علاج مغص البطن

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2022 1:03
علاج مغص البطن


علاج مغص البطن وسوف نتحدث عن علاج مغص البطن بالاعشاب علاج مغص البطن والإسهال اسباب مغص البطن تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج مغص البطن

1-شرب الكثير من الماء للبقاء رطباً.
2-العقاقير التي تُذيب حصوات الكلى.
3-تناول مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.
4-وضع كيس ماء ساخن على المنطقة المؤلمة لتخفيف الانزعاج.
5-فرك بلطف أو تدليك المنطقة المصابة.
6-مسكنات الألم والعقاقير المضادّة للالتهابات والأدوية المضادّة للغثيان للمساعدة في تخفيف الأعراض.
7-العلاج باللايزر لتفتيت الحصوات.
8-عملية جراحية لإزالة حصوات الكلى أو المرارة أو لفحص انسداد الأمعاء.

علاج مغص البطن بالاعشاب

1-النعناع اشتهر استخدام النعناع في علاج المغص وتهدئة المعدة. وذلك لاحتوائه على المنثول والذي يعمل كمسكن طبيعي للألم. ويمكن استخدام النعناع عن طريق مضغ أوراق النعناع، أو مص حلوى النعناع، أو شرب شاي النعناع. وهو ما قد يساعد على التخفيف من الألم واحساس الغثيان. كما انه يساعد في علاج التهابات الجهاز الهضمي والإسهال.
2-خل التفاح من فوائد خل التفاح أنه يحتوي على الاحماض والتي تساعد على تقليل هضم النشا، وبالتالي الحفاظ على صحة البكتيريا في الأمعاء. كما يمكن استخدام خل التفاح في علاج المغص واضطرابات المعدة. وذلك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع معلقة صغيرة من العسل على كوب من الماء، ويتم شربها ببطء.
3-شاي البابونج ومن طرق علاج مغص البطن الطبيعية ايضا شاي البابونج. حيث يمكن ان يساعد تناول كوب من شاي البابونج على علاج المغص وتقلصات المعدة، نظرا لانه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والتي تساعد على استرخاء العضلات وتهدئة المعدة مما يقلل من الألم والتشنجات.
4-الزنجبيل يتميز الزنجبيل بأنه مضاد طبيعي للالتهابات. وهو ما جعل الناس تعتاد على استخدامه منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا كعلاج للعديد من الاعراض المرضية. وهو ما أكدته العديد من الدراسات العلمية، والتي اثيتت فعالية الزنجبيل في علاج بعض أنواع اضطرابات المعدة. ويمكن استخدام الزنجبيل عن طريق تناول مشروب الزنجبيل أو شاي بالزنجبيل أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنجبيل.
5-الحبق أو الريحان من فوائد الحبق أنه يساعد على تقليل الالتهابات والغازات، والتخفيف من المغص والتقلصات، كما أنه يحسن من عملية الهضم ويفتح الشهية. لذا فأذا كنت تعاني من المغص أو اضطراب المعدة، فإنه بإمكانك إضافة حوالي ملعقة صغيرة أو ملعقتين من أوراق الحبق الجافة أو الطازجة إلى وجبات الطعام. كما يمكنك اعداد كوب من الشاي بالريحان وذلك عن طريق أضافة القليل من أوراق الحبق الطازجة أو نصف ملعقة صغيرة من الحبق المجفف على كوب من الماء المغلي لإعداد الشاي.

علاج مغص البطن والإسهال

1-المضادات الحيوية
قد يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج حالات الإسهال، والتي تكون ناجمة عن عدوى بكتيرية أو طفيلية، ولا يصف الطبيب هذه الأدوية عندما يكون سبب الإسهال عدوى فيروسية.
2- البكتيريا النافعة
تتواجد البكتيريا النافعة فيالجهاز الهضمي بكثرة، وهي ضرورية لعمله كما يجب، فهي تحمي الأمعاء من الإصابة بالالتهاب، وتتأثر مستويات البكتيريا بالعديد من العوامل بما فيها الاستخدام المفرطللمضادات الحيوية، والتعرُّض لعدوى فيروسية، ومن أنواع هذه البكتيريا؛ بكتيريا الخميرة التي تساعد على علاج الإسهال، ويمكن الحصول على هذه البكتيريا من خلال تناول بعض أنواع الأغذية كالشكولاته الداكنه والملفوف والزيتون الأخضر والزبادي.
3- تعويض السوائل
من الممكن أنّ تعطى السوائل الوريدية، وذلك عندما تسبب تناول السوائل كالماء والعصائر الإحساس بألم للمصاب، ومع أنّ الماء يعدّ الطريقة الوحيدة لاستبدال السوائل لكنه لا يحتوي على الشوارد -بعض المعادن والمركبات في الجسم- كالصوديوم والبوتاسيوم، والضرورية للجسم لذا فإنّ الطبيب يوصي بشرب عصائر الفاكهة وتناول الشوربات، مع ضرورة الانتباه إلى أنّ بعض عصائر الفاكهة قد تسبب الإسهال.

اسباب مغص البطن

1-حساسية الطعام
الحساسية تجاه بعض أنواع من الأطعمة قد تتسبب في الشعور بالألم في المعدة مع ظهور بعض الأعراض الأخرى مثل الإسهال وسيلان الأنف والحكة في العين، وتعد أكثر أنواع الغذاء التي تسبب الحساسية هي البروتينات ومنها المكسرات والأسماك والبيض والحليب.
2-التسمم الغذائي
تناول الأطعمة الملوثة أو الفاسدة يتسبب في ألم المعدة وبعض الأعراض الأخرى مثل القيء وارتفاع درجة الحرارة، وعادة ما تظهر الأعراض بعد ساعات قليلة من تناول الطعام.
3-عسر الهضم
تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة يتسبب في إفراز كمية كبيرة من الأحماض الهاضمة، والتي تتسبب في حدوث ألم بالمعدة وبعض الأعراض الأخرى مثل الغازات والشعور بالغثيان والانتفاخ.
4-الأمراض الفيروسية
ترجع بعض آلام المعدة إلى الإصابة بأحد الأمراض الفيروسية والتي تتسبب في حدوث ألم بسيط بالبطن والمعدة، ومن الممكن أن يصاحبها الإسهال والقيء، وقد يزول ألم المعدة الناتج عن الأمراض الفيروسية بعد أيام قليلة.



359 Views