علاج فطريات القدم بالثوم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:12
علاج فطريات القدم بالثوم


علاج فطريات القدم بالثوم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل علاج فطريات القدم بالكركم و نبذة عن فطريات القدم ثم الختام الخطوات الأساسية لعناية مثالية بأظافر القدمين في المنزل تابعوا السطور القادمة.

علاج فطريات القدم بالثوم

يمكن استخدام الثوم داخليًا أو خارجيًا أو تناوله نيئًا أو في صورة أقراص فموية، كما يمكن استخدامه موضعيًا بالطرق الآتية:
– الطريقة الأولى
كما أن هناك خطوات يمكنك اتباعها لاستخدام الثوم في علاج فطريات الجلد، وهي كما الآتي:
1- رطب الجزء المصاب بالماء الفاتر، كون الماء الدافئ يساعد في جذب الفطريات إلى السطح فهي تنمو في الأماكن الرطبة والدافئة.
2- ضع قطعة من القماش أو الشاش فوق الثوم، وأغلقها من الجوانب بلاصق صغير.
3- ضع القطعة على المنطقة المصابة واستبدلها كل 3 ساعات بأخرى نظيفة، واستخدم الثوم الطازج في كل مرة.
4- تناول الثوم يوميًا أيضًا حتى يتم حصار الفطريات داخليًا وخارجيًا.
الطريقة الثانية
يمكنك اتباع الخطوات الآتية أيضًا لعلاج فطريات الجلد بالثوم:
1- حضر عجينة من فصوص الثوم المهروسة عن طريق مزجها مع القليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
2- ضع طبقة رقيقة من العجينة على الجلد المصاب وقم بتغطيته بشاش.
3- اتركه في مكانه لمدة تصل إلى ساعتين قبل الشطف.
4- كرر ذلك مرتين يوميًا حتى تختفي الأعراض.

علاج فطريات القدم بالخل

يتم استخدام الخل لعلاج فطريات الأظافر وفقًا للخطوات الآتية.
1-يُحضر محلول الخل المُخفف بالماء، وذلك بخلط كوب من الخل مع 3 أكواب من الماء الدافئ.
2- يوضع المحلول في وعاء مسطح يمكن للقدمين أو اليدين أن تُوضع به.
3- تُوضع القدمين أو اليدين المُصابة أظافرها بالفطريات لمدة 20 دقيقة، ثم تزيد مدة النقع تدريجيًا.
4- تُغسل اليدين أو القدمين، ويُجففان جيدًا.
5-يستغرق العلاج من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أو أكثر لرؤية النتائج.

علاج فطريات القدم بالكركم

يمكنك علاج فطريات القدم بالكركم من خلال مزج مسحوق الكركم الطازج أو توابل الكركم مع الماء أو الشاي الساخن، وتناوله يوميًا للحصول على فوائده الداخلية للجسم، مثل تعزيز المناعة كما يمكنك استخدامه موضعيًا على مكان الإصابة من خلال اتباع الخطوات البسيطة الآتية:
1- أضف بضع قطرات من الماء لملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لعمل عجينة.
2- ضع العجينة على القدم المصابة.
3- اتركها لمدة 15-20 دقيقة ثم اغسلها بالماء.
4- قم بتكرار الخطوات السابقة مرتين يوميًا.

