علاج الزكام بالليمون فقط

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 16 مايو, 2021 9:23 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 5:19
علاج الزكام بالليمون فقط


علاج الزكام بالليمون فقط علاج الزكام بالليمون والثوم فوائد الليمون المغلي للبرد علاج الرشح بالبصل كل ذلك في هذه السطور التالية.

علاج الزكام بالليمون فقط

-الليمون من الطرق الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في معالجة نزلات البرد وحالات الإنفلونزا على مر الزمان فهو يخفف من شدة أعراض البرد ويقوي جهاز المناعة ويحسن من تدفق الدم في الجسم بفضل احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين سي المقاوم للأكسدة والذي يزيد من مناعة الجسم.
-استخدام العسل في الخليط سيقتل البكتيريا المسببة للمرض لأن له خصائص مضادة للالتهاب وللعدوى البكتيرية كما سيمنع تناول الشراب الإصابة بنزلات البرد في فصل الشتاء كإجراء وقائي.
الليمون والقرفة والعسل لمعالجة الزكام :
سوف تحتاج إلى: عصير ليمون طازج مع عسل أبيض مع بضع حبات من القرنفل وقليل من القرفة.
كيفية تحضير الليمون مع القرفة ؟
-قم بمزج عصير الليمون مع العسل والقرنفل والقرفة مطحونة.
-يمكنك شرب الخليط وهو دافئ ويمكن تحليته إذا أردت في حالة شعورك بأن المزيج لاذع.
-قم بشرب عصير الليمون والقرفة مرتين يومياً لفترة 7 أيام للتغلب على الزكام ونزلات البرد.
علاج الزكام بالليمون والزنجبيل:
سوف تحتاج إلى: نصف كوب من الليمون الطازج ونصف كوب من الزنجبيل السابق غليه مع ملعقة من العسل الطبيعي ونصف ملعقة من اليانسون وكوب من المياه.
لتحضير الخليط: ضع العسل مع الليمون والزنجبيل والمياه واخلطهم سويا، يمكنك إضافة أي أعشاب موجودة لديك إذا أردت.

علاج الزكام بالأعشاب في البيت

علاج الرشح بالليمون
ينصح بتناول عصير الليمون مع النعناع و الزنجبيل 3 مرات يوميا
الليمون و العسل و الزنجبيل: تؤخذ قطع صغيرة من الزنجبيل مع مغلي و عصير ليمون ثم ملعقة عسل تأخذ 3 مرات في اليوم
علاج الزكام بالثوم
إن احتواء الثوم على مادة الألوسين و هي مضادة للميكروبات و الفيروسات المسببة للزكام و يتم تناول فصين يوميا من الثوم أو طبخه مع الخضراروات
علاج الزكام بالبصل
تناول نصف بصلة طازجة يوميا فهي تساعد على التخلص من الزكام بسرعة أو استنشاق رائحة البصل فقط
علاج الزكام بالبخار
نقوم بغلي الماء ثم نتنفس بخار الماء لمدة نصف ساعة و أفضل وقت لعلاج الزكام هو الليل و قبل النوم تحديدا
علاج الزكام بالزعتر
نغلي الماء و نضيف إليه الزعتر ثم نصفيه و نشرب نقيعهُ , نستنشق بخاره
علاج الزكام بالملح
نخلط ملعقة صغيرة من الملح مع القليل من الماء و نغرغر الماء لمدة 5 دقائق فهذا يخفف من آثار الزكام
علاج الزكام بالبابونج
نستنشق مطحون أزهار البابونج عدة مرات يوميا
علاج الزكام بالجزر
يؤكل الجزر بقشوره لاحتوائه على مضادات الأكسدة

