علاج ذبابة العين بالعسل

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:20
علاج ذبابة العين بالعسل


علاج ذبابة العين بالعسل وكذلك علاج عوامات العين طبيعيا، كما سنقوم بذكر نصائح للحفاظ على صحة العين من الذبابة الطائرة، وكذلك سنتحدث عن هل ذبابة العين خطيرة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

علاج ذبابة العين بالعسل

يمكنك علاج ذبابة العين بالعسل، كل ما عليك فعله هو التالي:
– إغماض عينيك ووضع ملعقة صغيرة من العسل على جفنيك المغلقين، وأنت في وضع مائل.
– أبقي العسل على جفنيك لمدة 10 دقائق، وأزل العسل عن جفنيك بقطعة قماش مبللة دافئة.
– عند الانتهاء، اشطف عينك جيداً بالماء الدافئ – أو خذ حماماً دافئاً.
– يمكنك تكرار ذلك يومياً.

علاج عوامات العين طبيعيا

1- إزالة الجسم الزجاجي جراحيًا:
يقوم الطبيب بعمل شق صغير في العين لاستئصال الزجاجية، واستبدالها بمحلول يحافظ على شكل العين، ومن المحتمل ألا تتخلص من جميع العوامات بعد الجراحة.
ومن المخاطر المحتملة لهذه الجراحة تتطور عوامات جديدة، ونزيف الشبكية، وتمزق الشبكية.
2- تعطيل العوامات بالليزر:
نادرًا ما يتم استخدام الليزر لعلاج العوامات، حيث يقوم الطبيب بتوجيه ليزر خاص باتجاه الزجاجية، ويعمل الليزر على تفتيت العوامات بحيث تصبح أقل وضوحًا.
فبعض الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الليزر لاحظوا تحسن في الرؤية، لكن البعض الآخر لاحظ فرق بسيط أو عدم وجود فرق.
ومن المحتمل أن يسبب الليزر تلف في شبكية العين إذا تم توجيهه بطريقة خاطئة.

نصائح للحفاظ على صحة العين من الذبابة الطائرة

1- فحص شامل للعين:
ينصح بالحصول على فحص شامل للعين باستمرار حتى لو لم تكن لدى الشخص أي مشكلات في العيون، حيث أن البعض معرضون لخطر الإصابة بأمراض العيون بسبب حالات طبية أخرى، مثل، ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري.
2- اتباع نظام غذائي صحي:
يعد النظام الغذائي الصحي ضروري لصحة العين، حيث أن بعض العناصر الغذائية تساعد في الوقاية من مشكلات الرؤية واضطرابات العيون، ومن أبرز هذه الأطعمة، الخضروات الورقية، والبروتينات، وسمك السلمون، والحمضيات.
3- الإكثار من شرب الماء:
ينصح بالإكثار من شرب الماء، حيث أن الماء يساعد في طرد السموم الضارة من الجسم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالذبابة الطائرة ويحسن صحة العين، كما أن الماء يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم.
4- ارتداء النظارات الواقية:
يفضل عند ممارسة الرياضة أو القيام بأي نشاط آخر، مثل: البستنة ارتداء نظارات واقية لحماية العين من الإصابة وتجنب دخول الحطام والأوساخ إلى العين والتي تؤثر على الرؤية.
كما أنه ينصح بارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل أثناء النهار لحماية العين من أشعة الشمس الضارة.
5- الراحة:
يجب إراحة العين خاصة إذا كان الشخص يقضي الكثير من الوقت أمام شاشة الكمبيوتر، حيث أن ذلك قد يضعف العين بمرور الوقت، لذلك ينصح بإجراء قاعدة 20 – 20 – 20 وهي، إراحة العين كل 20 دقيقة، والنظر إلى شيءٍ ما لا يقل عن 20 قدمًا لمدة 20 ثانية.

