علاج الشخصية النرجسية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2022 2:54
علاج الشخصية النرجسية


علاج الشخصية النرجسية كما سنتحدث عن أعراض و صفات الشخصية النرجسية كذلك سنذكر نقطة ضعف الشخصية النرجسية وأخيرًا سنتحدث عن الشخصية النرجسية والزواج
كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مالقنا هذا.

علاج الشخصية النرجسية

1-العلاج الدوائي:
لا توجد أدوية معروفة لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية، ولكن في كثير من الأحيان يعاني المريض الاكتئاب والقلق فيأخذ الأدوية المفيدة لهذه الحالات خصوصا أن الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية هم أكثر عرضة لتعاطي المخدرات والكحول.
2-العلاج النفسي:
العلاج النفسي هو النهج الرئيسي في علاج اضطراب الشخصية النرجسية ومنه العلاج بالكلام للمساعدة في تعلم كيفية التواصل مع الآخرين بشكل أفضل ولتشجيع المزيد من العلاقات الشخصية الوظيفية واكتساب فهم أفضل لمشاعرك ولماذا تشعر بالطريقة التي تشعر بها تجاه شخص أو موقف.
3- المساعدة الذاتية والدعم:
وذلك بتعلم وتطبيق مهارات الانخراط مع الآخرين بطريقة أكثر ملاءمة لهم ومراعية لمشاعرهم من خلال:
-التزم بخطة العلاج.
-قبول والحفاظ على العلاقات مع زملاء العمل والأسرة.
-التقليل من رغبتك في تحقيق أهداف غير واقعية وظروف مثالية.
-حافظ على ذهنك منفتحًا تجاه العلاج.
-ثقِّف نفسك بشأن حالتك.
-استمر في التركيز على هدفك.
-التسامح مع الانتقادات والفشل.
-فهم وتنظيم مشاعرك.

أعراض و صفات الشخصية النرجسية

1-لا يتقبل النقد
لا يدعم الواقع نظرة النرجسي إلى نفسه، لذلك تعيش الشخصية النرجسية في عالم من خيال الذات والتفكير الذي يمجدهم ويشعرهم بالقوة والتألق والجاذبية، لذلك لا يتقبل الشخص النرجسي أي حقائق أو أراء تتعارض معه و يبررها بحديث غير منطقي.
2-المبالغة في الانجازات
الشخص النرجسي يبالغ دائماً في إنجازاته ومواهبه، وإذا تحدث عن علاقاته في العمل، عادة ما يميل إلى الكذب وكل ما يرويه هو مدى روعته في العمل، ومساهمته في إنجاز الأشياء، أي أنه النجم اللامع في جميع الأحوال وكافة الامور.
3-بحاجة إلى الإعجاب والثناء الدائم
تحتاج دائماً الشخصية النرجسية إلى تصفيق حاد ومستمر من الآخرين دون توقف، وعبارات الثناء والشكر الدائم والشعور بالثناء والامتنان له، حتى على أتفه الأمور، وذلك لإرضاء ذاته وغروره المتواصل، وإذا صادف النرجسيون عدم الاهتمام والإعجاب من الطرف الآخر، يتعامل معه أنه خيانه.
4-استغلال الآخرين دون الشعور بالخجل
يفتقر الشخص النرجسي إلى التعاطف مع الآخرين، ينظر دائماً إلى الناس على انهم أشياء مخصصة لتلبية احتياجاته فقط دون الشعور بالخجل، لا يمكنه التفكير مرتين في عدم استغلال الآخرين والاستفادة منهم.
5-الشعور بالاستحقاق
تتضمن خطورة الشخصية النرجسية في شعوره بالأحقية في كل ما يريده، أي أن ما يطلبه يجب أن يحصل عليه دون تردد أو الامتناع من الآخرين، وإذا امتنعت عن تلبية احتياجاته ستكون بالنسبة له عديم الفائدة، ومن الممكن أن يدخل معك في عدوانية وغضب شديد.
6-التقليل من الآخرين
ضحية الشخصية النرجسية هم الأشخاص الذين يتنمر عليهم ويستخف بعقولهم، كثيراً ما يقلل من شأن الآخرين، خاصة إذا دخل في نقاش حاد مع أشخاص يتمتعون بالثقة والقوة، حيث تعتبر الطريقة الوحيدة هو التقليل منهم وإهانتهم بطرق متدنية وتوجيه السباب والشتائم، ومن الممكن أن تصل إلى إجبار الآخرين على التراجع عن موقفه.

