علاج نقص فيتامين ب12

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2022 12:47
علاج نقص فيتامين ب12


علاج نقص فيتامين ب12 وكذلك علاج نقص فيتامين ب12 بالاكل، كما سنقوم بذكر أسباب نقص فيتامين ب12، وكذلك سنتحدث عن علاج نقص فيتامين ب12 بالفواكه، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

علاج نقص فيتامين ب12

1- الحقن
يساعد إعطاء حقن فيتامين B12 داخل العضلة على تصحيح النقص وتعبئة المخزون، ويتم أخذ الحقن عادةً على شكل حقنة يومية لمدة أسبوعين، أو حقنة في الأسبوع لـمدة 4 – 6 مرات، ثم حقنة واحدة كل شهر.
2- الأدوية
يوجد هناك أيضًا أدوية تعطى عن طريق الفم، أو المص، أو تحت اللسان، أو مرهم للدهن على الغشاء المُخاطي في الأنف.
لا تكون الأدوية كافية لتصحيح النقص الشديد في فيتامين B12، إلا أنها قادرة على منع تقدم المرض لدى الأشخاص الموجودين في حالة خطر مرتفع.

علاج نقص فيتامين ب12 بالاكل

1- لحم الكبد والكلى:
إذ إنَّها تُعدُّ من المصادر الغنيّة بفيتامين ب12، ويحتوي 100 غرامٍ من كبد الحمل على ما نسبته 1500% من الكميّة اليوميّة المرجعية من فيتامين ب12، بالإضافة إلى احتوائه على معدن النحاس، والسيلينيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ب 2، أمّا كبد البقر أو العجل فيوفّر ما نسبته 990% من الكمية اليومية المرجعية لفيتامين ب12.
2- المحار الملزمي:
أو ما يُعرف بالزلفية (بالإنجليزية: Clam)؛ وهي صغيرة الحجم، وذات قوام لزج، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة، من أهمّها فيتامين ب12؛ حيثُ إنَّ 20 حبّةً صغيرة الحجم منه توفّر 3300% من الكميّة اليوميّة المرجعية من هذا الفيتامين، وتجدر الإشارة إلى أنّ المحار الكامل صغير الحجم يحتوي على كميّةٍ كبيرةٍ من الحديد؛ إذ توفر 20 حبّةً منه ما يقارب 300% من الكميّة اليوميّة المرجعيّة من الحديد، كما أنَّه غنيٌّ بمضادات الأكسدة أيضاً.
3- السردين:
إذ يحتوي السردين على عددٍ من العناصر الغذائيّة بكمياتٍ جيدة، ومنها فيتامين ب12؛ حيث إنّ الكوب الواحد من السردين؛ أو ما يعادل 150 غراماً يوفر أكثر من ضعف الكميّة اليوميّة المرجعيّة لفيتامين ب12، كما أنّه يُعدّ مصدراً جيّداً للحمض الدهني أوميغا 3، الذي يمتلك فوائد صحية عديدة، مثل: التقليل من الالتهابات، وتحسين صحة القلب.
4- اللحم البقري:
وهو يعدُّ مصدراً غنيّاً بفيتامين ب12؛ حيث تحتوي 100 غرامٍ منه على 6.2 ميكروغرامات من هذا الفيتامين، أي ما يعادل 102% من الكمية اليومية المرجعية، وتجدُر الإشارة إلى أنَّ اللحوم قليلة الدسم تحتوي على تراكيز أعلى من هذا الفيتامين، ويُنصح بشيّها بدلاً من قليها للحفاظ على مستويات فيتامين ب12 فيها، ويحتوي اللحم البقري أيضاً على عناصر غذائية أخرى، مثل: فيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6، والزنك، والسيلينيوم.
