علاج الفتق بالكركم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2022 1:53
علاج الفتق بالكركم


علاج الفتق بالكركم كما سنتحدث كذلك عن علاج الفتق بالكركم وما هو الفتق وعلاج الفتق الجراحي وعلاج الفتق بالتمارين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج الفتق بالكركم


يحتوي الكركم على عنصر نشط يسمى الكركمين ويعتقد أنه يجعل العضلات أكثر تيبسًا ، وهذا قد يمنع تكوين الفتق.
فإن الفتق الإربي هو النوع الأكثر شيوعًا ويشكل حوالي 70 ٪ من جميع أنواع الفتق.
يتطور هذا النوع من الفتق عندما تخترق الأمعاء البقعة الضعيفة في القناة الأربية.
وهناك عوامل أخرى تضغط على الجسم وتسبب الفتق ، خاصة إذا كانت العضلات ضعيفة. وبعضها الحمل والإمساك ورفع الأثقال الثقيلة والعطس أو السعال المستمر.
يعتقد أن الكركمين يجعل العضلات أكثر تيبسًا ، وهذا قد يمنع تكوين الفتق.
يمكن للأفراد الذين يرغبون في الاستفادة من الفوائد المحتملة للكركمين دمج مسحوق الكركم في أطباقهم ومشروباتهم.
يحتوي الكركم على عنصر نشط يسمى الكركمين و تحتوي هذه المادة الكيميائية النباتية على مجموعة متنوعة من المكونات التي يُعتقد أنها توفر خصائص مضادة للجراثيم ومضادات الأكسدة ومضادة للسرطان ومضادة للفيروسات ومطهر ومضادة للالتهابات.

ما هو الفتق

بروز عضو أو غطاء العضو من خلال جدار التجويف الذي عادة ما يحتويه.
والفتق الفجوي يحدث عندما تبرز المعدة في التجويف الصدرى من خلال فتحة المريء الموجودة في الحجاب الحاجز.
إن أكثر أنواع الفتق شيوعا هو الفتق الذي يحدث في البطن، عندما يحدث ضعف في الجدار البطنى ويتطور إلى فتحة محددة أو خلل ومن خلالها يحدث الفتق ويبرز من خلالها انسجة دهنية أو الأعضاء الموجودة في البطن والمغطاة بالبريتون ونوع آخر من الفتق يتضمن القرص الفقرى ويسبب عرق النسا.
ويمكن للفتق أن يسبب ألماً في موقعه ويمكن أن يكون الفتق ظاهراً أو يحس بهِ عن طريق الجس باليد، وربما يسبب أعراض غامضة نتيجة للضغط على أعضاء أخرى في طريقه، وقد يؤدى إلى خلل وظيفي في هذا العضو. والأنسجة الدهنية عادةً ما تدخل الفتق أولًا، ولكن يمكن أن يتبعها أو يصاحبها عضو.
وفي معظم الأحيان ينتج الفتق نتيجة زيادة الضغط في منطقة وجود العضو وعندها يحدث ضعف في الجدار.

علاج الفتق الجراحي

1-العمليات بالمنظار
في آخر سنوات زاد استخدام المنظار لعمليات كثيرة منها عمليات علاج الفتق الجراحي.
ومن فوائد إستخدام المنظار هو أن الجرح يكون صغيراً جداً، ويكون عادة ألم ما بعد العملية أقل ويخرج المريض بسرعة من المستشفى، وبالمقابل فإن عمليات المنظار تكون أكثر كلفة من غيرها، ولكنها تعتبر من الأدوات التي تفيد الجراح الذي عنده خبرة فيها في كثير من الحالات والعمليات الصعبة.
2-عمليات تخييط الفتق
حيث يقوم الجراح بتخييط الفتحة أو مكان الفتق وإغلاقه. وهي عادة أسهل عمليات علاج الفتق الجراحي، ولكن تُستعمل في الفتق الصغير عادة.
يتم عادة تحديد مكان الفتق وفي أي جزء من الأمعاء يقع، ثم يدفع الطبيب الفتق إلى داخل منطقة البطن، ويقوم بتخييط جدار الأمعاء وتقويته ببعض الغرز.
3-عمليات باستخدام شبكة بلاستيكية مدعّمة
في هذه العمليات يستخدم الجراح قطعة بلاستيكية بشكل شبكة لتدعيم الفتحة وإغلاقها. وهي عادة عمليات أكثر تعقيداً وتستخدم في الفتق الأكبر حجماً.
وهي أكثر فعالية لمنع رجوع الفتق من عمليات التخييط. ولكنها في نفس الوقت قد تحصل منها مضاعفات أخرى.

علاج الفتق بالتمارين

من الممكن أن يتخلص الأفراد من مشكلة الفتق بممارسة التمارين الرياضية، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية علاج الفتق بممارسة التمارين الرياضية.
تساعد ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بشكل مستمر على تقوية عضلات المعدة، ولا بد من التنويه على أهمية تجنب ممارسة رياضة حمل الأوزان؛ حيث أنَّ تمارين حمل الأوزان تزيد من الضغط بشكل كبير على عضلات المعدة.
1-من التمارين الرياضية المهمة لعلاج الفتق، هو أن يقوم الفرد بالاستلقاء على ظهره مع أهمية قيامه برفع ساقه وفخذه الأيمن إلى الأعلى باتجاه الصدر بشكل مشابه لحركة الدراجة، ويُرجع الفرد ساقه اليمنى إلى وضع الاستقامة بصورة بطيئة مع رفع الساق اليسرى بنفس الحركة السابقة. لا بد من التنويه على أهمية تكرار الحركة بشكل متبادل بين الساقين بأداء يشبة حركة الدراجة، ويكرر الفرد التمرين لثلاثة مرات في الأسبوع الواحد، وفي كل مرة مابين 10 و15 حركة.
3-إنَّ ممارسة تمارين اليوغا من الممارسات المهمة لعلاج الفتق؛ حيث أنَّ التعب والإرهاق يُعَد من أهم المسببات التي تؤدي إلى الاصابة بالفتق، وتفيد ممارسة اليوغا والتأمل بالحد من التوتر والإجهاد.
4-من أهم التمارين الرياضية لعلاج الفتق، هو قيام الفرد بالجلوس أرضاً مع تمديد الساقين إلى الأمام، ويقوم الفرد برفع الساقين إلى الأعلى بصورة بطيئة مع أهمية المحافظة على رفعهما لمدة عشر ثوان على الأقل. لا بد من التنويه على أهمية تكرار الحركة من خمس إلى عشر مرات كل يوم.



548 Views