علاج الروماتيزم بالغذاء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 1:18
علاج الروماتيزم بالغذاء


علاج الروماتيزم بالغذاء نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل علاج الروماتيزم بالعسل وعلاج الروماتيزم بزيت الزيتون ثم الختام علاج الروماتيزم بالأعشاب تابعوا السطور القادمة.

علاج الروماتيزم بالغذاء

– أفضل طريقة لتناول الطعام للأشخاص الذين يعانون من مرض الروماتيزم و التهاب المفاصل الروماتويدي، هو الالتزام بنظام غذائي متوازن ، وأن يتم التركيز على الأطعمة الصحية، وذلك وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يجب التركيز على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، كما يجب أن يشمل النظام الغذائي على منتجات الألبان قليلة الدسم.
– يجب أن يحتوي النظام الغذائي لمرض الروماتيزم على الأسماك مثل أسماك الرنجة والماكريل والسلمون وسمك التونة، فعلى الرغم من أن هذه الأغذية ليست علاج سحري للروماتيزم، إلا أن أحماض أوميغا 3 الدهنية التي توجد في السمك هي من أكثر المواد المضادة للالتهابات التي تساعد في علاج مرضى الروماتيزم، وذلك على حسب قول روث فخمان أخصائية التغذية المتحدثة باسم الجمعية الأمريكية للتغذية.
– وقد أظهرت الدراسات أن زيت السمك يساعد على تخفيف آلام المفاصل الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتويدي، مما يسمح لبعض المرضى بتقليل كمية الأدوية التقليدية التي يتناولونها لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي وعلاج الروماتيزم، وفي حالة ما إذا كان المريض يفكر في تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك، يجب استشارة الطبيب حيث أن قد تتسبب في بعض الآثار الجانبية، فقد تتفاعل الجرعات العالية من زيت السمك مع بعض الأدوية مثل أدوية ضغط الدم المرتفع.
– يعتبر زيادة تناول الاطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، يساعد غير تقليل اعرض الروماتيزم وتقليل من الالتهاب، ومن هذه الأطعمة الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، حيث تشير الدراسات إلى أن إضافة الألياف إلى النظام الغذائي يؤدي إلى خفض مستويات البروتين التفاعلي في الدم وهو مؤشر على وجود الالتهاب روماتزمي.
– يحتوي زيت الزيتون البكر على الكثير من الفوائد، ويساعد في علاج مرض الروماتيزم، وذلك بنفس الطريقة التي يمكن بها للمضادات الغير الستيرويدية ومضادات الالتهاب (NSAID) مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين، حيث أنه يحتوي على مركب يسمى oleocanthal يعمل على تثبت معدل الإنزيمات التي تسبب الالتهاب، وتعادل ثلاثة ملاعق ونصف من زيت الزيتون، وتعادل الخواص المضادة للالتهاب في قرص من الإيبوبروفين 200 ميلي جرام.

علاج الروماتيزم بالعسل

تم استخدام العسل منذ القدم في علاج العديد من الأمراض، وفي الحقيقة بالرغم من خصائص العسل المضادة للبكتيريا والالتهاب لا يمكن الجزم بإمكانية علاج الروماتيزم بالعسل، إلا أنّ بعض الدراسات بينت احتمالية تخفيف العسل لبعض أعراض المرض، ونوضح لكم ذلك فيما يأتي:
-تبيّن في دراسة أنّ العسل يمكن أن يقي من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة التي تحدث نتيجًة لوجود التهاب في الجسم، مثل الروماتيزم، إذ يحتوي العسل على مواد مضادة للأكسدة بالإضافة إلى كل من الفلافونويد (Flavonoid) والفينول (Phenolic) والتي تعمل كمضادات التهاب في الجسم.
– تُشير دراسة أخرى أنّ تناول العسل في المرضى المصابين بالتهاب العظم المفصلي (Osteoarthritis) وهو أحد أشهر أنواع الروماتيزم يمكن أن يساعد في تخفيف الألم المصاحب للمرض، كما يساعد في إبطاء تطور المرض مما يؤدي إلى التقليل من الإعاقات الحركية والتوتر لدى المرضى.
– يشيع استخدام كلًا من العسل والقرفة في الطب الايورفيدي (Ayurvedic practices)، وذلك لخصائصهما العلاجية المضادة للالتهاب ومحتواهما المرتفع من مضادات الأكسدة، مما دفع الممارسين إلى استخدامهما في التخفيف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis).

