علاج تنميل القدمين بالأعشاب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 20 يوليو, 2022 11:48
علاج تنميل القدمين بالأعشاب


علاج تنميل القدمين بالأعشاب وعلاج تنميل الأصابع وأسباب تنميل الأطراف و تشخيص تنميل الأصابع، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج تنميل القدمين بالأعشاب

-استخدام الكركم
يساعد الكركم في التخلص من تنميل اليدين والقدمين، وذلك لأنه على مركب يدعى الكركمين، الذي يساعد على تحسين تدفّق الدّم في جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلى تميّزه بخاصيّته المضادّة للإلتهابات وتخفيف الألم.
كيفية الإستخدام:
قبل القيام بتسخين فنجان الحليب الصباحي، قم بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إليه، ثمّ بعد التسخين أضف بعض العسل. تناول هذه الوصفة يوميًا في الصباح لتحسين الدورة الدموية لديك.
قم بخلط بعض الكركم بالماء، حتى تتكون لديك عجينة من الخليط. وقم بتدليك المنطقة المصابة بواسطتها لبضع دقائق.
-تناول القرفة
تساعد خصائص القرفة الغذائية على تدفّق الدم إلى الذراعين والساقين، حيث أنها تحتوي على المنغنيز، البوتاسيوم بالإضافة إلى كمية لا يستهان بها من فيتامين ب. لذا يوصي الخبراء بتناول 2-4 غرام من مسحوق القرفة يوميًا لتنشيط الدورة الدموية.
كيفية الإستخدام:
في كوب من الماء الدافئ، اخلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة واشربه مرة واحدة في اليوم لبضعة أسابيع.
يمكنك أيضًا إن كنت لا تستسيغ القرفة كثيرا، أن تخلط ملعقة من الشاي ومسحوق القرفة والعسل معًا.
في حال كنت تعاني من ضعف الدورة الدموية، باستطاعتك تناول مكمّلات الكركم، لكن عليك استشارة طبيبك قبل ذلك.
-تناول نبات الجنكة
الجنكة هي عبارة عن عشبة شعبية تستخدم في الطب الشعبي في الهند. يعتقد أنّ هذه العشبة تحسّن الدورة الدموية في الجسم ككل، لذا فهو من الطرق الفعالة للتخلص من تنميل اليدين والقدمين.
كيفية الإستخدام:
استشر طبيبك، وأخبره بنيّتك في اعتماد هذا المكمّل العشبي وذلك لأنه يمكن أن يتعارض مع علاجات أخرى أو مع وضعك الصحي.
اشتري منتج مكمّل الجنكة من الصيدلية، وخذ الجرعة حسب توصيات الطبيب.

أسباب تنميل الأطراف

-السكري
يعد مرض السكري من أكثر أسباب الاعتلال العصبي المحيطي شيوعاً، والذي يسبب تنميل مستمر في الأطراف، حيث أنه يعد سبب ما يقارب 30% من حالات تنميل الأطراف.
ويمكن التفكير بمرض السكري باعتباره أحد أسباب تنميل الأطراف المستمر خاصة في حال كان تنميل الأطراف قد بدأ في كلتا القدمين أولاً، ثم صعد إلى الساقين، وتبعه حدوث التنميل في كلتا اليدين ومن ثم ارتفع إلى  الذراعين
-نقص الفيتامينات
يوجد عدد من الفيتامينات المهمة لصحة الأعصاب بما فيها الفيتامين هـ والفيتامين ب1، والفيتامين ب3، الفيتامين ب6، والفيتامين ب12، وبالتالي يمكن أن يكون سبب تنميل الأطراف المستمر عند الفرد هو معاناته من نقص في أحد هذه الفيتامينات
ويعد كلاً من نقص الفيتامين ب12 ونقص الفيتامين 6، على وجه الخصوص من أهم أسباب تنميل الأطراف المستمر المرتبطة بنقص الفيتامينات.
-نقص المغنيسيوم
يعد عنصر المغنيسيوم من العناصر المهمة لتنظيم العديد من أجهزة الجسم، بما في ذلك الحفاظ على وظيفة الأعصاب وصحتها، لذا يمكن أن يسبب النقص الحاد في المغنيسيوم بحدوث التنميل والوخز في الأطراف.
-استخدام الأدوية
من أسباب تنميل الأطراف المستمر هو استخدام بعض الأدوية، بما فيها:
أدوية ارتفاع ضغط الدم.
أدوية القلب.
العلاج الكيميائي وأدوية السرطان الأخرى.
أدوية علاج فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز.
الأدوية المضادة للكحول.
مضادات الاختلاج.
بعض أنواع المضادات الحيوية.
-تناول الكحول
يمكن أن يعد إدمان الفرد على الكحول أحد أسباب تنميل الأطراف المستمر لديه، حيث من المرجح أن يعاني مدمني الكحول من نقص الثيامين بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات الأخرى المهمة لصحة الأعصاب، وذلك بسبب العادات الغذائية السيئة.
وأيضاً من الممكن أن يسبب إدمان الكحول تنميل الأطراف نظراً لما يسببه إدمان الكحول في حد ذاته من تلف في الأعصاب، وهي حالة تسمى باعتلال الأعصاب الكحولي
-التصلب العصبي المتعدد
يعد كلاً من التنميل والوخز من أكثر الأعراض شيوعاً والأعراض المبكرة لمرض التصلب العصبي المتعدد، حيث أن هذا المرض غالباً ما يسبب تنميل في مختلف أنحاء الجسم ومنها الأطراف بما في ذلك الذراعين، واليدين، والساقين، والقدمين.
وبالرغم من اعتباره سبباً من أسباب تنميل الأطراف إلا أن التنميل لدى مرضى التصلب العصبي المتعدد عادة لا يكون مستمراً طوال الوقت، ولكنه يكون شديداً لدرجة أن يجعل من الصعب على الشخص استخدام الجزء المخدر من الجسم وقد تعيق قيامه بنشطاته اليومية، فمثلاً يمكن أن يجعل الخدر الشديد من الصعب على الشخص معرفة متى تكون الأشياء شديدة السخونة أو البرودة، الأمر الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالحروق وعضة الصقيع.

علاج تنميل الأصابع

علاج تنميل الأطراف يعتمد علي معرفة السبب المؤدي للإصابة به، ولكن يعتمد علي العلاج علي توقف الأدوية المسببة لهذا الأمر، وأيضا تناول بعض الفيتامينات والعناصر الناقصة في الجسم، وضبط نسبة السكر بالدم، والغدة الدرقية، وتحسن نسبة الهيموجلوبين في الدم لتنشيط خلاياه.

تشخيص تنميل الأصابع

عند مراجعة الطبيب سيبدأ بخطوات أولية مثل أخذ التاريخ المرضي للمريض ثم فحص اليدين والذراعين والأصابع، وفي بعض الحالات قد يحتاج لتحويل المريض لطبيب مختص إما بالعظام أو الأعصاب، عادةً ما يطلب الطبيب صورة رنين مغناطيسي لرؤية أماكن مُعينة من العظام ربما تكون خرجت من مكانها وأدت للضغط على الأعصاب مثل الأصابع والمعاصم والذراع والأكتاف والعنق، كذلك فإن فحوصات الدم قد تساعد بالتشخيص أيضًا لمعرفة نقص الفيتامينات مثل فيتامين ب 12



217 Views