علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغِذاء

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2022 1:52
علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغِذاء


علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغِذاء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل ماهو الشيء الذي يرفع كريات الدم البيضاء و أضرار نقص كريات الدم البيضاء والختام تجربتي مع نقص كريات الدم البيضاءتابعوا السطور القادمة.

علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغِذاء

معدل كرات الدم البيضاء في جسم الإنسان يصل إلى ما بين حوالي “4000 و11000″، وارتفاع كرات الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي يؤدي إلى مشاكل في القلب والكبد والجلد وكذلك الجهاز العصبي، وانخفاض كرات الدم البيضاء يشير إلى الإصابة بالأمراض المناعية والفيروسية ويدل على وجود التهابات في جسم الإنسان، ويمكن محاولة علاج نقصانها من خلال الآتي:
1-تناول السمك خاصةً السلمون، سمك الماكريل، التونة، والسردين، حيث يحتوي على أوميجا 3، والتي تعمل على رفع كرات الدم البيضاء.
2-تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك، والذي يتواجد في “اللحوم الحمراء، الديك الرومي، المحار، والفاصوليا”.
3-أكل البيض وشرب الألبان وكذلك الدجاج، فهي تحتوي على البروتين الذي يعمل على زيادة كرات الدم البيضاء.
4-تناول الأطعمة التي تحتوى على فيتامين سي مثل البرتقال، الليمون، الجوافة، القرنبيط، الفراولة، البروكلي، الكيوي، الفلفل الرومي والأحمر، البقدونس، البروكلي، والباباي.
5-تناول العسل الأبيض الذي يعالج العديد من الأمراض ويعمل على زيادة كرات الدم البيضاء.
6-الشاي الأخضر مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تقاوم العدوى في جسم الإنسان وترفع كرات الدم البيضاء.
7-أكل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ه، والمتواجد في “السبانخ، الجمبري، الأفوكادو، السلق، والكاجو.
8-تناول طعام يحتوي على حمض الفوليك، والذي يتواجد في “الموز، الفول السوداني، الشمام، جنين القمح، الطماطم، الجريب فروت، كبدة البقر، والبقوليات.
9-استخدام الكركم في الطعام حيث يحتوي على مادة الكركمين.
10-تناول العصائر الطازجة ويفضل تحليتها بالعسل.
11-تناول السبانخ لما بها من فيتامينات تعمل على تحفيز كرات الدم البيضاء (ج، أ، ب).
12-أكل كوب من الزبادي يوميًا فهي غنية بالبروبيوتيك.
31-الإكثار من الفاكهة والخضروات الطازجة خاصة التي لونها داكن حيث إن كلٍ منهما غني بالعديد من الفيتامينات.
14-تناول المكسرات والبقوليات.
15-استخدام الثوم في الطهي يعمل على إنتاج الأجسام المضادة.

ماهو الشيء الذي يرفع كريات الدم البيضاء

في الحقيقة قد تؤدي العديد من الأسباب والاضطرابات الصحية إلى ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء أو زيادة كريات الدم البيضاء عند المعدل الطبيعي ومنها ما يأتي:
1-تعاطي التدخين وكافة أنواع التبغ حيث يعاني العديد من الأشخاص المدخنين من الإصابة بداء الانسداد الرئوي المزمن و اختصارًا COPD، وقد ينجم عن أسباب أخرى، وبشكل عام يتمثل بحدوث مشاكل صحية مزمنة تعيق من حالات التدفق الطبيعي للهواء عبر الرئتين مثل التهاب القصبات المزمن‏ والنفاخ الرئوي ، وبالتالي يعد من أسباب زيادة كريات الدم البيضاء لمحاربة الالتهاب.
2-الإصابة بسرطان الدم أو اللوكيميا، حيث تؤدي الإصابة باللوكيميا إلى إنتاج كمية كبيرة من خلايا الدم البيضاء، مما يؤدي إلى زيادة كريات الدم البيضاء.
3- التعرض إلى التوتر والضغط النفسي والجسدي يرفع مستوى كريات الدم البيضاء في الدم بشكل مؤقت.
4-إجراء بعض التمارين الشاقة من أسباب زيادة معدل كريات الدم البيضاء في الدم بشكل مباشر، وهو ما يؤدي بدوره إلى تعزيز المناعة والكشف عن وجود بعض الجراثيم التي قد لا يتم اكتشافها في الظروف العادية.
5- الإصابة بحالات العدوى حيث تؤدي الإصابة بأحد أنواع البكتيريا والفيروسات الممرضة إلى تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم، وفي حال تسبب العدوى بالتهاب في أحد أجزاء الجسم قد يؤدي ذلك إلى تحفيز إنتاج المزيد من كريات الدم البيضاء أيضًا.
6-التعرض إلى الحمل والولادة نتيجة الضغط الزائد على جسم المرأة الحامل و هو من أهم أسباب زيادة كريات الدم البيضاء.
7- المعاناة من إحدى المشاكل الصحية التي يمكن أن تصيب نخاع العظم، و هو الأمر الذي يعد من أشهر أسباب زيادة كريات الدم البيضاء.
8-تناول بعض الأدوية العلاجية التي قد تؤدي بدورها إلى تحفيز إنتاج كريات الدم البيضاء مثل: دواء الأسبرين، أو الكورتيكوستيرويد وغيرها من الأدوية الأخرى.
9-وجود اضطرابات في عمل الجهاز المناعي مثل الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية مثل: داء غريفز وداء كرونز وهو من أسباب زيادة كريات الدم البيضاء في الدم عن المعدل الطبيعي.