علاج الروماتيزم بزيت الزيتون

– بينت دراسة أنّ مادة البوليفينولات (Polyphenol) والمستخلصة من زيت الزيتون البكر الممتاز (Extra virgin olive oil) قد كان لها تأثير مضاد للالتهاب وواقي للمفاصل في الفئران المصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.
– أظهرت دراسة أخرى أنّ التطبيق الموضعي لزيت الزيتون البكر الممتاز على الركبة عند مجموعة من الأفراد المصابين بالتهاب عظمي مفصلي للركبة (Knee osteoarthritis) قد ساعد على التخفيف من الألم وعلاج أعراض الالتهاب مقارنًة مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
-بيّنت دراسة أنّ التطبيق الموضعي لزيت الزيتون البكر الممتاز قد أدّى إلى التخفيف من الالتهاب وعلاج الألم الصباحي في كل من الركبة وسلاميات الأصابع عند النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.
– أوجدت دراسة أخرى أنّ تناول 10 ملليلتر من زيت الزيتون مرتين في اليوم ولمدة 12 أسبوع قد ساعد في التخفيف من الالتهاب كما كان له تأثير مسكن للألم في الجسم مشابه لطريقة عمل بعض مسكنات الألم ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

علاج الروماتيزم بالأعشاب

-عشبة الألوفيرا، استُخدِمت عشبة الألوفيرا في الطب البديل على نطاق واسع؛ إذ إنّها معروفة بخصائصها العلاجية، فتُستخدَم في علاج جروح الجلد الصغيرة، وحروق أشعة الشمس، وتُطبّق موضعيًا للتخفيف من ألم المفاصل، وتتوفر في شكل هلام الألوفيرا، أو ورق صبار، أو تُؤخذ فمويًا لتخفيض نسبة السكر في الدم، وعلاج الإسهال، كما أنّ الألوفيرا ليست لها آثار جانبية عند استخدامها موضعيًا لتهدئة المفاصل.
– أوكالبتوس، استُخدِمت على نطاق واسع منذ مدة طويلة، كما يُمكن أخذها فمويًا، أو زيوتًا موضعية لعلاج العديد من الحالات؛ كعلاج آلام التهاب المفاصل؛ إذ تحتوي أوراقها على مواد مفيدة تُقلل من التورم، وتُخفف من الألم الناتج عن التهاب المفاصل، لكن قبل استخدامها يُفضّل وضع كمية صغيرة منها على الذراع، والانتظار لمدة 24 ساعة إلى 48 ساعة، للتأكد أنّها آمنة للاستخدام دون رد فعل تحسسي.
– الزنجبيل، يُستخدَم في المجالات الطبية بكثرة، فالمركبات التي تعطي الزنجبيل قوة النكهة نفسها تعطيه خصائص مضادة للالتهابات، وبحسب الدراسات، فإنّه فعّال في علاج التهاب المفاصل الروماتيدي، لكنّه بحاجة إلى المزيد من الأبحاث، فالزنجبيل يُستخدَم لزيادة الدورة الدموية، التي تجلب الحرارة والشفاء للمنطقة المصابة.
– الشاي الأخضر، استُخدِم الشاي الأخضر للحد من الالتهابات في الجسم، وتتوفر منه مشروبات أو أقراص أو صبغات، وأثبتت الدراسات أنّه يساعد المصابين بهشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتيدي.
– البوسويلا أو اللبان، الذي يُستخرج من صمغ أشجار البوسويلا الأصلية في الهند، وتتميز هذه الأعشاب بقدرتها المضادة للالتهابات؛ إذ إنّها تثبّط مفعول الليوكوترينات التي تُهاجم المفاصل عند حدوث الاضطرابات في المناعة الذاتية، مثل؛ التهاب المفاصل الروماتيدي، لكنّ لم تؤكّد فاعليتها، وتتوفر في شكل أقراص، وكريمات موضعية.



302 Views