان الذى ينتجه المدخن ويتنفسه شخص آخر، إذا كنت تعانى من الربو، فتجنب التدخين.
الصراصير
الصراصير وفضلاتها أيضا يمكن أن تؤدى إلى نوبة الربو، يتم العثور على هذه الحشرات فى الغالب فى المطبخ،لذلك يجب تنظيف الاماكن التى يوجد فيها الصراصير كل 2-3 أيام.
الدخان الناتج عن حرق العشب أو الخشب
يمكن أن يتسبب استنشاق الدخان الناتج عن حرق العشب، أو الخشب فى حدوث نوبة ربو، لأن الدخان يتكون من غازات ضارة وجزيئات صغيرة قد تهيج رئتيك، تجنب المناطق التى يوجد فيها الكثير من الدخان.
تلوث الهواء الخارجى
يعد تلوث الهواء الخارجى سببًا آخر لنوبات الربو التى تأتى من السيارات، والمصانع، وما إلى ذلك، إذا كانت نوعية الهواء رديئة فى المنطقة التى تسكن فيها ، فارتدى قناعًا قبل الخروج، أو ابقى دائمًا فى المنزل، وقد أظهرت دراسة أن تلوث الهواء فى الهواء الطلق يسبب الربو.
التهابات الجيوب الأنفية
تسبب التهابات الجيوب الأنفية التهابًا فى الأغشية المخاطية، هذا يجعل الأغشية تنتج المزيد من المخاط، إذا كنت تعانى من التهابات الجيوب الأنفية، وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي، فإن التهاب الشعب الهوائية يصاب أيضًا بالتهاب.
التمرين
التمرين هو أحد مسببات الربو الأخرى التى تسبب أعراضًا مثل ضيق الصدر والسعال ومشاكل فى التنفس خلال أول 5 إلى 15 دقيقة من التمارين الرياضية، بالنسبة لمعظم الناس، تزول الأعراض خلال 30 إلى 60 دقيقة، تشمل مسببات الربو الأخرى، الأنفلونزا، ونزلات البرد، والحساسية والتنفس فى المواد الكيميائية، والأدوية، والطقس السيئ والإضافات الغذائية والعطور.

نصائح مهمة لمريض الربو فى فصل الشتاء

– ينصح مرضى الربو بتهوية المنزل دائمًا وذلك لطرد الفيروسات وعدم انتشار العدوى في المكان، وعدم الجلوس في أماكن مغلقة ومكتومة حتى لا يؤثر ذلك على التنفس.
-يجب الابتعاد عن التدخين أو الجلوس في أماكن بها مدخنون فيعمل ذلك على زيادة أعراض الربو مثل السعال وضيق التنفس ويؤثر على الرئتين.
– ينصح مرضى الربو بتناول الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعزز صحة الجهاز المناعى وتحد من خطر الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسى ومنها الخضراوات الورقية والعسل الأبيض.
-تجنب التعرض للمواد المسببة للحساسية مثل “العطور، الأدخنة، عودام السيارات، حيث إنها تؤثر على صحة الجهاز التنفسى وتزيد من ضيق التنفس والالتهاب.
-ينصح بالاهتمام بممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على توسيع الرئتين والحفاظ على صحة الجهاز التنفسى.
-تناول الأعشاب والسوائل الدافئة التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز التنفسى والوقاية من أعراض الربو وضيق التنفس ومنها “البابونج، الينسون، الجنزبيل.



811 Views