علاج حساسية الجلد والهرش للكبار

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2024 8:37
علاج حساسية الجلد والهرش للكبار


اليكم علاج حساسية الجلد والهرش للكبار كما سنتعرف على أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة وعلاج حكة الجسم في المنزل وعلاج حكة واحمرار الجلد وانتفاخ كل ذلك في هذا المقال.

علاج حساسية الجلد والهرش للكبار

<yoastmark class=

تشمل المستحضرات والكريمات الموضعية التي تستخدم في علاج الحكة الجلدية ما يلي: 

  • هلام النفط أو الفازلين
    يفيد استخدام هلام النفط أو الفازلين في علاج حكة الجسم بسبب الجفاف، خاصة في حالات جفاف البشرة الشديد وتشققها.
    يتميز هلام النفط بأنه لطيف يمكن استخدامه لجميع مناطق الجسم حتى أنه قد يستعمل على الوجه، بل وعلى الجفون والشفاه، ولكن ينبغي تجنب استعماله على الوجه مع البشرة الدهنية؛ لأنه قد يحفز ظهور بثور في هذه الحالات.
    يفضل تطبيق الفازلين على البشرة وهي رطبة بعد الاستحمام، ومع ذلك يمكن استخدامه أيضاً على البشرة الجافة طوال اليوم حسب الحاجة.
  • الكورتيكوستيرويدات الموضعية
    الكورتيكوستيرويدات الموضعية هي أدوية مضادة للالتهابات تستخدم لعلاج العديد من الأمراض الجلدية، حيث تساهم في علاج حكة الجسم والحساسية من خلال تقليل الالتهاب، والحكة، والتقشر، والنز.
    هناك بعض هذه الكريمات يمكن صرفها دون وصفة طبية والتي تحتوي على الهيدروكورتيزون 1% (بالإنجليزية: Hydrocortisone)، وأخرى تصرف بوصفة طبية في حالات معينة، مثل علاج الإكزيما.
    تساهم الكريمات التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات الموضعية في تخفيف الحكة الناجمة عن الحساسية، ولكنها لا تكون فعالة في علاج حكة الجسم من البق أو لدغات الحشرات الأخرى، أو الحكة الناتجة عن تهيج الجلد لأسباب أخرى غير التحسس.
    ينبغي عدم استخدام كريمات الكورتيكوستيرويدات مدة تتجاوز الأسبوعين؛ لتجنب التعرض لآثارها الجانبية، مثل ترقق الجلد.
    تجدر الإشارة إلى أنه يمنع وضع الكريمات التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات على الوجه دون استشارة الطبيب.
  • مضادات الهيستامين الموضعية
    قد يفضل تطبيق الكريمات الموضعية التي تحتوي على مضادات الهيستامين في علاج الهرش في بعض الحالات عن استخدام مضادات الهيستامين الفموية لتجنب آثارها الجانبية، ما لم يوصي الطبيب بغير ذلك.

علاج حساسية الجلد والهرش مرهم

علاج حساسية الجلد والهرش مرهم
علاج حساسية الجلد والهرش مرهم

ينتمي موميتازون إلى “”الكورتيكوستيرويد الموضعية”” ويتميز بقدرته على تقليل الالتهاب والحكة واحمرار الجلد. يعمل موميتازون عن طريق تثبيط البروتين المطلوب في الالتهاب. تستخدم الأدوية المحتوية على موميتازون في الجلدية لعلاج الحكة وتورم وتهيج الجلد.

علاج حكة الجسم في المنزل

علاج حكة الجسم في المنزل
علاج حكة الجسم في المنزل

قد تساعد الطرق البسيطة والمنزلية التالية على تخفيف حدة الهرش الشديد:

  • تبريد مكان الهرش باستخدام الكمادات الباردة أو قطعة قماش عادية مبللة بالماء أو حتى مرهم مرطب تم تخزينه في الثلاجة.
  • استخدام صودا الخبز، وذلك عبر خلط صودا الخبز بالماء وتطبيق المعجون الناتج موضعيًا على مكان الهرش لعدة دقائق ثم غسل المنطقة بالماء.
  • استخدام بعض أنواع الزيوت العطرية بعد تخفيفها بزيوت حاملة، مثل: زيت النعناع، وزيت شجرة الشاي، وزيت البنفسج، وزيت البابونج.

حكة في الجسم بدون طفح

حكة في الجسم بدون طفح
حكة في الجسم بدون طفح

يمكن أن تحدث حكة الجسم دون حدوث طفح جلدي، وفي هذه الحالة فإن المسبب لحدوث هذه الحكة قد يتراوح ما بين سبب بسيط، مثل: جفاف الجلد، أو سبب خطير للغاية، مثل: سرطان الجلد، وقد تساعد بعض العلاجات المنزلية في تخفيف الحكة. وعليك مراجعة الطبيب إن كنت قلقًا أو إن استمرت الحكة لفترة طويلة.



8 Views