علاج جرثومة المعدة بالرمان

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2020 3:12 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:23
علاج جرثومة المعدة بالرمان


علاج جرثومة المعدة بالرمان وماهي اهم فوائد الرمان الصحية والطبية والعلاجية كل ذلك سنتعرف عليه من خلال هذه السطور التالية.

جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هي بكتيريا حلزونية الشكل تنمو في الجهاز الهضمي وتتكاثر داخل الجدران المبطنة للمعدة، تسبب التهاب وتدمير لخلايا المعدة مع مرور الزمن، تعد جرثومة المعدة العدوى الأكثر انتشاراً على مستوى العالم حيث يعاني منها الكثير من الأشخاص، تُعرف جرثومة المعدة بمسميات أخرى هي: الجرثومة الملوية البوابية، البكتيريا الحلزونية، هيليكوباكتر بيلوري، الجرثومة الحلزونية، يمكن علاج جرثومة المعدة بالعديد من الطرق منها الرمان لاحتوائه علي العديد من العناصر الغذائية الهامة.

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة

يصاب الأشخاص الذين يعانون من جرثومة المعدة بعدة أعراض، حيث يشعرون بحموضة مستمرة في المعدة، مع الإحساس بالإرهاق والخمول دون القيام بأي مجهود، كما يمكن أن يحدث فقدان في الشهية وهو ما يؤدي إلى نقص الوزن، بالإضافة إلى الشعور بالقيء والغثيان مع إمكانية وجود دم في القيء، كما يلاحظ تحول لون البراز إلى اللون الغامق، فضلاً عن الشعور بآلام شديدة في المعدة، ورائحة كريهة في الفم، كما يشعرون بالجوع الشديد خاصةً في الصباح الباكر.

علاج جرثومة المعدة بالرمان

علاج جرثومة المعدة بالرمان جاء لما للرمان من فوائد تعزز الصحة بسبب مكونات البوليفينول، وقد أظهرت الدراسات النشاط المضاد للميكروبات والبكتريا المنقولة عن طريق الغذاء للمستخلصات المائية والعضوية لمكونات الرمان.
علاج جرثومة المعدة بالثوم وكذلك بالزنجيل وكذلك بالرمان من اهم طرق التداوي بالاعشاب التي تؤتي ثمارها سريعًا في علاج جرثومة المعدة، هذا بالإضافة إلى أن هناك علاج جرثومة المعدة بالاعشاب مجرب على مر العقود وقد نصحت به الدراسات أيضًا وقد أثبت فعاليته

يعمل على علاج عسر الهضم والانتفاخ ومن ثم علاج أمراض الجهاز الهضمي، وذلك من خلال الأنزيمات التي يفرزها.
يعمل أيضًا في علاج العديد من الأمراض وأهمها الإمساك والإسهال والبواسير والتي يعاني منها الكثير جداً من الأشخاص.
يعمل قشر الرمان على مساعدة الشخص الذي يعاني من جرثومة المعدة بشكل كبير
ذلك لأنه يساهم بشكل مباشر وواضح في التخلص من البكتيريا الضارة، والتي تتجمع داخل المعدة، والتي تعتبر السبب الرئيسي لتكون جرثومة المعدة.
يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة جداً لصحة الإنسان وبالتالي فيساعد على التخلص من قرحة المعدة والقولون.
ينصح الكثير من الأطباء حول العالم باستخدامه حيث يعتبر علاج أساسي وفعال في علاج التهابات القولون، والتي يعاني منها الكثير اليوم.
كما يساهم أيضًا في علاج التسمم الغذائي وبالتالي فإن الرمان من الفواكه التي لا يمكن الاستغناء عنها وخاصة اليوم أي في الظل الوجبات السريعة والجاهزة.

فوائد قشر الرمان للصحة

يساعد قشر الرمان على التنحيف والتخلص من الوزن الزائد، كما أنه يساهم في علاج الإلتهابات في الجسم ويمنع تكوّن الخلايا السرطانية وانتشارها، ويعمل على تنظيم مستوى الكولسترول ومعدل السكر في الدم. كما ويساعد قشر الرمان في علاج مشاكل الجهاز التنفسي ونزلات البرد.
من الناحية الجمالية، يساعد قشر الرمان في إعادة الحيوية للبشرة وتخليصها من طبقة الخلايا الميتة التي تعلوها، ويلعب دوراً هاماً في إنتاج مادة الكولاجين الشديدة الأهمية بالنسبة إلى نضارة البشرة، ويساعد في تأخير ظهور علامات التقدم في السن.

