علاج متلازمة تيرنر بالاعشاب

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2022 3:17
علاج متلازمة تيرنر بالاعشاب


علاج متلازمة تيرنر بالاعشاب وكذلك متلازمة تيرنر ماهي، كما سنقوم بذكر أنواع متلازمة تيرنر، وكذلك سنتحدث عن أسباب متلازمة تيرنر، كما سنقدم تشخيص حالة تيرنر، وكذلك سنوضح مضاعفات الإصابة بمرض متلازمة تيرنر، كما سنذكر أيضًا علاج متلازمة تيرنر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

علاج متلازمة تيرنر بالاعشاب

1- الجينسنغ الهندي:
يعد الجينسنغ الهندي من أفضل الأعشاب التي تعمل على زيادة الطول، حيث تؤثر بشكل غير مباشر على هرمون النمو.
2- اشواغاندا:
يعمل الاشواغاندا على تغذية العظام والعضلات والأنسجة، كما يساعد في التخفيف من التوتر.

متلازمة تيرنر ماهي

متلازمة تيرنر هي اضطراب يحدث بسبب فقدان أو عدم اكتمال الكروموسومات الجنسية أي الكروموسوم X؛ ممّا يتسبّب باختلال في النمّو الفيزيائيّ والعقليّ، وتحدث هذه المتلازمة بمعدّل إصابة مولودة واحدة من بين 2500 مولودة في العالم، وهي أكثر شيوعاً في حالات الحمل التي لا تكتمل حتّى النهاية، مثل حالات الإجهاض والإملاص، والذي هو ولادة طفل ميت بعد مضي فترة الحمل كاملة أو خلالها.

أنواع متلازمة تيرنر

1- أُحادي الصبغة (X):
حوالي 45% من المصابين بمتلازمة توريت لديهم هذا النوع، حيث تحتوي كل خلية على كروموسوم (X) واحد فقط بدلًا من اثنين حيث يأتي الكرموسوم من بويضة الأم أو الحيوان المنوي للأب بشكل عشوائي بدون كروموسوم X، وبعد الإخصاب تحتوي خلايا الطفل أيضًا على هذا العيب.
2- متلازمة موزاييك تيرنر (Mosaic Turner syndrome):
يُطلق عليها أيضًا اسم الفسيفساء (X) 45، ويشكل هذا النوع حوالي 30% من حالات متلازمة تيرنر حيث تحتوي بعض خلايا الطفل على زوج من الكروموسومات (X)، بينما تحتوي الخلايا الأخرى على زوج واحد فقط يحدث هذا بشكل عشوائي أثناء انقسام الخلايا في وقت مبكر من الحمل.
3- متلازمة تيرنر الموروثة (Inherited Turner syndrome):
في حالات نادرة قد يكون الأطفال قد ورثوا متلازمة توريت، مما يعني أن والدهم أو والديهم قد ولدوا به ونقلوه، ويحدث هذا النوع عادةً بسبب فقدان جزء من الكروموسوم (X).

أسباب متلازمة تيرنر

من الطبيعي أن لكل شخص اثنين كروموسوم، وهي تكون عند الإناث كروموسوم × من الأب، وكروموسوم × من الأم، ويكون السبب في حالة تيرنر هو عدم وجود أحد هذه الكروموسومات، أو تكون موجودة ولا تقوم بوظائفها أو لا يوجد جزء منها، وذلك بسبب حدوث خطأ في البويضة أو الحيوان المنوي وتكون الأسباب الآتية هي سبب حالة تيرنر:
1- تشوهات كروموسوم ×:
في هذا السبب تعاني الإناث من تشوهات في أحد كروموسوم ×، أو فقدان جزء منه، وتكون الخلايا عبارة عن خلية تمام وسليمة والخلية الأخرى للكروموسوم متغيرة، وذلك أيضًا بسبب وجود خطأ في البويضة أو الحيوان المنوي.
2- الفسيفساء الجينية:
في هذا السبب يكون عند مرحلة انقسام الخلية الجينية، يحدث خطأ ولا يتم هذا الانقسام، فبدل أن تحتوي الخلية على 2 كروموسوم × تحتوي على واحدة فقط. المادة الجينية بكروموسوم y وفي بعض الأحيان في حالة تيرنر يوجد خلايا تحتوي على المادة الجينية لكروموسوم y، وهذه الجينات تتطور تلقائيًا في النساء، ويعتبر ارتفاعها لدى النساء خطر لأنه قد يحدث سرطان في الغدة التناسلية.
3- أحاد الصبغي:
في هذا السبب يكون كروموسوم × لا يوجد نهائيًا، وذلك بسبب خطأ في البويضة، أو الحيوان المنوي، فيصبح هناك كروموسوم × واحد فقط.