5- الحبوب المُدعمّة:
إذ تُعدّ الحبوب المُدعمّة بفيتامين ب12 مصدراً جيداً للأشخاص النباتيين، فهي مُدعمّة بالفيتامين المُصنّع، غير المُستمد من المصادر الحيوانيّة، وقد ظهر أنَّ تناول الحبوب المدعمة يومياً يُساعد على زيادة تركيز فيتامين ب12 في الجسم؛ كما أنَّ استهلاك 240 غراماً من الحبوب المدعمة التي تحتوي على 4.8 ميكروغرامات من فيتامين ب12 مدّة 14 أسبوعاً، زادت بشكلٍ ملحوظٍ من مستويات فيتامين ب12، ويُنصح عند اختيار نوع الحبوب المدعمّة أن تكون منخفضةً بالسكر المضاف، وغنيّةً بالألياف، أو الحبوب الكاملة.
6- التونة:
يُعدُّ سمك التونة من الأسماك شائعة الاستهلاك؛ فهو يُعدُّ مصدراً غنيّاً بالموادّ الغذائيّة، مثل: البروتين، والمعادن، والفيتامينات، وتحتوي 100 غرامٍ من التونة الطازجة على 160% من الكميّة اليوميّة المرجعيّة من فيتامين ب12، كما تحتوي أيضاً على كميّةٍ جيّدةٍ من البروتين الخالي من الدهون، بالإضافة إلى الفوسفور، والسيلينيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ب3، ويحتوي المُعلّب منها على كميّةٍ مُناسبةٍ من فيتامين ب12؛ إذ تحتوي 165 غراماً من التونة قليلة الدهون المُعبأة في الماء على 85% من الكمية اليومية المرجعية من هذا الفيتامين.
7- الخميرة الغذائيّة المُدعمّة:
تُستخدم الخميرة الغذائيّة خصيصاً كمصدرٍ غذائيّ، وليس لاستخدامها لتخمير الخبز وغيره، وهي تُعدُّ مصدراً نباتيّاً جيداً للبروتين، والمعادن، والفيتامينات، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الخميرة تُدّعم بفيتامين ب12 المُصنّع؛ ممّا يجعلها خياراً رائعاً للأشخاص النباتيين، وتحتوي ملعقتان كبيرتان من الخميرة الغذائية، أو ما يُعادل 16 غراماً على 130% من الكمية اليومية المرجعية من فيتامين ب12، وظهر أنَّ إضافة الخميرة الغذائيّة إلى النظام الغذائي النباتي، زاد من مستويات فيتامين ب12 في الدم، ممّا ساعد على تقليل علامات نقص هذا الفيتامين.
8- السَّلمون المُرقَّط:
يُعرف هذا السمك بأنّه من الأسماك التي تعيشُ في المياه العذبة، وهو يعدُّ مصدراً غنيّاً بالبروتين، والدهون الصحيّة، والمعادن، مثل: المنغنيز، والفوسفور، والسيلينيوم، وفيتامينات ب ومنها فيتامين ب12، إذّ إنّ 100 غرامٍ منه تحتوي على ما يُقارب 125% من الكمية اليومية المرجعية من هذا الفيتامين، كما تحتوي الكمية نفسها على أكثر من 1300 مليغراماً من الحمض الدهني أوميغا 3.
9- سمك السلمون:
يُعرف سمك السلمون باحتوائه على تركيز عالٍ من الحمض الدهني أوميغا 3، كما أنّه يُعدّ مصدراً ممتازاً لفيتامينات ب؛ حيثُ إنّ نصف شريحةٍ من سمك السلمون المطبوخ والتي تُعادل 178 غراماً تحتوي على أكثر من 80% من الكميّة اليوميّة الموصى باستهلاكها من فيتامين ب12، كما تحتوي على ما يُقارب 4023 مليغراماً من الحمض الدهني أوميغا 3، وما يُقارب 40 غراماً من البروتين.
10- الحليب النباتي المُدعمّ:
يُعدُّ الحليب النباتي شائع الاستخدام لدى الأشخاص النباتيين الذين يرغبون ببديلٍ نباتيٍّ مغذٍّ للحليب الحيواني، مثل حليب الصويا، وحليب الأرز، وحليب اللوز، والتي عادةً ما تُدعّم بفيتامين ب12، وتجدر الإشارة إلى أنّ الفيتامين المُضاف لهذه الأنواع من الحليب يكون مُصنّعاً، ممّا يجعله خياراً جيداً للأشخاص النباتيين الذين يرغبون بزيادة استهلاكهم من هذا الفيتامين، وتجنُّب نقصانه، ويوفّر الكوب الواحد الذي يُعادل 240 مليلتراً من حليب الصويا المدعم ما يصل إلى 45% من الكميّة اليوميّة الموصى باستهلاكها من فيتامين ب12.
11- الحليب ومُنتجاته:
يُعدّ الحليب ومُنتجاته من المصادر الغنية بالبروتين، والمعادن، والفيتامينات مثل فيتامين ب12؛ إذ إنّ كوباً واحداً من الحليب كامل الدسم الذي يُعادل 240 مليلتراً يوفّر 18% من الكميّة اليوميّة الموصى باستهلاكها من فيتامين ب12، كما أنّ الجبن السويسري يحتوي على أعلى نسبة من هذا الفيتامين من بين جميع أنواع الجبن؛ إذّ إنّ 30 غراماً منه تحتوي على ما يُقارب 16% من الكميّة اليوميّة الموصى باستهلاكها من هذا الفيتامين، ومن الجدير بالذكر أنَّ امتصاص الجسم لفيتامين ب12 الموجود في الحليب ومنتجاته أفضل من ذلك الموجود في اللحم البقري، والسمك، والبيض، كما أنَّ الزبادي كامل الدسم يُساعد على تحسين حالة الأشخاص الذين يُعانون من نقص فيتامين ب12.
12- البيض:
إذّ يعدُّ البيض مصدراً للبروتين الكامل، والعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين ب12، وفيتامين ب2، وفيتامين د؛ حيثُ توفّر بيضتان كبيرتان تعادلان 100 غرامٍ ما نسبته 22% من الكميّة اليوميّة المرجعيّة من فيتامين ب12، و28% من فيتامين ب2، و9% من الكميّة اليوميّة المرجعية من فيتامين د، وأظهرت الأبحاث أنَّ صفار البيض يحتوي على نسبةٍ أعلى من فيتامين ب12 أعلى مقارنةً ببياض البيض، كما أنَّ امتصاص هذا الفيتامين من صفار البيض أسهل للجسم، لذلك يوصى بتناول البيضة كاملةً بدلاً من تناول البياض فقط.
13- التوفو المُدعمّة:
حيثُ إنّ 100 غرامٍ من التوفو المُدعمّة توفر 1.5 ميكروغرامٍ من فيتامين ب12، والتي تُقدر بنسبة 60% من الكمية اليومية التي يحتاجها الفرد من ذلك الفيتامين.
14- سلطعون الملك:
(بالإنجليزية: King Crab)؛ إذّ يوفر 100 غرامٍ منه ما يُقارب 11.5 ميكروغراماً من فيتامين ب12، والتي تُقدّر بنسبة 479% من الكمية اليومية من هذا الفيتامين.