ذبابة العين تزول

عادة تختفي غالبية أنواع عوامات العين تلقائيًا دون خضوع الشخص المصاب بها لأي علاج، وهنا يجب التنويه إلى أمر هام وهو أن عوامات العين وحتى بعد اختفائها غالبًا ما تبقى في داخل العين، فهي فقط تتحرك إلى قعر العين لتستقر هناك خارج مجال الرؤية، مما قد يجعل الشخص المصاب بها يعتقد بأنها تلاشت.
تختلف الفترة التي قد تستغرقها عواما ت العين لتختفي من شخص لاخر، لكن فبينما قد تختفي لدى البعض في غضون عدة أسابيع فقط، قد يحتاج الأمر فترة أقصاها 3 أشهر حتى تختفي هذه العوامات لدى أشخاص اخرين.

طرق للوقاية من الإصابة بالذبابة الطائرة

– الحفاظ على وزن صحي أو عدم تجاوز الوزن المثالي بصورة مفرطة.
– تناول نظامًا غذائيًا متنوعًا ومغذيًا حيث أن العديد من الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية تفيد في وقاية العينين من كثير من الأمراض مثل الأسماك لأنها غنية بالأوميجا 3، واللحوم والدواجن، والخضروات الورقية.
– الإقلاع عن التدخين.
– ارتداء النظارات الشمسية الأصلية في الإضاءة الساطعة لأنها تمنع الشخص من التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
– ارتداء نظارات واقية عند الضرورة وخصوصًا عند ممارسة أي رياضة عنيفة.
– إراحة العيون بشكل متكرر وخصوصًا إن كان الشخص يتعرض للشاشات لفترة طويلة بحكم عمله، ولذا يجب عليه اتباع قاعدة (20 – 20 – 20) والتي تعني أن ينظر الشخص كل 20 دقيقة بعيدًا عن الشاشة لمسافة 20 قدم وأن يستمر هذا التمرين لمدة 20 ثانية.

هل ذبابة العين خطيرة؟

– قد تكون ذبابة العين مزعجة وقد تكون مثيرة للقلق، ولكنها في حد ذاتها ليست خطرة، فغالبيتها ناتجة عن تغيرات طبيعية في الشيخوخة داخل العين.
– ومع ذلك، يجب فحص أي شخص يصاب بالمظهر المفاجئ لعوامات العين من قبل طبيب عيون للتأكد من عدم وجود خلل في العين أو مرض جهازي يتطلب علاجًا.
– يمكن أن تشير البداية المفاجئة للعديد من عوامات العين أو ظهور ذبابة العين المرتبطة بالأضواء الوامضة إلى تمزق في شبكية العين يتطلب علاجًا لمنع انفصال الشبكية، ستارة أو سحابة في الرؤية أو فقدان رؤية جانبية يمكن أن يكون أحد أعراض انفصال الشبكية المرتبط.
– لا توجد طرق آمنة ومثبتة لعلاج أعراض العين الذبابة الطائرة في العين الناتجة عن التآزر الزجاجي أو الانفصال الزجاجي الخلفي، فمعظمها سوف تتلاشى مع مرور الوقت وتصبح أقل إزعاجًا، تعلم أساليب الاسترخاء قد يعجل التكيف العصبي لعوامات العين المستمرة.
– على الرغم من أن بعض الأعشاب والفيتامينات والعلاجات المنزلية والمنتجات التي تحتوي على اليود قد وصفت بأنها فعالة في تقليل طفو العين، لم يثبت أي منها فعاليته في التجارب السريرية.
– في الحالات غير العادية التي تطفو فيها العين بسبب وجود خلايا الدم البيضاء في الجسم الزجاجي بسبب الالتهاب أو العدوى، فإن الأدوية المضادة للالتهابات أو المضادات الحيوية المناسبة ستقلل من عدد خلايا الدم البيضاء.
– لا توجد أدوية عن طريق الفم أو قطرة العين ذات قيمة للحد من ذبابة العين، العوامات الشاذة للعين بسبب النزف في الجسم الزجاجي بسبب اعتلال الشبكية السكري أو تمزق الشبكية ستنخفض عند امتصاص الدم.



477 Views