علاج ضيق التنفس عند النوم

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 21 فبراير, 2023 2:38
علاج ضيق التنفس عند النوم


علاج ضيق التنفس عند النوم كما سنذكر كذلك علاج ضيق التنفس عند النوم بالأعشاب كما سنذكر كذلك كيفية علاج ضيق التنفس بالعسل وكذلك سنذكر ما اسباب ضيق التنفس المفاجئ؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج ضيق التنفس عند النوم

1-إطالة مدة الشهيق :
هذه طريقة بسيطة للتحكم وعلاج ضيق التنفس عند النوم؛ حيث يساعد على إبطاء وتيرة تنفسك بسرعة، مما يجعل كل نفس أعمق وأكثر فعالية، كما أنه يساعد في إطلاق الهواء المحتجز في رئتيك، ويمكن استخدامه في أي وقت تشعر فيه بضيق في التنفس، خاصةً أثناء الجزء ممارسة النشاطات أو النوم، أو رفع الأشياء، أو صعود السلالم.
2- ضم الشفتين على وضع إطلاق الصفارة :
وفي هذه الحالة يمكن علاج ضيق التنفس عند النوم، عبر استرخاء عضلات رقبتك وكتفيك، والتنفس ببطء من خلال أنفك لمرتين ، مع إبقاء فمك مغلقًا، والحافظ على شفتيك كما لو كنت على وشك الصفير، ثم قم بالزفير ببطء وبلطف من خلال شفتيك إلى أربعة.
3- الجلوس إلى الأمام :
يمكن أن تساعد الراحة أثناء الجلوس على استرخاء جسمك وتسهيل التنفس، لذا قم بالجلوس على كرسي مع وضع قدميك على الأرض ، مع إمالة صدرك للأمام قليلًا، ثم ضع مرفقيك برفق على ركبتيك أو أمسك ذقنك بيديك، وتذكر أن تحافظ على استرخاء عضلات رقبتك وكتفيك.
4- الجلوس إلى الأمام ووضع اليدين على طاولة :
إذا كان لديك كرسي وطاولة لاستخدامهما ، فقد تجد أن وضع الجلوس هذا أكثر راحة قليلًا لالتقاط أنفاسك، حيث يمكن علاج ضيق التنفس عند النوم عبر الجلوس على كرسي مع وضع قدميك على الأرض في مواجهة الطاولة، ثم قم بإمالة صدرك للأمام قليلًا وإراحة ذراعيك على الطاولة، ومن ثم ضع رأسك على ساعديك أو على وسادة.
5- الوقوف بأذرع مدعمة :
قف بالقرب من طاولة أو قطعة أثاث أخرى مسطحة وقوية تحت ارتفاع كتفك، ثم ضع مرفقيك أو يديك على قطعة الأثاث ، مع الحفاظ على رقبتك مسترخية، أرح رأسك على ساعديك وأرخى كتفيك.
6- النوم في وضع استرخاء :
يعاني الكثير من الناس من ضيق في التنفس عند النوم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الاستيقاظ بشكل متكرر ، مما يقلل من جودة ومدة نومك، لذا جرب الاستلقاء على جانبك مع وضع وسادة بين ساقيك ورفع رأسك بواسطة الوسائد ، مع الحفاظ على استقامة ظهرك، أو استلقِ على ظهرك مع رفع رأسك وثني ركبتيك، مع وضع وسادة تحت ركبتيك، وتساعد هاتين الوضعيتين على استرخاء جسمك والممرات الهوائية، مما يسهل علاج ضيق التنفس عند النوم.
7- الوقوف مع دعم الظهر :
يمكن أن يساعد الوقوف أيضًا على علاج ضيق التنفس عند النوم وذلك عبر استرخاء جسمك والمسالك الهوائية، ولا عليك سوى الوقوف بالقرب من الحائط ، ووجهك بعيدًا ، وأرح وركيك على الحائط، وأبقِ قدميك متباعدتين بعرض الكتفين وضع يديك على فخذيك مع استرخاء كتفيك ، انحن قليلًا إلى الأمام ، ودلي ذراعيك أمامك.
8- التنفس الحجابي :
يمكن أن يساعد التنفس الحجابي أيضًا في علاج ضيق التنفس عند النوم، ولا عليك سوى الجلوس على كرسي مع ثني الركبتين والأكتاف والرأس والرقبة المريحة، ثم ضع يدك على بطنك، وتنفس ببطء من خلال أنفك، ويجب أن تشعر بحركة بطنك تحت يدك أثناء الزفير شد عضلاتك، ويجب أن تشعر بطنك يسقط إلى الداخل، ثم أخرج الزفير من فمك بشفاه مدببة، ثم ركز على الزفير أكثر من الشهيق واستمر في الزفير لفترة أطول من المعتاد قبل الاستنشاق ببطء مرة أخرى، وكرر هذا الأمر لمدة 5 دقائق.

