علاج حساسية الجلد نهائياً

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2024 9:10
علاج حساسية الجلد نهائياً


اليكم علاج حساسية الجلد نهائياً كما سنقدم علاج سريع للحساسية والحكة وايضا علاج حساسية الجلد والهرش للكبار وعلاج سريع للحساسية والحكة في المنزل وعلاج حساسية الجلد والهرش مرهم.

علاج حساسية الجلد نهائياً

<yoastmark class=

العلاجات الدوائية لحساسية الجلد والحكة
يعتمد الخيار العلاجي المستخدم لعلاج حساسية الجلد والهرش على السبب. ولكن عادةً ما يستخدم الأطباء أحد الأدوية التالية:

  • الكريمات الستيرويدية: كمستحضرات الهيدروكورتيزون الموضعية للتخفيف من الالتهاب والحكة. ويجب التنويه بعدم استخدامها على الوجه.
  • الكريمات المخدرة: وتستخدم للتخفيف من الحكة وبالتالي من احتمالية تهيج المنطقة.
    مضادات الهيستامين: يمكن تناول مضادات الهيستامين كالديفينهيدرامين للتخفيف من الحالات التحسسية.
  • واقيات الشمس: ينصح باستخدام واقي الشمس واسع التغطية ذو عامل وقاية 30 أو أكثر لحماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
    العلاج المنزلي لحساسية الجلد والحكة
    تستخدم الطرق التالية إما للمساعدة على علاج حساسية الجلد والحكة أو للوقاية منها:
  • استخدام مستحضرات ترطيب الجلد للتقليل من الجفاف.
  • عدم تجاوز فترة الاستحمام لمدة 10 دقائق.
  • تجنب استخدام الماء الساخن أثناء الاستحمام أو غسل اليدين.
  • استخدام المنتجات الخالية من العطور والمناسبة للجلد الحساس.
  • التربيت على الجسم لتجفيفه بدلاً من فركه.
  • تجربة أي مستحضر جديد على منطقة صغيرة قبل وضعه للتأكد من عدم تحسس الجلد اتجاه.

علاج سريع للحساسية والحكة

علاج سريع للحساسية والحكة
علاج سريع للحساسية والحكة

1. الشوفان الغرواني 
يختلف هذا النوع من الشوفان عن الشوفان العادي المستخدم للأكل، حيث يدخل الشوفان الغرواني عادة في صناعة الصابون والمراهم الطبية، ومن الممكن إيجاده في الصيدليات.
كما تستطيع الاستفادة من الشوفان الغرواني لعلاج الهرش الشديد عبر عمل حمام مهدئ للجلد باستخدامه.
2. جل الصبار
لجل الصبار تأثير مهدئ محتمل للبشرة، خاصة عند الإصابة بهرش شديد ناتج عن أمور مختلفة، مثل: عض الحشرات، أو حروق الشمس.
لذا فإن تطبيق جل الصبار الطازج أو المراهم التي تحتوي على جل الصبار موضعيًا على الجلد قد يساعد على علاج وتخفيف الهرش الشديد.
3. المنثول
المنثول هو أحد أنواع الزيوت العطرية الطيارة التي يتم استخلاصها عادة من نبات النعناع، ويعرف عنه قدرته المحتملة على التبريد والتخفيف من الألم والهرش بشكل فوري.
ولكن يجب التنويه إلى ضرورة خلط هذا الزيت العطري بزيت آخر مخفف قبل تطبيقه على الجلد، إذ أن الزيوت العطرية المجردة قد تهيج الجلد وقد تتسبب بمضاعفات مزعجة إن لم يتم خلطها بزيوت أخرى.
4. خل التفاح
يحتوي خل التفاح على مركبات كيميائية لها خصائص معقمة ومضادة للالتهاب، لذا فإن تطبيق خل التفاح موضعيًا على منطقة الهرش قد يساعد على تخفيف وعلاج الهرش الشديد، لا سيما الهرش الشديد في فروة الرأس.
ولكن، وقبل استخدام خل التفاح لعلاج الهرش، احرص أولًا على تخفيفه عبر خلطه مع الماء بنسبة 1:1، كما يفضل وضع المزيج على الجلد ثم الانتظار إلى أن يجف قبل غسله بالماء الدافئ.
ينصح بتجنب الخل تمامًا في حال وجود جروح أو تشققات جلدية في منطقة الحكة.
5. المرطبات المنزلية
تساعد المرطبات عالية الجودة على حبس الرطوبة في الجلد لأطول فترة ممكنة، لذا فإن استخدامها لدهن الجلد بانتظام وبوتيرة يومية قد يساعد على الحفاظ على رطوبة الجلد لأطول وقت ممكن، مما قد يخفف جفاف الجلد والهرش الذي قد يرافقه.

أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه

أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه
أفضل حبوب حساسية الجلد والحكه

طلق الجهاز المناعي في الجسم مادة كيميائية طبيعية كرد فعل تحسسي تسمى الهستامين، يعتبر الهستامين هو المسؤول عن جميع الأعراض التحسسية التي تظهر على المريض مثل الاحمرار، والتورم، والحكة، والطفح الجلدي.

يشفى الجسم من تلك الأعراض بمرور الوقت بطريقة طبيعية، لكن من الأفضل استخدام مضادات الهستامين للتقليل من وقت التعافي، والحد من الأعراض المزعجة خاصة الحكة التي قد تتسبب في خدش الطفح الجلدي التحسسي، مما قد يسبب التقاط العدوى وتأخر الشفاء لفترة طويلة، من أمثلة مضادات الهستامين التي لا تحتاج وصفة طبية، وتساعد على الحد من الحكة ما يلي:

  • ليفوسيتريزين (بالإنجليزية: Levocetirizine).
  • لوراتيدين (بالإنجليزية: Loratadine).
  • فيكسوفينادين (بالإنجليزية: Fexofenadine).
  • ديسلوراتادين.
  • أزيلاستين

تقلل تلك الأدوية من الأعراض التحسسية خلال 24 ساعة، ولا تسبب النعاس للمريض كونها من الجيل الثاني، يمكن أيضًا استخدام مضادات الهستامين من الجيل الأول، التي تقلل من الحكة وتساعد على النوم لأنها تسبب النعاس، ومنها التالي:

  • ديفينهيدرامين (بالإنجليزية: Diphenhydramine).
  • برومفينيرامين.
  • برومفينيرامين.
  • سيبروهيبتادين.
  • ديكسكلورفينيرامين.
    لا تحد مضادات الهستامين من الوقت الذي يستغرقه الجسم ليشفى من الطفح الجلدي التحسسي، لكنها تقلل الحكة كثيرًا حتى يشفى الجلد، ويوصى باستشارة الطبيب في حال استمرار الطفح الجلدي التحسسي مدة أسبوعين.

من أمثلة مضادات الهستامين الموضعية ميبيرامين، وديميتيندين، وكلورفينوكسامين.

علاج حساسية الجلد والهرش مرهم

علاج حساسية الجلد والهرش مرهم
علاج حساسية الجلد والهرش مرهم

يركز علاج حكة الجلد على التخلص من سبب الحكة. إذا لم تنجح العلاجات المنزلية في تخفيف الأعراض، فقد يوصي الطبيب بأدوية تُصرف بوصفة طبية أو علاجات أخرى. وقد تكون السيطرة على أعراض الجلد المثير للحكة أمرًا صعبًا وتتطلب علاجًا طويل الأمد. تتضمن الخيارات ما يلي:

  • كريمات ومَراهم الكورتيكوستيرويدات. إذا كان جلدك مثيرًا للحكة وملتهبًا، فقد يقترح الطبيب وضع كريم أو مَرهم طبي على المناطق المصابة. ويمكنك بعد ذلك أن تغطي الجلد بقطعة قماش قطنية مبللة. حيث تعمل الرطوبة على تبريد البشرة وامتصاصها الكريم.

    إذا كانت لديك حكة شديدة أو طويلة الأمد، فقد يقترح الطبيب اتباع روتين ما قبل النوم هذا: جرِّب الاستحمام بماء فاتر عادي لمدة 20 دقيقة، ثم ضع مَرهم التريامسينولون بتركيز ‎.025‏% إلى 0.1% على الجلد الرطب. فهذا يحبس الرطوبة ويساعد على امتصاص الدواء. ثم ارتدِ ملابس النوم. وكرر هذا الروتين قبل النوم عدة ليالٍ.

  • الكريمات والمراهم الأخرى. تشمل العلاجات الأخرى التي يمكنك استخدامها على جلدك مثبطات الكالسينيورين، مثل التاكروليموس (Protopic) والبيميكروليموس (Elidel). أو قد تجد بعض الراحة عند استعمال التخدير الموضعي أو كريم الكابسايسين أو الدوكسيبين.
  • الأدوية الفموية. قد تكون مضادات الاكتئاب التي تُسمى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية مفيدة في تخفيف بعض أنواع الحكة طويلة الأمد. ومن الأمثلة عليها: الفلوكسيتين (Prozac) والسيرترالين (Zoloft). ثمة خيار آخر وهو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل الدوكسيبين، وقد لا تشعر بالفائدة الكاملة لبعض هذه الأدوية حتى 8 إلى 12 أسبوعًا بعد بدء العلاج.
  • المعالجة الضوئية (العلاج بالضوء). يتضمن العلاج بالضوء تعريض الجلد لنوع معين من الضوء. ويمكن أن يكون هذا خيارًا جيدًا للأشخاص الذين لا يستطيعون تناوُل الأدوية الفموية. وستحتاج على الأرجح إلى بضع جلسات للعلاج بالضوء حتى القضاء على الحكة.


6 Views