علاج الفتق بالعسل

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 5:49
علاج الفتق بالعسل


علاج الفتق بالعسل كما سنتحدث كذلك عن علاج الفتق بالعسل وعلاج الفتق بدون جراحة وعلاج الفتق الأربي عند الرجال وما هي أسباب الفتق وأعراض الفتق السري وما هي أنواع الفتق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الفتق بالعسل


وعلى عكس السؤال أنّ استخدام العسل يعالج فتق السرة، فإنّ العسل قد يكون سببًا في حدوث الفتق، وعند الرجوع إلى الأسباب المؤدّية لفتق السرة، وأنّ السمنة وزيادة الوزن تسبّب الضغط على البطن وبالتالي حدوث الفتق، فمن الممكن اعتبار الإفراط في تناول العسل وما يحويه من سكريّاتٍ عاملًا مهمًّا في زيادة الوزن الذي ينتج عنه زيادة الضغط على عضلات البطن والسرة.
عامل رئيسي آخر يساهم في تكوين الفتق هو الإجهاد يمكن أن يؤدي الإجهاد المفرط إلى زيادة الضغط على عملية التمثيل الغذائي ككل. تشمل بعض أنشطة الحد من التوتر اليوجا والتأمل والتدليك واستخدام الزيوت الأساسية والعلاج العطري. من الواضح أن وضعيات اليوجا التالية يمكن أن توفر الراحة.

علاج الفتق بدون جراحة

تعد الجراحة الحل الأمثل لعلاج حالات الفتق، ولكن هناك بعض طرق علاج الفتاق بدون جراحة والتي قد لا تعتبر حلاً نهائياً ولكنها تساعد في تثبيت الفتق وتقليل الإحساس بعدم الراحة لذلك يستخدم المرضى هذه الطرق أحياناً كحل مؤقت، ومن طرق علاج الفتق بدون عملية:
1-ممارسة رياضة المشي يومياً:
يساعد المشي لمدة نصف ساعة يومياً على تقوية عضلات البطن والحوض مما يعمل على علاج حالات الفتق الأربي.
2-تناول الأطعمة الغنية بالألياف:
يساعد الطعام الغني بالألياف على التخلص من الإمساك وتحسين حركة الأمعاء مما يقلل الإجهاد والضغط أثناء التبول ويقلل الفتق، ومن هذه الأطعمة الخضروات الورقية والبازلاء والجزر والفواكه مثل التفاح والبطيخ، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والبذور، أضف هذه الأطعمة إلى وجباتك وتجنب الطعام الحار أو الحامضي المسبب لالتهابات المعدة.
3-المحافظة على الوزن الصحي:
تؤدي السمنة إلى زيادة ضغط البطن وزيادة الإجهاد، لذلك تساعد العودة إلى الوزن المثالي على تقليل أعراض الفتق وتحسين عملية الالتئام.
ابدأ بتنظيم الوجبات وممارسة الرياضة الخفيفة وتجنب التمارين الصعبة لأنها قد تزيد من الفتق وتسبب الألم.
4-ارتداء المشد أو الحزام:
يساعد ارتداء المشدات على تحسين المظهر والشعور بالراحة لأنه يضغط على الفتق ويعيده إلى مكانه، ولكنه حل مؤقت قبل الجراحة في حالات الفتق غير المعقد وهو الفتق الذي يعود إلى مكانه بسهولة عند الضغط عليه باليد. يمنع استخدام المشد مع حالات الفتق الذي لا يعود لمكانه مثل الفتق المحبوس والفتق المختنق.

علاج الفتق الأربي عند الرجال

فتق اربي هو من اكثر انواع فتق البطن شيوعا وهو بروز عضو او جزء من نسيج من موقعه الطبيعي و في حالة الفتق الاربي تبرز الامعاء او المثانة من خلال القناة الاربية التي هي القناة التي من خلالها تنزل الخصية من داخل الجسم الى الصفن وأحياناً لا يتم اغلاق هذه القناة جيداً، مما سيسبب ضعف في المنطقة فيكون الرجال اكثر عرضة للمعاناة من الفتق الاربي من النساء.
خلال عملية إصلاح الفتق الأربي، يدفع الجراح الأنسجة المنتفخة إلى البطن أثناء خياطة وتعزيز الجزء من جدار البطن الذي يحتوي على العيب. يُعرف هذا الإجراء أيضاً باسم رفو الفتق الأربي وإصلاح الفتق المفتوح.
لا تعد الجراحة ضرورية دائماً، ولكن الفتق لا يتحسن بشكل عام بدونها. وفي بعض الحالات، يمكن أن يصبح الفتق غير المعالَج مهدداً للحياة. وفي حين أن هناك بعض الآثار الجانبية والمخاطر المرتبطة بالجراحة، فإن معظم الناس لديهم نتائج إيجابية.

ما هي أسباب الفتق

يُصاب الفرد بالفتق الأربي أو الفتق الفخذي نتيجة ضُعف العضلات رُبما مُنذ الولادة، أو نتيجة التقدم في السن وتِكرار التعرض للإجهاد في مناطق البطن والأربية.
وقد يصاب البالغين بفتق السرة نتيجة إجهاد منطقة البطن أو زيادة الوزن أو السعال الشديد المزمن (لفترة طويلة) أو بعد الولادة بالنسبة للمرأة.

أعراض الفتق السري

1-انتفاخ واضح وظاهر أسفل الجلد في منطقة البطن أو الفخذ، قد الشعور بعدم الراحة في مناطق البطن أو الفخذ عند رفع غرض ما أو عند الإنحناء.
2-شعور بالثقل في منطقة البطن، قد يرافقه في بعض الأحيان إمساك أو وجود دم في البراز.
3-يختفي إذا قمت بالإستلقاء وقد يكون لين البنية.

ما هي أنواع الفتق

1-الفتق الأربي: عندما تمتد الأمعاء أو المثانة إلى جدار البطن أو القناة الأربية في الفخذ. يحدث هذا النوع من الفتق في الغالب عند الرجال.
2-الفتق السري: عندما يمتد جزء من الأمعاء إلى الفتحة السرية في منطقة البطن. الرضع عرضة لهذا، عادة ما تكون هذه الفتق غير ضارة.
3-الفتق الفخذي: عندما يتسبب جزء من الأمعاء في انتفاخ في الجزء العلوي من الفخذ بالقرب من الفخذ. هذا هو الأكثر شيوعًا عند النساء، وخاصة النساء الحوامل أو زائدات الوزن.
4-الفتق الجراحي: عندما تبرز الأمعاء من خلال جدار البطن في موقع الجراحة السابقة. يحدث هذا غالبًا عند كبار السن، أو الذين يعانون من زيادة الوزن، أو أولئك الذين لا يمارسون نشاطًا بعد جراحة البطن.



511 Views