طريقة الرمان لعلاج جرثومة المعدة

لقد تم تجريب العديد من العلاجات للتخلص من الجرثومة، حيث أثبت بأن العلاج عن طريق المضادات الحيوية لا يجدي نفعاً، فاكتشفوا بأن استخدام الأدوية من شأنه أن يقوي الجرثومة، ولذلك فيفضل أن يتم علاجها جراحياً من خلال استئصالها، من ناحية أخرى بينت الدراسات بأن العلاج باستخدام الأعشاب أو الطرق الطبيعية كان فعّالاً جداً، حيث ساهمت طريقة العلاج هذه في تخفيف شدّة الأعراض، وفي حالات معينة فإنه يتم القضاء عليها، ومن إحدى العلاجات الطبيعية المستخدمة الرمان، حيث يتم استخدامه للعلاج بالطريقة التالية: يتم طحن قشور الرمان بعد تجفيفها او برشها طازجه قشور الرمان، وأخذ ملعقتين منه ووضعها في وعاء. يتم إضافة ملعقتين من الزنجبيل المطحون. ملعقة واحدة من مسحوق الكمون. وأخيراً يتم إضافة ملعقة من العسل. يتم تناول هذا الخليط مرة واحدةً يومياً ولغاية أسبوعين على أقل تقدير، حيث يتم أخذ ملعقة منه على الريق. لا يجوز تناول الطعام إلّا بعد ساعة من تناول الخلطة.

فوائد قشر الرمّان للمعدة والقولون

تم استعمال قشور الرمان شعبيّاً منذ قرون لعلاج حالات الإسهال وتقرحات المعدة والديدان المعوية والحموضة،ثم جاءت الأبحاث العلمية الحديثة لتدرس فعاليته في علاج هذه الحالات، حيث وجدت ما يأتي:
ــ يمكن أن يساعد العلاج بقشور الرمان في تحسين حالات التهاب القولون التقرحي الذي يصيب الطبقة المخاطية الخارجية من القولون، كما أنّه يمكن أن يقلل من حاجة المصابين بهذا المرض لاستعمال أدوية الإسهال.
ـــ يتم علاج التسممات الغذائية في الطب الهندي القديم باستعمال قشور الرمان، وقد وجدت له الدراسات دوراً فعالاً في محاربة العديد من أنواع البكتيريا والتي يمكن أن تصيب الجهاز الهضمي.
ـــ تستعمل بعض مستخلصات قشر الرمان في علاج تقرحات المعدة، وقد وجد لمستخلصات قشر الرمان أثر في محاربة الجرثومة الملوية البابية (Helicobacter Pylori) التي تسبب القرحة المعدية.
ـــ وجدت إحدى الدراسات قدرة لقشر الرمان في علاج داء خفيات الأبواغ الذي يصيب الجهاز الهضمي والتنفسي (Cryptosporidium parvum) والذي يسبب أعراضاً عديدةً تشمل الإسهال المائي، والجفاف، وخسارة الوزن، والحمّى، والغثيان، والقيء.

علاج جرثومة المعدة بالرمان

انتشرت العديد من الأدوية والمضادات الحيوية التي تستخدم في علاج جرثومة المعدة، ولكنها لو تؤدي إلى القضاء على الجرثومة بشكل كامل، كما انتشرت طرق علاج هذه الجرثومة من خلال العمليات الجراحية، ولكن تعد من أفضل طرق التخلص من جرثومة المعدة هو بعض الخلطات والوصفات الطبيعية، التي تساهم بشكل فعال في تخفيف الآلام في المعدة كما تساعد في التخلص من جرثومة المعدة، ومن أشهر هذه الخلطات وصفة الرمان.

خلطة الرمان لعلاج جرثومة المعدة

ويمكن تحضير خلطة الرمان من خلال برش قشور الرمان ويتم أخذ ملعقتين منه ووضعها في وعاء، ثم يتم إضافة ملعقتين من الزنجبيل المطحون، ثم إضافة ملعقة واحدة من مسحوق الكمون، كما يتم إضافة ملعقة من العسل، ويتم خلط المكونات جيداً، وينصح بتناول هذه الخلطة مرة واحدة في اليوم على الريق في الصباح الباكر ويتم تناول وجبة الإفطار بعدها بساعة على الأقل، ويفضّل الإستمرار على تناول هذه الخلطة لمدة أسبوعين.



624 Views