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

1- عزلك عن المجتمع المحيط
تعد علامة وجود شخص مصاب باضطراب الشخصية النرجسية في حياتك بداية عزلك عن محيط علاقاتك ودائرة أمانك من خلال الحماس الزائد في البداية للتعرف على علاقاتك العائلية وصداقاتك وطلب تقديم أنفسهم لدائرة المحبين لك، ثم يتغير شيء ما ويبدأ في التصرف بإفراط في تنبيه الآخرين لعيوبك وإهانتك في كل فرصة تسنح له وتشويه أفعالك والتقليل من شأنك، وحث الآخرين على عدم التعاطي أو التعاطف معك باعتبارك تبالغ في كل أمر. ماذا تفعل؟؟ فإذا وجد شخص كهذا في حياتك يتوجب عليك أن تتركه فورا لأنه لا يقوم إلا بشئ واحد وهو عزلك، تبغيض الناس فيك، وتشويه صورتك أمام نفسك، فالأنانيون لا يحبون رؤية من يصاحبونهم محاطين بالحب الذي لا يعرفوه، الحب القائم على الاحترام والمودة والتشجيع لا على التقليل والتأنيب وتكسير عظام النفس.
2-السعي لتدمير علاقاتك القوية
من أهم نقاط ضعف الشخصية النرجسية سعيهم وراء علاقاتك القوية بالأهل والأصدقاء، وهو أول ما يضربونك به باعتباره نقطة قوة تحيط نفسك بها، لذا إذا علم المعتدي النرجسي أن لديك علاقة قوية مع أقاربك سيسعى إلى تدميرها من خلال شق طريق من خلالها وإحداث شروخ ومشاكل فيها، وزرع تساؤلات عنها وتخييرك بينهم وبينك.
3- الخوف من تفوقك عليه
أحد نقاط ضعف الشخصية النرجسية الأشهر على الإطلاق خوفهم من نجاحك، لأنهم يعتبرون أنفسهم مميزين ومحظيين أكثر منك، بل يعتبرونك شخصيا مدين لهم بوجودهم في حياتك، فإذا كنت تعايش شخصا نرجسيا أو ناجيا منه فربما لا حظت كراهيته لمضي حياتك قُدما وبناء ثروتك والاعتماد على نفسك واستقرارك المهني، ولن يستهدف النرجسي استخدام هذا لصالحه بل هدمه تماما بسهولة.
ماذا تفعل؟؟؟ وإذا كان لديك شخصا نرجسيا في حياتك كصديق، حبيب، أو حتى في العائلة، سيتوجب عليك حماية نقاط قوتك التي هي نقاط ضعفه ومنها طبعا نجاحاتك إما بإخفاءها عنه أو بالمكافحة لوضع حدود صحية تحمي سلامتك من أذى النرجسي هذا، فمن منا لا يرغب اليوم في مشاركة نجاحاته المهنية وعلاقاته العاطفية ولحظات حبه الرومانسية على مواقع التواصل مثلا، لكن هل كل الناس يحبون لك هذا الخير؟
4-عنف تجاه النقد
أحد أشهر نقاط ضعف الشخصية النرجسية الحساسية للنقد، وانعدام الأمن والإحساس بسهولة إتلاف الغير لاحترام النرجسيين لذاتهم، وهذه الحساسية ليست فريدة من نوعها لدى الشخص النرجسي، فكلنا يحب الإطراء والمدح. لكن في حالة الشخصية النرجسية يعاني الشخص من استجابة عنيفة تجاه النقد الحقيقي أو حتى المتصور وحينها يوفر دماغ النرجسي مزيدًا من الأفكار المليئة بالحقد والرغبة في الانتقام لاعتبارهم أنفسهم فوق النقد والسخرية من المنتقدين وإشعارهم بكمال شخصياتهم النرجسية لكنهم في آخر الأمر فارغين من الداخل إلا من الإهانة والغضب.

الشخصية النرجسية والزواج

1-الزوج النرجسي يمارس جميع أعراض الشخص النرجسي على زوجته، فهو دائمًا يشعر بأن قيمتها كبيرة جدًا وأنه دائمًا يستحق الأفضل، وأنه لا يتلقى من زوجته الاهتمام اللائق به، وأنه لا يجد من زوجته التقدير والتعامل الذي يجب أن يكون، فعند ذلك تحدث بينهم مشاكل واضطرابات، مما يوقع بعض الزوجات في مشاكل نفسية وعصبية حتى أن بعض الزوجات أصبن بالإكتئاب بسبب نرجسية زوجها، وتماديه في التعامل بنرجسية عالية مع أقرب الناس له زوجته.
2-لذا فإن كنت زوجًا وفيك هذا الأعراض التي مرت، أو كنت زوجة ورأيت في زوجك بعض هذا الصفات للشخصية النرجسية، فلابد أن يتم التواصل مع طبيب نفسي لتقييم الحالة، والبدء في العلاج إذا لزم الأمر، ومستشفى البريق للطب النفسي وعلاج الإدمان لديها مجموعة من الأطباء النفسيين المهرة الذين يجيدون التعامل مع حالات النرجسية بصورة إحترافية.



369 Views