نبذة عن فطريات القدم

فطريات القدم تعدّ فطريات القدم إحدى أنواع العدوى الجلدية التي تصيب جسم الإنسان بسبب جراثيم شبيهة؛ إذ تتكاثر في خلايا الجلد الميتة والأظافر والشعر، وتحتوي أصابع القدمين على أكثر من 80 نوع من الفطريات، وعلى الرغم من خطورة بعضها إلّا أنّ غالبيتها لا تتسبب بأيّ ضرر للقدم، وتعدّ الفطريات المسببة للقدم الرياضية من أكثر هذه الفطريات إصابةً للقدم، ويصاب 25% من سكان العالم بهذا النوع من الفطريات في مرحلة ما من حياتهم؛ إذ يصاحبها إحساس بالألم والحكة، وتبدأ هذه الحالة بالظهور بين أصابع القدم، وقد يتفشى ليصل إلى باطن القدم وأظافر القدمين، أو قد يصل إلى مناطق أبعد من ذلك، عند خدش القدمين وملامسة مناطق أخرى من الجسم، مثل؛ الإبطين، والفخذ.
-أعراض فطريات القدم
تتسبب فطريات القدم الرياضي في ظهور طفح جلدي يمتاز بلونه الأحمر والقشور التي تصاحبه، ويبدأ الطفح الجلدي في معظم الأحيان بالظهور بين أصابع القدمين، وتصبح الحكة أكثر حدة عند خلع الحذاء والجوارب، وتتميز بعض أنواع القدم الرياضي بظهور بعض التقرحات والبثور، وتتسبب بعض فطريات القدم بالإصابة بحالات من الجفاف المزمن وانتشار الطفح الجلدي ليصل إلى جانبي القدم، وقد تتشابه إلى حد كبير مع حالات الأكزيما، وجفاف الجلد، وتجدر الإشارة إلى تعرض قدم واحدة فقط لهذه الفطريات أو تعرض القدمين معًا ويجب مراجعة الطبيب في حال ظهور طفح جلدي على القدم، وفي حال عدم اختفائه بعد أسبوعين من استخدام الأدوية المضادة للفطريات التي لا تحتاج لوصفة طبية، ويجب على المصابين بالسكري استشارة الطبيب عند الشك بالإصابة بالقدم الرياضي أو في حال ظهور أيّ من أعراض الالتهابات البكتيرية الثانوية، مثل؛ احمرار الجلد الشديد، أو التورم، أو التقرح، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم.

الخطوات الأساسية لعناية مثالية بأظافر القدمين في المنزل

– لوشن القدمين
ليس عليكِ شراء لوشن باهظ الثمن للعناية بالقدمين. لكن يمكنكِ استخدام لوشن الجسم العادي للحصول على نتائج جيدة. استخدمي كمية مناسبة من اللوشن على قدميكِ ثم قومي بفركها جيدًا. لا تستخدمي كميات كبيرة من اللوشن على القدمين كي لا تصبح دهنية.
– قص الأظافر
مع مرور الوقت تطول الأظافر، لذلك، احرصي على قص الأظافر بانتظام لتهذيبها والحصول على طول مناسب.
– برد الأظافر
للحصول على أظافرمثالية، فلابد من برد حواف الأظافر. برد حواف الأظافر بشكل مستقيم يعطيك مظهر دقيق.
– طلاء الأظافر
لا بد من اختيار طلاء الأظافر المناسب للون بشرتك. فالألوان الفاتحة مناسبة تكون مناسبة للمناسبات، كما تعزز مظهر جميل لأظافرك. ولا تتركي طلاء الأظافر لمدة تزيد عن اسبوعين. إزالة طلاء الأظافر كل اسبوعين أمر حيوي كي يساعد أظافرك على التنفس.
– تنظيف الأقدام
نحتاج أولًا لتنظيف القدمين بالماء والصابون، بعد ذلك نستخدم مقشر القدمين باستخدام الفرشاة للتخلص من طبقات الجلد الميت الموجودة على القدمين والأصابع. أساس الحصول على قدمين نظيفتين هو التخلص من الرائحة الكريهة والأوساخ المتراكمة بين الأصابع. أيضًا ينبغي الاهتمام بتنظيف الشوائب العالقة تحت أظافر القدمين.
– تجفيف الأقدام
من الضروري تجفيف الأقدام جيدًا للحصول على خطوات باديكير ناجحة. ومع ذلك، فلابد من احتفاظ الأقدام ببعض الرطوبة لتجنب جفاف البشرة.
– تدليك القدمين
تدليك القدمين يساعد على تنشيط الدورة الدموية. كما ينبغي تدليك المنطقة المحيطة بالأظافر كي يساعد ذلك على نمو أظافر قوية. استخدمي الزيوت الطبيعية لهذا الغرض، ومن أفضل الزيوت للعناية بالأقدام هو زيت الزيتون.
– شطف القدمين
ينبغي شطف القدمين بعد عملية التدليك باستخدام الزيوت بالماء الدافئ. للحصول على أظافر أقدام مثالية، ينبغي الاهتمام بشطف الأماكن تحت الأظافر. نظفي الأوساخ العالقة على جانب الأظافر جيدًا. إذا كان الزيت لا يمكن إزالته بسهولة، يمكنكِ استعمال القليل من الزبادي لتدليك القدمين والتخلص من الزيوت الزائدة.



264 Views