علاج حول العين طبيعياً

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:19
علاج حول العين طبيعياً


علاج حول العين طبيعياً وكذلك تعريف حَوَل العين، كما سنقوم بذكر علاج حول العين بالقران، وكذلك سنتحدث عن أسباب حول العين، كما سنوضح علاج حول العين بسبب الهاتف، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

علاج حول العين طبيعياً

1- النظارات أو العدسات الطبية:
قد تكون النظارات أو العدسات الطبية هي الحل الأمثل في بعض الحالات، وخاصة الحالات التي ينشأ فيها الحول بسبب طول النظر الشديد.
فتساعد النظارات أو العدسات الطبية في تصحيح مسار النظر وتصحيح الرؤية والتخفيف من أعراض الحول.
2- رقعة العين:
في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب لاستخدام رقعة العين، بحيث يتم وضع الرقعة فوق العين السليمة لعدة ساعات خلال اليوم. والهدف من ذلك هو تنبيه الدماغ إلى التركيز على العين المصابة وتنشيطها والحد من كسلها، وبالتالي المساعدة في تصحيح النظر.
3- حقن البوتوكس (Botox):
أثبتت حقن البوتوكس فعالية جيدة في علاج الحول، بحيث يتم إعطاء حقن البوتوكس في عضلة العين، مما يؤدي إلى ضعف العضلة والحد من حركتها، وبالتالي المساعدة في تصحيح النظر.
عادة ما يتم اللجوء لحقن البوتوكس في حالات الحول المفاجئة أو غير المعروفة السبب.
4- تمارين العين:
تساعد تمارين العين الخاصة بالحول على تقوية عضلات العين وتنظيم حركتها، يُمكن ممارسة بعض التمارين منزليًا، بينما قد تتطلب تمارين أخرى زيارة الطبيب.

تعريف حَوَل العين

هو أن تفقد العينان قدرتهما على النظر في نفس الاتجاه وفي نفس الوقت عند الإصابة بمشكلة الحَوَل Strabismus/ Squint، وغالبًا ما تحدث هذه المشكلة عند الأفراد الذين يُعانون من ضعف عضلات العينين أو بُعد أو طول النظر، ويرجع سبب حدوث الحَوَل إلى وجود مشاكل في حركة العينين أو في العضلات الستة المسؤولة عن حركة العينين، ويُمكن للحول أن يُصبح دائمًا أو أن يظهر فقط أثناء التعب أو المرض أو بعد القراءة لفترات طويلة، وقد يحدث تبادل في الحَوَل في العينين أيضًا، ومما لا شك فيه أن اصطفاف العينين والسيطرة على حركتهما معًا هو أمرٌ مهم لتجنب رؤية الأجسام مرتين أو بصورة مضاعفة، فضلًا عن التمكن من رؤية عمق الصور وتجنب عدم وضوح الرؤية؛ لأن الدماغ يستقبل صورتين وليس صورة واحدة عند الحول، لكن ومع الزمن يتمكن الدماغ بالتأقلم مع هذه المشكلة ويبدأ بالتركيز فقط على صورة واحدة من إحدى العينين ويُهمل الصورة الأخرى، وهذا للأسف يؤدي إلى الحد من قدرة العين المهملة على رؤية الأجسام بصورة دائمة ويتسبب في كسل العين.

علاج حول العين بالقران

صرح أحد علماء الدين عن إمكانية علاج حول العين بالقران، وذلك من خلال ترديد بعض الآيات القرآنية المحددة، فقد أوضح بعض الأطباء أن للقرآن الكريم تأثيرًا فعالًا في علاج أمراض العيون بشكل عام، وخصوصًا الإصابة بحول العين، وسنذكر فيما يلي طرق علاج حول العين بالقران من خلال ترديد بعض آياته الجليلة: اقرأ الآية التالية الموجودة بسورة يوسف مرتين: بسم الله الرحمن الرحيم “اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأتي بصيرًا وأتوني بأهلكم أجمعين” صدق الله العظيم.
ردد الآية التالية الموجودة بسورة يوسف ثلاثة مرات: بسم الله الرحمن الرحيم “فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرًا قال ألم أقل لكم إني أعلم من الله ما لا تعلمون” صدق الله العظيم.
كما يجب العلم والتيقن بأن الشفاء من عند الله، ولا يشفي المريض إلا الله عز وجل. ولكن علاج حول العين بالقران يكون بالدعاء إلى الله عز وجل والتوسل إليه بآياته الكريمة. التي أنزلها على رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم لزيادة فرص قبول الدعاء.

أسباب حول العين

– تراكيب المياه البيضاء حول العين، مما يسبب الحول غير المتوقع؛ نظرًا لأنه يؤدي إلى حجب النقطة المحورية للعين.
– قصور خطير في العصب البصري الذي يربط الطعام والأكسجين بالعين.
– أمراض الشبكية، أو بسبب القصور المفاجئ في عضلات العين، واللامبالاة و النقص في انكسار الضوء تأمل بؤرة التركيز، على الرغم من الأخطاء التي تحدث بسبب بعض الإجراءات الطبية، والوراثة، ووجود ماض مليء بالحول في الأسرة هو سبب وجيه للمرض.

علاج حول العين بسبب الهاتف

أشار الباحثون والأطباء المختصون في مجال العيون والرمد أن علاج حول العين بسبب الهاتف بالتحديد قد يكون أبسط وأسهل مما نظن عن علاج الحول بشكل عام، فقد لا يحتاج الطفل أو الشاب بشكل عام إلى التدخل الجراحي أو الطبي، من الممكن أن يتم العلاج فقط من خلال التوقف لمدة زمنية قد تصل إلى شهرين مثلا عن استخدام الهواتف المحمولة وتعريض العينين لها.
وفي تلك الحالات بالتحديد ينصح الأطباء بعد علاج حول العين بسبب الهاتف المريض بأن يحد تماما من الوقت الذي يتم استغراقه في استخدام الهاتف الذكي والتقليل من التحديق به لمدة طويلة، لذلك ينصح باستخدام الهواتف والتعرض شاشاتها بحساب، أي بما لا يزيد عن مدة ثلاثين دقيقة وتكون من خلال فترات زمنية متباعدة.



266 Views