علاج تليف الجلد بالأعشاب

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 26 فبراير, 2023 1:04
علاج تليف الجلد بالأعشاب


علاج تليف الجلد بالأعشاب وعلاج المورفيا بالليزر والعلاج البيولوجي لتصلب الجلد وأعراض مرض تصلب الجلد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج تليف الجلد بالأعشاب

-وصفة العسل الطبيعية، يُعتبر العسل أحد المواد الطبيعية الغنية بالخصائص المضادة للالتهاب، الأمر الذي يجعله فعّالًا في مجابهة معظم الاختلالات، والأمراض الجسدية، يُنصح بخلطه مع كميات متساوية من غذاء الملكات، طلع النخيل، إلى جانب الحبة السوداء، ثم يتناول المريض ملعقة متوسطة الحجم من الخليط يوميًا إلى جانب كوب من الماء. تناول مشروب زهرة البابونج بانتظام.
-تناول ثمرة التمر ذات المزايا والفوائد الصحية المتعددة، كما أنها تُعد إحدى الأطعمة المغذّية للجسم والجهاز العصبي.
-ينصح الخبراء بتناول اليقطين والهندباء باستمرار كونهما مطهران ومنقيان لأعضاء الجسم من المواد السامّة والضارة.
-يوصي الأطباء بضرورة تناول الأطعمة والمأكولات الغنية بفيتامين ج، وذلك بسبب قدرته الكبيرة على معالجة مشاكل الجلد، وترميم الخلايا التالفة منه.

علاج المورفيا بالليزر

تُعد تقنية تجديد الجلد بالليزر من التقنيات الحديثة التي يمكن أن تستخدم لعلاج العديد من مشكلات البشرة، مثل: التجاعيد، والبقع الجلدية، وعيوب البشرة.
كما يمكن إجراء تجديد الجلد بالليزر عند وجود تجاعيد ناتجة عن التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط، أو في حالات وجود تجاعيد تحت العينين، أو ندوب ناتجة عن حب الشباب.
1-ما قبل الإجراء
يتم إجراء بعض الفحوصات للجلد لتحديد النوع الذي سيتم فيه إجراء عملية تجديد سطح الجلد بالليزر، كما يناقش المعالج المريض حول خيارات التخدير، وتكاليف العلاج.
2-أثناء الإجراء
تتم عملية تجديد البشرة بواسطة ذبذبات أشعة الليزر عالية التردد، والتي يتم توجيهها نحو أنسجة الجلد التالفة، ما يعمل على إزالة الجلد التالف، وإنتاج سطح جلدي أكثر نعومة.
3-ما بعد الإجراء
يتم تغطية الجلد بشكل فوري بعد تجديد الجلد بالليزر، وتجنب تعريضه للشمس إذ يكون الجلد متورم بعض الشيء.
يجب الحفاظ على دهن الجلد بمرهم من أجل الحفاظ على نعومته خلال الأيام العشرة الأولى بعد الإجراء، وعادةً ما يحدث الشفاء التام خلال أربعة أسابيع.
بالعادة يوصي الطبيب باتباع نظام غذائي خفيف بعد عملية تجديد الجلد، وتجنب درجات الحرارة العالية، وأية نشاط قد يؤدي لحدوث خلل أو اضطراب في عملية تعافي الجلد، لذلك من المهم اتباع جميع تعليمات الطبيب بدقة متناهية خصوصًا خلال الفترة التي تلي العملية مباشرة.
ينبغي إبلاغ الطبيب بشكل فوري في حال ظهور بعض الأعراض، مثل زيادة الاحمرار، والشعور بالوخز أو الحكة.

العلاج البيولوجي لتصلب الجلد

نظرًا إلى أن تصلب الجلد قد يؤثر في العديد من أجزاء الجسم المختلفة، سيختلف اختيار الدواء حسب الأعراض. وتشمل الأمثلة الأدوية التي تساعد فيما يلي:
-توسيع الأوعية الدموية. قد تفيد أدوية علاج ضغط الدم التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية في علاج ظاهرة رينو.
-تثبيط الجهاز المناعي. قد تفيد الأدوية التي تثبط الجهاز المناعي، مثل تلك التي تُؤخذ بعد عمليات زرع الأعضاء، في إبطاء تفاقم بعض أعراض تصلب الجلد، مثل زيادة سمك الجلد أو تفاقم الضرر الذي يصيب الرئة.
-تقليل أعراض الجهاز الهضمي. الأقراص التي تقلِّل من حمض المعدة قد تساعد في تخفيف حرقة المعدة. المضادات الحيوية والأدوية التي تساعد في تحريك الطعام خلال الأمعاء قد تساعد في تقليل الانتفاخ، الإسهال والإمساك.
-الوقاية من العدوى. قد يساعد التنظيف والحماية من البرد في الوقاية من العدوى في قرح أطراف الأصابع الناتجة من ظاهرة رينو. وقد تساعد تطعيمات الإنفلونزا والالتهاب الرئوي المنتظمة في حماية الرئة التي تضررت بسبب تصلب الجلد.
-تخفيف الألم. إذا لم تساعد مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية بصورة كافية، فقد يقترح الطبيب أدوية مصروفة بوصفة طبية للسيطرة على الألم.

أعراض مرض تصلب الجلد

– زيادة في سماكة الجلد.
– اختلاف شديد في ملمس الجلد. تصبح فتحة الجلد ضيقة.
– تصلب شديد في الأصابع. ظهور بعض التقرحات الجلدية.
– فقدان شديد في الوزن.
– ألم شديد في الرأس. اضطرابات في عملية الهضم.
-حرقة المعدة.
-الشعور بألم شديد في المفاصل.
– خسارة في الوزن.
-يصبح الجلد ذات شكل جامد وصلب.
– الإصابة بالرينود.
– يصبح الشخص غير قادراً على تحريك المفاصل بشكل طبيعي.
– ظهور بقع حمراء مكان مناطق تصلب الجلد.
– ومن أعراض مرض تصلب الجلد الأكثر انتشاراً تورم الأصابع والأطراف.



109 Views