علاج النرجسية في الإسلام

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2022 4:25
علاج النرجسية في الإسلام


علاج النرجسية في الإسلام كما سنتحدث كذلك عن علاج النرجسية في الإسلام وعقاب النرجسي عند الله وماذا يكره النرجسي وهل النرجسي يحب أولاده كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج النرجسية في الإسلام

الانسان بطبعه شخص اجتماعي وليس اناني , وقد عزز الإسلام تلك الصفة في الانسان فدعا الي الاجتماع والاختلاط بالناس وامر بالاجتماع ونهي عن الفرقة والتشرزم وحبذ التعاون والاتحاد وجعل الاجر والثواب الجزيل علي التواضع بل قد جعل الكبر ورؤية النفس وازداء الاخرين احد أبواب النار .
علاج اضطراب الشخصية النرجسية فقد حرص الإسلام وشجع ورتب الاجر الجزيل علي حضور مجالس الذكر والتعاون علي البر والتقوي من عيادة المرضي وحضور الجنائز ومواساة المحتاج وتعزية المصاب , واغاثة الملهوف , وارشاد الجاهل , كما امر الإسلام الحنيف بالاختلاط مع الناس والصبر علي إيذاء الاخرين , وجعل من الايمان حسن الجوار واكرام الضيف والقول الحسن .
علاج النرجسية في الإسلام من افضل طرق العلاج لتلك الشخصية الممقوتة , فلقد حذر الإسلام من البغي والفجر وايذاء الجار ونهي عن الشتم والسب والتشبه بالشيطان في الأنا ورؤية النفس .
من صور علاج الإسلام للنرجسية قمع النفس عن الايذاء وتدريب النفس علي الصبر والتحمل , ولين الجانب للمؤمنين والامر بالمعروف والنهي عن المنكر , ولقد جائت العديد من الايات في كتاب الله وفي سنة النبي صلي الله عليه وسلم حول الألفة وان المؤمنين كالجسد الواحد وامر سبحانه بخفض الجناح للمؤمنين فضلاً عن خفض الجناح للوالدين .
ولقد كان من تواضع النبي صلي الله عليه وسلم انه ركب الحمار وكان يسلم علي الصبية وكان في خدمة اهله , ولقد رعي جميع الأنبياء الغنم , وكان نوحاً عليه السلام وهو من اولي العزم من الرسل فقد كان نجاراً , ولقد كان داود عليه السلام حداداً , وغيرها من صور التواضع من خيرة خلق الله .
لقد عالج الإسلام النرجسية من خلال التواضع للمؤمنين دون النظر الي لون او جنس او منصب فلا فرق بين اعجمي علي عربي الا بالتقوي والعمل الصالح , ولا فرق بين احمر علي اسود ولا اسود علي احمر ولا عرب علي عجم ولا عجم علي عرب الكل متساو والتمايز فقط في الاعمال والقربة الي الله , ولقد قال تعالي ” ولا تمش في الأرض مرحاً “

عقاب النرجسي عند الله

كلنا نعلم ان من صفات التقي هى التواضع لله سبحانه وعدم التكبر والنرجسية على الخلق والقليل يعلم عقاب الله لفرعون وقومه حيث ان فرعون كان شخص نرجسى اى ( مكتبر ) والقليل ايضاً يعلم كيف عاقب الله ( النمرود ) وكان نرجسياً ، وكيف عاقب الله ايضاً قوم عاد وثمود حيث قال تعالى : ( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8) وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (9) وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ (10) الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13) إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14) ).
فالنرجسية صفه يكرهها الله ورسوله ولابد من تطويع النفس البشرية على التواضع لله سبحانه بكسر النفس وإذلالها عندما تأمرك بالنرجسية.

ماذا يكره النرجسي

في كثير من الأحيان، لا يكون حب الذات هو الدافع لسلوك الشخص النرجسي، وإنما كراهية الذات.
وهناك دراسات جديدة تعزز نتائجها هذه الفكرة، وتشير إلى أن السلوك النرجسي مثل المبالغة في الاستعراض على وسائل التواصل الاجتماعي، قد يكون مصدره في الحقيقة الافتقار إلى الرضا وتدني مستوى تقدير الذات، ووجود حاجة ملحة لإثبات النفس.

هل النرجسي يحب أولاده

تؤكد الدراسات الحديثة أن الآباء النرجسيين غير قادرين على حب الآخرين حتى لو كانوا أطفالهم و نظرًا لأن النرجسيين لا يستطيعون تطوير القدرة على التعاطف مع الآخرين ، فلا يمكنهم أبدًا تعلم الحب.
لسوء الحظ ، هذا لا يتغير عندما يكون لدى النرجسيين أطفال.
ينظر الوالد النرجسي إلى طفله على أنه مجرد ملكية يمكن استخدامه لتعزيز مصالحه الذاتية و غالبًا ما يواجهون مشكلات تتعلق بالحدود ، جسديًا وعاطفيًا و هذا يجعل الأطفال المصدر الأساسي لراحة الوالدين النرجسيين.
قد يعني هذا أن الوالدين يضغطون ويدفعون الطفل إلى الإفراط في الإنجاز كوسيلة لرفع إحساسهم بأنفسهم أمام أنفسهم وأمام الآخرين وهم لا يهتمون كثيرًا باحتياجات الصحة العقلية لأطفالهم ، بل يهتمون أكثر بالجوائز الرياضية أو جوائز الشرف أو الدرجة العلمية.
تنظر الشخصية النرجسية إلى العالم بطريقة ثنائية: يُنظر إلى الأشياء إما على أنها خاصة / مثالية / مثالية أو عديمة القيمة / ضارة و هي تعامل أطفالها على هذا النحو.



755 Views