علاج كثرة الاحلام بالقران

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2020 11:28 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 12:02
علاج كثرة الاحلام بالقران


علاج كثرة الاحلام بالقران وماهي افضل طرق علاج كثر الاحلام والاحلام المزعجة سنتعرف عليها في هذه السطور التالية.

نظرة رجال الدين والعلماء للاحلام

اهتم رجال الدين المسلمون بالأحلام وتفسيرها
وأصبح ذلك علما بحد ذاته عند بعض المفسرين مثل “محمد بن سيرين، كما اهتم به مفكرون مثل “محمد بن علي محي الدين بن عربي” (في كتابيه “الفصوص” و”الفتوحات المكية”)، و”ابن خلدون “، وقد سعى ابن عربي وابن خلدون إلى تفسير الأحلام وتحليلها وتقسيم أنواعها ومعرفة أسبابها ومصادرها، بينما لم يبدأ اهتمام علماء الغرب بدراسة الأحلام إلا حديثا

اهتم علماء الغرب بالأحلام

سيغموند فرويد وهو أول من وضع الأسس العلمية لتفسير الأحلام في كتابه الشهير عام(1899)(تفسير الأحلام) حيث ذهب فيه إلى أن الأحلام تنتج عن الصراع النفسي بين الرغبات اللاشعورية المكبوتة والمقاومة النفسية التي تسعى لكبت هذه الرغبات اللاشعورية، وبالتالي فإن الحلم عبارة عن حل وسط أو محاولة للتوفيق بين هذه الرغبات المتصارعة ويلعب الحلم عند فرويد وظيفة « حراسة النوم » وصد أي شيء يؤدي إلى إقلاق النائم وإيقاظه فإذا أحس النائم بالعطش، مثلاً، فإنه يرى في منامه أنه يشرب الماء وبهذا يستمر نائماً ولا يضطر للاستيقاظ لشرب الماء، ولقد وضع *فرويد مجموعة من الرموز يستعان بها لفهم الحلم وتفسيره،
ألفرد أدلر وهو أحد طلاب فرويد لقد رأى أن للحلم وظيفة توقعية أي أن النائم يتنبأ من خلال الحلم بما يمكن أن يواجهه في المستقبل.
كارل يونغ يرى أن الحلم ليس فقط استباقاً لما قد يحدث في المستقبل ولكنه ناتج عن نشاطات اللاوعي، وهو يرى أن الأحلام تقدم حلولاً لمشكلات الشخص في محاولةٍ لإعادة التوازن إلى الشخصية.

اسباب الأحلام المزعجة والكوابيس

1- شرب الكحول:
يشعر الشخص بالنعاس الشديد عندما يشرب الكحول وسرعان ما يستسلم للنوم لفترة مؤقتة، وبعد زوال تأثير الكحول يستيقظ الشخص مباشرة وهذا ما يؤدي إلى شعوره بالأرق، ومن المرجح أنه سيرى الكوابيس و الأحلام المزعجة في منامه
2- تناول الأطعمة الحارة:
الأطعمة الحارة تمنح الجسم الطاقة وترفع من حرارته وإذا ما تم تناولها ليلاً تسبب ذلك في الشعور بالأرق فيجعز الشخص عن النوم بشكل متواصل، وهذا ما يزيد من احتمال رؤية الكوابيس والأحلام المزعجة خلال نومه.
3- تناول الطعام الدسم قبل النوم:
من الأسباب الرئيسية لرؤية الأحلام المزعجة تناول الطعام الغني بالدهون قبل النوم مباشرة، حيث يُحفّز هذا عملية الأيض فيزداد نشاط الدماغ أثناء النوم وهذا ما يجعل الشخص عرضة لرؤية الكوابيس والأحلام المزعجة.
4- رؤية حوادث مرعبة:
رؤية صور القتلى والجرحى ودمار الناتج عن الحروب، مشاهد أفلام الرعب وما يتخللها من مشاهد ذبح وطعن وإيحاءات مخيفة، جميعها تتسبّب في صدمة نفسية كبيرة من آثارها التعرض للتوتر العصبي ورؤية الكوابيس والأحلام المزعجة.
5- العقاقير الطبية:
الأدوية المضادة للاكتئاب، أدوية الفصام، والمخدرات، والأدوية المنومة وأدوية الوقاية من الملاريا، تلعب دوراً كبيراً في رؤية الكوابيس.
6- الإصابة بالأمراض:
ارتفاع درجة حرارة الجسم والآلام المرافقة لبعض الأمراض تعتبر سبباً لرؤية الأحلام المزعجة والكوابيس

كيف أتخلص من الكوابيس بالقرآن

1- النوم على وضوء؛ لقـول رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ للبراء بن عازب رضي الله عنه : (إذا أتيت مضجعك، فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن… الحديث ) متفق عليه.
2- قراءة سورة الإخلاص، والمعوذتين قبل النوم، لما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيهما: (قل هو الله أحد) و(قل أعوذ برب الفلق) و(قل أعوذ برب الناس)، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات، رواه البخاري.
3- التكبير والتسبيح عند المنام: فعن علي رضى الله عنه، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال حين طلبت منه فاطمة ـ رضي الله عنها ـ خادمًا: (ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم؟ إذا أويتما إلى فراشكما، أو أخذتما مضاجعكما، فكبرا أربعًا وثلاثين، وسبحا ثلاثًا وثلاثين، واحمدا ثلاثًا وثلاثين. فهذا خير لكما من خادم) متفق عليه.
4- الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم:
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استُجيب له، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته) رواه البخاري.
5- الدعاء عند الاستيقاظ من النوم:
والدعاء الوارد: (الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا، وإليه النشور) رواه البخاري من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه.

طريقة التخلص من الاحلام المزعجة والكوابيس

أكثر طريقة ناجحه للأنسان و التخلص من الاحلام المزعجة بالقران الكريم والأزكار وسنوضح بالتالي.
قرأة آية الكرسي قبل النوم هي أسرع علاج للتخلص من الكوابيس والتمتع بنوم هنئ.
وأيضاً قرأة المعوزات كما كان النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم )  يفعل كان يقرأ المعوزتين وفرك يده ويمسح به مناطق في جسده فهي تخلص الأنسان من رؤية أي شئ مزعج في منامه.
ويعتبر البعد وتجنب الأشياء المتعبة والمرهقه في النهار تجعل النوم هادئ ومريح.
والبعد عن المؤكلات الدسمه أو التي يوجد بها الفلفل الكثير من طرق علاج الاحلام المزعجة.
وعدم التفكير الكثير في المشاكل والمواقف التي تمر بالإنسان في حياته تجعله ينام في راحه.
والرياضه عموماً بالنهار شئ أساسي للتمتع بدوم هنئ ومستقر.
والبعد عن شرب الكحول والمخدرات والعقاقير المنشطة والمنومة تجعل النوم مستقر وهادئ.
وعدم مشاهدة الأفلام والبرامج التليفزونيه المرعبه تجعلك تتجنب مشاكل النوم.



941 Views