علاج نقص الطول عند الكبار

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2022 9:31
علاج نقص الطول عند الكبار


علاج نقص الطول عند الكبار وكذلك علاج قصر القامة بالطب النبوي، كما سنقوم بذكر معالجة المشاكل الصحية المرتبطة بقصر القامة، وكذلك سنتحدث هرمون النمو لزيادة الطول للبالغين، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

علاج نقص الطول عند الكبار

إن علاج قصر القامة عادة ما يعتمد على السبب الذي أدّى لحدوث المشكلة بشكل عام، وبدءًا من سنّ الطفولة، يمكن القول أنّه وعند وجود دليل على اضطراب في التغذية، غالبًا ما ينفع التعويض الغذائي للفيتامينات والموارد الناقصة في استعادة تعزيز النمو عند الطفل، أو عند وجود الأمراض التي تمنع من امتصاص الفوائد الغذائية من الأطعمة، يمكن مع علاجها تحسين قصر القامة، كما من الممكن أن يُساعد إعطاء هرمون النمو للطفل الذي يُعاني من نقص إفراز هذا الهرمون لسبب أو لآخر.
وفيما يخصّ علاج قصر القامة للبالغين، فإنّه من الممكن أن يقي من الاختلاطات التي قد توجد على المدى البعيد، مثل الأمراض القلبية الوعائية وهشاشة العظام وغيرها، ومن الممكن أن يُساعد إعطاء هرمون النمو المركّب أو ما يُعرف بالسوماتروبين- للبالغين في تحسين الحالة لدى الذين يعانون من المشاكل الآتية:
– القصور الشديد في هرمون النمو.
– الذين يعانون من انخفاض شديد في نوعية الحياة نتيجة لمشكلة النمو الحاصلة.
– الذين يتلقّون العلاج من أجل عوز آخر في هرمونات النخامى.
– وعادة ما يمكن وصف العلاج على شكل حقن بسيطة يمكن أن يأخذها البالغ بشكل ذاتي يوميًا، وتتضمّن أعراض إعطاء السوماتروبين الصداع والآلام العضلية والوذمات واحتباس السوائل والمشاكل المتعلقة بالرؤية وآلام المفاصل والتقيؤ والغثيان.
– كما يُنصح المريض الذي يخضع للعلاج الهرموني أن يسعى لتحسين حالة الأمراض المزمنة التي يُعاني منها، كأمراض القلب والرئتين والتهاب المفاصل.

علاج قصر القامة بالطب النبوي

1- شرب كوبٍ كبير من حليب الإبل المذاب مع فصّين من الثوم مفرومين صباحاً ومساءً.
2- استعمال شوربة البصل بنخاع العظام (خاصة عظام الإبل).
3- طحن نوى التمر بعد تحميصه مع حبة البركة، وشربه مع حليب الإبل مرّتين يوميّاً.
4- يؤكل الفجل مع وجبات الطعام؛ فهو نافعٌ جدً.
5- تناول شاي عشبة ذنب الخيل بعد غليه لمدّة ثلاث ساعات، ثمّ إضافة ملعقة سكّر إليه.
6- هرس ثمار الأفوكادو مع الزبادي، أو خلطها مع اللبن وتُشرب.
7- ممارسة السباحة ورياضة القفز يوميّاً نصف ساعة على الأقل.
8- ويمكن زيادة الطول عن طريق العمليّات الجراحيّة؛ حيث إنّ هناك عمليّة واحدة في مجال زيادة الطول واسمها (إليزاروف)، وهي عبارة عن جهاز يُركّب في العظم، ويزيد الطول بين 4 إلى 12 سم.

معالجة المشاكل الصحية المرتبطة بقصر القامة

1- فقر الدم:
(بالإنجليزية: Anemia)، يجب الخضوع إلى العلاج المناسب لحل مشكلة فقر الدم لتحسين النمو، إذ يؤثر فقر الدم غير المعالج في نمو الطفل.
2- الربو:
(بالإنجليزية: Asthma)، قد تؤثر بعض الأدوية المستخدمة في علاج الربو مثل الستيرويدات المستنشقة (بالإنجليزية: Inhaled steroids) في نمو الطفل، لذلك فمن المهم اختيار الطبيب لأحد علاجات الربو الأكثر ملائمة للطفل.
3- أمراض العظام:
ينتج قصر القامة لدى الأطفال بسبب الإصابة بأمراض العظام الناتجة عن نقص فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D deficiency)، وقد يساعد تناول المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين د والكالسيوم على العلاج.
4- الداء البطني:
أو مرض سيلياك (بالإنجليزية: Celiac disease)، أو كما هو معروف مرض حساسية القمح، ويمنع هذا المرض امتصاص المواد الغذائية مما يسبب مشاكل في النمو وضعف العظام، وتفيد الحمية الغذائية الخالية من الغلوتين (بالإنجليزية: Gluten-free diet) في تحسين الأعراض المصاحبة للمرض، وعلاج مشاكل النمو المرتبطة به.
5- أمراض القلب:
يضخ قلب بعض الأطفال المصابين بأمراض القلب بسرعة وكفاءة مختلفة، وهذا يسبب رفع مستوى عمليات الأيض في الجسم، والذي بدوره يزيد من الحاجة للسعرات الحرارية لمعادلة الزيادة الحاصلة في عمليات الأيض، وذلك للحفاظ على النمو والوزن الصحي، ولكن قد يحدث ويفقد بعض الأطفال المصابين بأمراض القلب الشهية، والذي يسبب بدوره قصر القامة، ولذلك قد يتطلب الوضع تغذية هؤلاء الأطفال عن طريق أنبوب الفغر المعدي (بالإنجليزية: Gastrointestinal tube)، أو تغذيتهم بالحليب، أو الأغذية عالية السعرات الحرارية.
6- قصور الغدة الدرقية:
(بالإنجليزية: Hypothyroidism)، يظهر العلاج باستخدام هرمونات الثايرويد البديلة (بالإنجليزية: Thyroid hormone replacement therapy) فعالية لدى الأطفال المصابين بقصر القامة الناتج عن قصور الغدة الدرقية.

هرمون النمو لزيادة الطول للبالغين

تساعد حقن هرمون النمو في تطويل القامة في الأطفال حتى سن 14 عام – قبل البلوغ- وحتى 8 سم، ولكن في حالة البالغين تكون حقن هرمون النمو (الجروث هرمون) غير مجدية حيث لم يثبت لها أي تأثير وفعالية في تطويل القامة على عكس ما يروجه البعض.
على الجانب الآخر، حقن الجروث هرمون قد يكون لها تأثير سلبي على المدى البعيد مثل كسل الغدة النخامية والتعرض للمشكلات القلبية وظهور الأورام والتلاعب في التوازن الهرموني في الجسم.
الطريقة الوحيدة لزيادة الطول للبالغين هي التدخل الجراحي إما إستخدام مثبت خارجي خاص يعرف بمثبت اليزاروف (نسبة لمبتكره الروسي) أو المسمار النخاعي حيث يمكن التحكم فيه و زيادة طوله لاسلكيا بواسطة جهاز تحكم خارج الجسم، ويتم تزويد الطول في البالغين جراحيًا بمسافة تتراوح من 5 ل 10 سم تقريبًا.



309 Views