علاج نهائي للجيوب الأنفية بالعسل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2021 3:17
علاج نهائي للجيوب الأنفية بالعسل


علاج نهائي للجيوب الأنفية بالعسل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف الطرق المنزلية لعلاج الجيوب الأنفية ووصفات مختلفة لها.

علاج نهائي للجيوب الأنفية بالعسل

يستخدم العسل على مر الأزمنة كجزء من الطب البديل والعلاج بالأعشاب في علاج الكثير من الأمراض كما يستخدم في الوقاية من أمراض عديدة باعتباره مضاد للأكسدة ومقوي للمناعة، ولذلك يمكن علاج الجيوب الأنفية بالعسل عن طريق تحلية مشروبات الأعشاب الدافئة بالعسل بدلًا من السكر في فترات الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية وفي فترة الشتاء كوقاية، أو عن طريق إضافة ملعقة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله صباحا، أو تناول العسل مباشرة ،ولأن للعسل وظائف مضادة للأكسدة ومقوي للمناعة فهو يساعد الجسم على محاربة البكتريا والفيروسات المسببة لالتهاب الجيوب الأنفية، كما أنه مفيد لعلاج السعال الذي غالبا ما يكون موجود ضمن أعراض الجيوب الأنفية ويكون ناتج عن إفرازات الأنف الخلفية.

الطرق المنزلية لعلاج الجيوب الأنفية

طريقة الرطوبة
وهي ترطيب الغرفة التي ينام الشخص المصاب بها ولها طريقة معينة في تنظيفها والعناية بها، من الأفضل دخول الشمس في الصباح الباكر حتى تطرد الأمراض والجراثيم والبكتيريا الضارة.
استنشاق البخار
يعد من أفضل الطرق لأنها تقوم باستنشاق ماء دافئ يساعد في التخلص من التهاب الجيوب الأنفية.
مصدر ساخن
وضع كمادات مياه دافئة على الوجه تساعد هذه الكدمات في التخفيف من الضغط الناتج عن الألم الذي ظهر على الوجه.
الماء المملح
هو غرغرة بالماء المالح تساعد في التخفيف من التهاب الحنجرة مما يساعد في تخفيف الجيوب الأنفية.
شرب مشروبات السائلة الساخنة
تناول المشروبات الساخنة السائلة تعمل على تخفيف المخاط وتحويله إلى سائل.
الراحة
الراحة هي أهم سبب من أسباب الشفاء فذلك لابد من راحة الجسم وقت الشعور بالتعب مع تناول بعض الأدوية أو أخذ أسباب علاج الطرق المنزلية والعلاج بالأعشاب وهذا يساعد على الشفاء التام بإذن الله.

علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب والمواد الطبيعية

البصل والفجل
البصل والفجل يحتويان على مادة الكبريت (Suffer)، التي تعمل كمضادةٍ للبكتيريا، ويمكنك مضغ البصل الخام أو الفجل لأن الكبريت يكون أكثر قوة عندما تكون المكونات طازجة، أو تستطيع استخدامهما معًا لإنشاء علاج قوي للممرات الأنفية الخاصة بك.
البابونج والشاي الأخضر
الشاي الأخضر والبابونج يحتويان على خصائص مضادة الالتهابات والأكسدة، والتي تساعد على تنظيف تجويف الأنف.
أوراق الريحان (Basil)
أوراق الريحان هي أيضًا خيار ممتاز للتخلص من مخاط الجيوب الأنفية بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا.
ورق النعناع (Mint)
يعطي النعناع الجسم إحساسًا بالبرودة ويوفر راحة فورية للجسم بأكمله، وذلك من خلال غلي أوراق النعناع مع الماء، وشربه يوميًا للحصول على أكبر فائدة ممكنة.
بلسم الليمون (Lemon balm)
واحد من الأعراض الشائعة لالتهاب الجيوب الأنفية هو التهاب الحلق، يساعد بلسم الليمون على تخفيف هذا الالتهاب بشكل كبير ،ببساطة قم بتسخين الماء وأضف حفنة من أوراق بلسم الليمون المجفف إليه، واترك المزيج حتى يغلي لمدة 5 -10 دقائق، بعد ذلك دع المزيج يبرد، يمكنك الغرغرة مرتين في اليوم للتخفيف من الأعراض.
خل التفاح (Apple vinegar)
خل التفاح يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، والتي يمكن أن تقضي على أنواع البكتيريا والجراثيم الضارة في أمعائك أو الممرات الأنفية، كما أنه يعزز من البكتيريا الجيدة في هذه المناطق ويخترق خل التفاح المخاط السميك في الجيوب الأنفية ويساعد البوتاسيوم الموجود فيه على تجفيف الأنف الرطب، يمكنك مزج خل التفاح مع الليمون والعسل والماء الفاتر، وشرب الخلطة مرة واحدة أو مرتين في اليوم حتى تختفي العدوى تمامًا.
مستخلص بذور الجريب فروت (Grapefruit seed extract)
يمتلك مستخلص بذور الجريب فروت خصائص مضادة حيوية، تساعد على التخفيف من أعراض عدوى الجيوب الأنفية مثل احتقان الأنف والألم وتستطيع أن تحصل على المستخلص من الحبوب المجففة أو اللب أو عصير الجريب فروت، حيث يعمل هذا المستخلص بمثابة مضاد للأكسدة (Antioxidants) والجراثيم والفيروسات فقط أضف بضع قطرات المستخلص مع الماء الدافئ، و استخدامه كرذاذ أنفي.
الفلفل الأحمر (Pepper red)
يعد الفلفل الأحمر من العلاجات القوية ضد الجيوب الأنفية، حيث يقلل من تورمها والتهابها وللحصول على أفضل النتائج، استخدم مسحوق الفلفل الحار المجفف في طبخك، أو أضفه إلى عصيرك، أو يمكنك مزج المسحوق في كوب من الماء الساخن وشربه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم ويعمل الفلفل الأحمر، على التخفيف من المخاط في الممرات الأنفية، ويقلل من التورم في الجيوب، كما يعزز من قوة الجهاز المناعي للوقاية من العدوى في المستقبل.
الكركم والزنجبيل
الكركم (Turmeric) هو نوع من التوابل الذي يحتوي على مادة فعالة مضادة للالتهاب تعرف باسم الكركمين (Curcumin)، كما أن جذر الزنجبيل يعمل على تهدئة المعدة المضطربة، وتقليل كمية السيلان الأنفي المفرط أثناء الليل ويمكنك الجمع بين الكركم و جذر الزنجبيل وشرب المزيج وتناوله مرتين في اليوم.
الثوم (Garlic)
الثوم هو نوع من التوابل الممتازة للطهي، وهو أيضًا واحد من أكثر العلاجات المنزلية فعالية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية و يحتوي على مادة الأليسين (Allicin)، وهي مادة مضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات، لذلك يساعد في تقليل التهاب الجيوب الأنفية المزمن، والثوم مفيد بشكل خاص عندما تكون البكتيريا هي سبب العدوى ويمكنك إضافة فصوص الثوم الطازجة إلى الحساء، والوجبات، أو العصائر، وأيضًا تستطيع غليها مع الماء واستنشاق بخار الماء مرة واحدة يوميًا حتى تزيل التهاب الجيوب الأنفية.

أعراض الجيوب الأنفية

-احتقان وتحشر البلغم في الصدر.
-كحة عادًة ما تصبح أسوء ليلًا.
-أنف ممتلئ بالمخاط طوال الوقت.
-شعور بضغط وألم مستمرين في الوجه بشكل عام، وألم في الأذنين، ومنطقة ما خلف العيون، والأنف، والوجنتين، والجبهة.
-شعور بالإرهاق والضعف العام في الجسم.
-حمى وارتفاع في درجة الحرارة.
-نفس برائحة كريهة وألم عام في الأسنان.
-سيلان الأنف مع فقدان أو ضعف حاسة الشم.
-التهاب وألم في الحلق مع شعور بعودة البلغم إلى الحلق باستمرار.
-صداع شديد وآلام في الرأٍس.
-فقدان حاسة التذوق أو ضعفها.
-إفرازات مخاطية تتميز باللون الأصفر أو الأخضر.



685 Views