علاج الرشح بالليمون

يستخدم الليمون في علاج الرشح لعدة أسباب، أهمها لاتي:
– احتواء الليمون على كمية عالية من فيتامين ج (Vitamin C)، والذي بدوره يعمل على تعزيز جهاز المناعة كونه مضاد للأكسدة، وبالتالي يزيد من قدرة الجسم على مقاومة الرشح.
– يمتلك الليمون خصائص تمكنه من محاربة الفيروسات والبكتيريا، ويعد المسبب الرئيس للرشح هو الفيروسات.
يمتلك الليمون القدرة على طرد البلغم وتخفيف حدة السعال، وهي أعراض مرافقة للرشح، هذا ما يجعل الليمون حل شائع الاستخدام في علاج الرشح.
– عند استخدام الليمون كعلاج للرشح عليك أن تعرف أن عصير الليمون الطبيعي أغنى بالفيتامينات والمعادن من عصير الليمون المعلب، كما أن الليمون العضوي أكثر فائدة من الليمون غير العضوي.
– لا تتعجل بالحكم على مدى فعالية علاج الرشح بالليمون، حيث أن الرشح يأخذ مدة تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام حتى يتم التعافي منه.

علاج منزلي للزكام بدون أدوية

الزنجبيل
تساعد بعض شرائح الزنجبيل الخام في الماء المغلي على تهدئة السعال أو التهاب الحلق ، كما تشير الأبحاث إلى أنه يمكن أيضًا أن يقلل من الشعور بالغثيان التي غالبًا ما تصاحب الإنفلونزا والزكام.
ويمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للالتهابات تساعد على استرخاء الأغشية في مجرى الهواء مما يجعله علاجًا فعالًا للسعال الجاف، والتخلص من الكحة بشكل نهائي
العسل
يحتوي العسل على مجموعة متنوعة من الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للميكروبات، ويمكن أن يخفف شرب العسل في الشاي بالليمون من آلام الحلق والزكام، كما تشير الأبحاث إلى أن العسل هو مثبط فعال للسعال أيضًا.
الثوم
يحتوي الثوم على مركب الأليسين الذي قد يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، قد تقلل إضافة مكملات الثوم إلى نظامك الغذائي من حدة أعراض البرد. وفقًا لبعض الأبحاث ، قد يساعدك ذلك على تجنب الإصابة بالزكام.
ويعمل الثوم بشكل جيد في التخلص من البرد أثناء الحمل، كما يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والمطهرات والمضادة للفيروسات ، وبالتالي تساعد في مكافحة الفيروسات والبكتيريا المسببة للبرد، وفقًا لبعض الدراسات الطبية ، فإن الثوم فعال أيضًا في خفض ضغط الدم ، وتعزيز الدورة الدموية ، والحفاظ على مستويات الكوليسترول أثناء الحمل.
فيتامين سي
يلعب فيتامين ج دورًا مهمًا في جسمك وله العديد من الفوائد الصحية إلى جانب الليمون والبرتقال والجريب فروت والخضار الورقية والفواكه والخضروات الأخرى ، يعتبر الليمون مصدرًا جيدًا لفيتامين سي، إضافة عصير الليمون الطازج إلى الشاي الساخن مع العسل قد يقلل من البلغم عندما تكون مريضًا، قد يساعد أيضًا شرب عصير الليمون الساخن أو البارد فى التخلص من الزكام.
الماء المالح
الغرغرة بالماء المالح قد يساعد في منع التهابات الجهاز التنفسي العلوي، وقد يقلل أيضًا من شدة أعراض البرد ، قد يخفف ألم الحلق واحتقان الأنف، وتعمل الغرغرة بالماء المالح على تخفيف المخاط الذي يحتوي على البكتيريا والمواد المسببة للحساسية.
حمامات دافئة
يمكن أن تقلل الحمامات الدافئة من أعراض البرد والإنفلونزا لدى البالغين، كما يمكن أن تقلل إضافة ملح إبسوم وصودا الخبز إلى الماء من آلام الجسم، وإضافة بضع قطرات من الزيت العطري ، مثل شجرة الشاي أو العرعر أو إكليل الجبل أو الزعتر أو البرتقال أو اللافندر أو الأوكالبتوس ، قد يكون لها تأثير مهدئ أيضًا.



560 Views