تشخيص حالة تيرنر

– قبل الولادة:
يكون التشخيص عبارة عن أخذ عينة من خلايا المشيمة، وهو أخذ جزء من نسيج المشيمة، وذلك أثناء مرحلة النمو، والمشيمة بالأخص لأنها بها نفس الجينات التي يحملها الجنين، ويتم في ذلك فحص الكروموسومات، وأيضًا يتم الفحص عن طريق بزل السلى، وهو عبارة عن أخذ السائل السلوي من الرحم، ويفحص لمعرفة الكروموسومات الموجودة في الجنين.
– في الطفولة:
لا يكون النمو طبيعي عند الإناث مقارنة بما في مثل هذا السن.
– في البلوغ والمراهقة:
عدم الوصول إلى البلوغ والرغبة الجنسية مقارنة بالأخرين في نفس السن وهناك العديد من الاختبارات التي تستخدم في تشخيص حالة تيرنر، منها، عمل تحليل لجزء من المشيمة ومعرفة الجينات التي توجد فيها.
الفحص السريري، ومعرفة الأعراض التي يعاني منها الفتاة التي بها هذا المرض.
الفحص المخبري للكروموسومات ومعرفة وجودها كاملة أو غياب جزء منها أو غياب كروموسوم كامل.
إن التشخيص الذي يحدث في مرحلة مبكرة من معرفة المرض يساعد في تحديد الصعوبات التي تواجها الفتاة وما العلاج المناسب لها، وبذلك نساعد على الحد من الوصول إلى مضاعفات معها.

مضاعفات الإصابة بمرض متلازمة تيرنر

– عدم القدرة على السمع وفقدان حاسة السمع في بعض الأوقات.
– كثرة التعرض للإصابة بأمراض القلب المختلفة.
– زيادة ضغط الدم.
– حدوث التهاب شديد في المسالك البولية.
– إصابة الإنسان بالحول.
– خمول في وظائف الغدة الدرقية.
– ضعف شديد في نمو الأسنان.
– زيادة فرصة الإصابة بأمراض هشاشة العظام.
– إنحناء العمود الفقرى بطريقة غير طبيعية.
– كثرة تعرض الإنسان لمشاكل وإضطرابات نفسية خطيرة كالإصابة بالإكتئاب المستمر.

علاج متلازمة تيرنر

لا علاج معروف لمتلازمة تيرنر، ولكن هناك مجموعة من الحلول العلاجية والإجراءات التي تساعد في الكثير من الحالات على السيطرة على الأعراض الظاهرة وتخفيفها، مثل:
– فحوصات دورية للأعضاء الداخلية المختلفة، لا سيما القلب والكلى وأعضاء الجهاز التناسلي.
– العلاجات الهرمونية لتعويض النقص الحاصل في الهرمونات الجنسية وهرمونات النمو وتحفيز الدورة الشهرية والنمو الطبيعي.
– الخضوع لعلاجات مساعدة لرفع فرص الإنجاب والحمل.
– العلاجات النفسية والمتابعة مع طبيب نفسي مختص بشكل دوري.



435 Views