علاج ضيق التنفس عند النوم بالأعشاب

1- شاي الفلفل الحار
يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين، وهي العنصر النشط فيه.
تعمل مادة الكابسيسين أيضًا كمادة محفّزة لعمل الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدمويّة، الأمر الذي يجعلها مادة منشّطة للتنفّس.
يمكن استخدام الفلفل الحار في سبيل علاج ضيق التنفس من خلال شربه كشاي الزعتر.
2- الزعتر
يتمتع الزعتر بكافة أنواعه التقليدي أوالبرّي بخصائص مطهّرة، حيث يحتوي على مادة الثيمول والتي تعتبر مضادًا حيويًا طبيعيًا يقضي على البكتيريا والفيروسات.
كما يساهم الزعتر في تليين المخاط في الشعب الهوائية بالإضافة إلى كونه مضاد للتشنّج فيساعد في تهدئة السعال.
يمكن استخدام الزعتر كحمام بخاري، حيث يتم نقع الزعتر في الماء المغلي لبضع دقائق ثمّ استنشاق البخار، وكذلك يعود شرب شاي الزعتر بفائدة مضاعفة أيضًا.
3- الجنكة
نبتة الجنكة تعتبر من أقدم النباتات التي تمّت زراعتها ورعايتها، حيث يعود ذلك لأكثر من ألف سنة.
تساعد الجنكة في علاج التهابات القصبات الهوائية وتستخدم لعلاج ضيق التنفّس الناجم عن الربو واضطرابات الرئة، كما تعمل على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي تحسين جريان الدم في الدورة الدموية.
يتم استخدام الجنكة أيضًا على شكل شاي يتم شربه لمعالجة ضيق التنفس.
5- الزنجبيل
الزنجبيل هو أيضًا من النباتات الممتازة والتي من شأنها المساهمة في علاج احتقان الصدر والأنف الذي قد يكون سببًا في ضيق التنفس.
يحتوي الزنجبيل على بعض المكونات التي تعمل على تثبيط إفراز المخاط مما يساعدك في التنفس بشكل أسهل، كما أنّ خصائصه المضادة للالتهابات تحارب التهابات الحلق والجهاز التنفسي.
يمكن استهلاك الزنجبيل كشاي مصنوع من الزنجبيل الطازج مع العسل أو من خلال مضغ قطع الزنجبيل الصغيرة أو الحلوى المصنوعة منه.
6- الزوفا
عشبة الشاي أو دقة العدس هي مسميات أخرى لعشبة الزوفا والتي تستخدم في سبيل علاج ضيق التنفس ومشاكل الجهاز التنفسي.
تعمل عشبة الزوفا على تنظيف المجاري التنفسية من البلغم ومحاربة التهابات جهاز التنفس لما تحتويه من خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا.
يمكن شرب شاي عشبة الزوفا، إلّا أنّ استهلاكه يجب أن يقتصر على فترة زمنية قصيرة لأنّه قد يسبب تسممًا غذائيًا.

علاج ضيق التنفس بالعسل

1- العسل والماء
امزج ملعقة صغيرة من العسل مع كوب من الماء الساخن وتناول هذا الخليط مرتين على الأقل في اليوم، يمكن أن يساعد في إزالة المخاط من أنابيب الشعب الهوائية وتوفير الراحة.
2-العسل مع بذور الحلبة وعصير الزنجبيل
انقعي بذور الحلبة طوال الليل وفي الصباح أضيفيها إلى كوب من الماء مع عصير الزنجبيل وبضع قطرات من العسل، يزيل هذا المشروب السموم من رئتيك ويزيل المخاط مما يقلل بدوره من خطر الإصابة بضيق التنفس.
3- العسل والكركم
هذه الطريقة الكلاسيكية لخلط العسل والكركم معًا يمكن أن تساعدك على محاربة ضيق التنفس، استهلك هذا الخليط مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

ما اسباب ضيق التنفس المفاجئ؟

1-القيام بمجهود بدني عالي
يؤدي بذل الجسم لمجهود عالي، مثل التمارين الرياضية، أو حمل الأثقال، أو الجري، أو تنظيف المنزل إلى زيادة حاجة العضلات للأكسجين، ولهذا يواجه البعض ضيق التنفس المتقطع أو الشعور بصعوبة التنفس لمدة دقائق قليلة، وتسارع في معدل التنفس وضربات القلب.
2-الارتفاعات الشاهقة
يحتوي الهواء في الارتفاعات العالية جداً كمية أقل من الأكسجين والضغط، حيث تعمل الجاذبية على إبقاء الأكسجين قريباً من السطح.
بالإضافة إلى ذلك، تزداد صعوبة عملية سحب الهواء وقيام الأوردة بضخ الأكسجين في جميع أنحاء الجسم في الارتفاعات الشاهقة؛ إذ حتى تتمكن الرئتين من التنفس دون مجهود، فإنه يجب أن يكون الضغط خارج الجسم أعلى مما هو في داخل الجسم، ولكن في الارتفاعات الشاهقة يكون ضغط الهواء الخارجي أقل مما هو في الرئتين.
يجدر الإشارة إلى اختلاف تأثير المرتفعات على عملية التنفس والجسم، وذلك لاختلاف اللياقة البدنية والبنية الجسمية بين الأشخاص.
3-التغيرات الكبيرة في درجة الحرارة
تعتبر تغيرات الطقس، مثل البرودة الشديدة أو الحرارة الشديدة أحد أسباب ضيق التنفس المفاجئ أو المتقطع، وذلك على النحو التالي:
4-ارتفاع درجة الحرارة
يؤدي ارتفاع درجات الحرارة وزيادة رطوبة الهواء إلى صعوبة التنفس، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة، مثل الربو.
5-انخفاض درجة الحرارة
تسبب البرودة وجفاف الهواء عند انخفاض درجات الحرارة تضيق في المسالك الهوائية العلوية وتهيج في الرئتين، وبالتالي ظهور أعراض مثل الأزيز، والسعال، وضيق التنفس المفاجئ أو المتقطع.



116 Views