أسباب نقص فيتامين ب12

1- تقدم العمر
إذا كان عمرك قد تجاوز الخمسينات، من المؤكد أن جسمك لم يعد يعمل بنفس الطريقة التي كان يعمل عليها من قبل وسوف تصبح معرض بشكل أكبر للإصابة بالعديد من الأمراض، ومن ضمنها نقص امتصاص فيتامين ب12.
وسوف تزيد فرص الإصابة ببعض الأعراض، مثل: النسيان وفقدان الذاكرة والتركيز، وفي هذه الحالة ننصح بضرورة تناول فيتامين ب12 ومكملاته لسد أي نقص.
2- تناول الكحول بانتظام
إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون بشكل يومي كوب من الكحول، فإن احتمالية تأثر مخزون فيتامين ب12 سلبًا ستكون عالية لديك.
فالأشخاص الذين يشربون الكحول بشكل منتظم تبين أنهم يعانون من نقص في فيتامين ب12 أكثر من غيرهم.
وذلك لأن الكحول يمنع جسمك من امتصاص كميات كافية من فيتامين ب12 في الجسم، كما أن شرب الكحول قد يؤدي إلى تغييرات سلبية في النظام الغذائي المتبع.
3- الإصابة بالسكري أو بأمراض المناعة الذاتية
عادًة ما تعد مشاكل عدم انتظام مستويات السكر في الدم من أسباب نقص فيتامين ب12 على المدى الطويل، حتى لو كان المريض حريصًا على تناول مصادره الغذائية بانتظام.
كما تسبب أمراض المناعة الذاتية كمرض الذئبة نقص في مستويات فيتامين ب12 في الجسم، لذا ينصح في هذه الحالات بتناول مكملات غذائية لسد أي نقص محتمل بعد استشارة الطبيب.
4- تناول بعض الأدوية
إن تناول بعض أنواع الأدوية والعلاجات اللازمة لبعض لمشاكل الصحية يمكن أن يؤثر على امتصاص فيتامين ب12 ويؤدي إلى انخفاضه في جسمك، ومنها:
– مثبطات مضخة البروتون (PPIs): التي تستخدم أحيانًا لعلاج عسر الهضم والحموضة وقد تزيد نقص فيتامين ب12 سوءًا.
– مثبطات مضخة البروتون: وهي من الأدوية المضادة للحموضة أيضًا التي تمنع إفراز حمض المعدة الضروري لتحرير فيتامين ب12 من الطعام الذي تتناوله.
– بعض أدوية السكري: والتي قد تشمل دواء ميتفورمين (Metformin).
5- اتباع نظام غذائي نباتي
تعد المصادر الغذائية الوحيدة التي تحتوي على فيتامين ب12 بشكل كافي هي المصادر الحيوانية كاللحوم والدواجن والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان.
وفي حال كنت ممن يتبعون حمية نباتية، فأنت بكل تأكيد ستكون معرض لنقص فيتامين ب12 بشكل كبير، لذا ينصح بتناول المكملات الغذائية لضمان سد النقص منها.

علاج نقص فيتامين ب12 بالفواكه

1- البرتقال:
إذ إنَّه يحتوي على فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، وفيتامين ب6، وبالإضافة إلى احتوائه على الفوسفور، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والسيلينيوم، والنحاس.
2- التفاح:
الذي يحتوي على فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب6؛ وهي تُعدُّ من الفيتامينات الأساسية للحفاظ على صحّة خلايا الدم الحمراء، والجهاز العصبي.
3- الأفوكادو:
وهو مصدرٌ جيّدٌ لعددٍ من فيتامينات ب، مثل: فيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، وفيتامين ب6، كما تحتوي 100 غرامٍ من الأفوكادو على 3.2 إلى 10 ميكروغرامات من فيتامين ب7، ومن الجدير بالذكر أنَّ تناول حصة واحدة من الأفوكادو لن يزود الجسم بما يكفي من الفيتامينات أو المعادن، لأن الكمية المُتناولة قليلة جدًا.
4- الموز:
يُعدُّ الموز مصدراً غنياُ بفيتامين ب6، حيث توفّر حبة موز متوسطة الحجم ما نسبته 33% من الكمية اليومية لهذا الفيتامين، بالإضافة إلى أنَّه يحتوي على فيتامين ب7.
5- توت العليق الأحمر:
يحتوي توت العليق الأحمرعلى كميات صغيرة من فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب7، بالإضافة إلى محتواه من فيتامين أ، والكالسيوم.
6- المانجو:
تحتوي المانجو على فيتامين ب9 بنسبة جيدة، إذ يحتوي كل 100 غرامٍ منه على 43 ميكروغراماً من هذا الفيتامين، بالإضافة إلى ما تحتويه من فيتامين ب6، من فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ك، والبوتاسيوم.



276 Views