أضرار نقص كريات الدم البيضاء

1-غزارة الطمث
عادةً ما تشهد النّساء اللواتي يُعانينَ مِن نقص كريات الدم البيضاء، غزارةً في الدم خلال فترة الدّورة الشهرية، كما يُمكن أن تستمرّ الدورة لفترةٍ أطول من المُعتاد بعدّة أيّام.
2-التهابات الفم
يكون الجسم الذي يُعاني مِن نقصٍ في كريات الدم البيضاء، أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الفم التي قد تحدث غالباً في البطانة المخاطيّة أو في اللسان أو اللثة أو الشّفتين.
3-ققر الدم
إنّ تحديد قوّة الدم يكون من خلال الإشارة إلى مُعدّلات كلّ من كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء باعتبارهما المكوّنين الرّئيسَين للدم، وفي حال انخفاض مُعدّلات أيّ منهما عن الحدود الطبيعيّة يتمّ تشخيص الإصابة بفقر الدم.
4-التّعب الدائم والدوّار
ينتج عن نقص كريات الدم البيضاء الشّعور ببعض الأعراض التي عادةً ما تكون مُترافقةً مع فقر الدم، وهي الشّعور الدّائم بالتّعب والإجهاد والدوّار والأرق مع ازدياد مُعدّل ضربات القلب وصعوبة التنفّس بعد القيام بمجهودٍ بدنيّ ما، بالإضافة إلى انعدام التركيز وشحوب لون الجلد وحدوث تشنّجاتٍ في عضلات السّاقين
5 -سهولة الإصابة بالعدوى
يُمكن الإصابة بالعديد من الأمراض الفيروسيّة والبكتيريّة المُعدية والتقرّحات، في حال المُعاناة من نقصٍ في كريات الدم البيضاء؛ وذلك بسبب انخفاض فعاليّة خط الدّفاع الأوّل في الجسم.

تجربتي مع نقص كريات الدم البيضاء

إنَّ لخلايا الدم البيضاء تأثيرها البالغ على أغلب أجهزة الجسم المختلفة مثل نبضات القلب، معدلات الكوليسترول في الدم، وزن الجسم، ومستوى ضغط الدم، وقد يؤدي نقص كريات الدم البيضاء إلى أعراض مرضية تصل إلى حد العدوى والالتهابات، وسوف نذكر لكم تجارب بعض الحالات التي كانت تعاني من نقص خلايا الدم البيضاء وكيف تم علاج المشكلة وذلك على النحو التالي:
1 -تحكي صاحبة هذه التجربة وهي في العقد الثاني من العمر: “منذ فترة طويلة وأنا أعاني من أعراض ورم سرطاني وكانت صحتي هزيلة وكنت أذهب لأخذ العلاج بالإشعاع، ولكنّي لاحظت بأني غير قادرة على مواجهة أي مشكلات صحية أخرى مثل الالتهاب الذي تعرضت له، وقد قمت بعمل بفحص طبي للدم ووجدت نقصًا كبيرًا في عدد كريات الدم البيضاء، ثم استشرت طبيبي وقام بوقف العلاج حتى تبدأ خلايا الدم البيضاء في إنتاج عدد جديد ومن ثم تتحسن صحتي”.
2-تحكي إحدى السيدات وهي تبلغ من العمر 30 عامًا: “كنت أشعر بالكثير من الأعراض التي تجعلني في حالة تعب وإجهاد متواصل مع إحساس بقشعريرة برد، وكنت أظن أن الأمر بسيطًا وما أن ذهبت لعمل بعض التحاليل حتى وجدت أني أعاني من نقص في خلايا الدم البيضاء” و“نصحني الطبيب بأخذ بعض الأدوية التي ترفع كريات الدم البيضاء مع المواظبة على تناول أطعمة تحتوي على الحديد وفيتامين هـ والمغنيسيوم حتى تتحسن حالتي”.
3-هذه تجربة لأحد الأشخاص وهو رجلٌ يبلغ من العمر 38 عامًا يقول: “كنت أشكو من التهابات وبعض متاعب في جدار المعدة وكانت حالتي سيئة للغاية، ثم لجأت إلى الطبيب وأجريت بعض الاختبارات المعملية حتى تم التشخيص بأني أعاني من نقص شديد في خلايا الدم البيضاء، وحاولت البحث عن طرق مُجربة في رفع نسبة كريات الدم البيضاء حتى قمت باستخدام الزبادي وأطعمة تحتوي على فيتامين أ، حتى تحسنت حالتي الصحية”.



282 Views