علاقة الشاي بصحة الفرد

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 21 أغسطس, 2020 9:44 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:20
علاقة الشاي بصحة الفرد


علاقة الشاي بصحة الفرد أمر مهم بحاجة إلى تفصيل القول فيه، ومن خلال هذا المقال سيتم توضيع ذلك.

عن الشاي

الشاي اسم صيني يطلق على شجرة أو شجيرة وعلى أوراقها وعلى المشروب الذي يصنع من الأوراق، ونباته دائم الخضرة. ينسب إلى نبتة الكاميليا الصينية، وموطنه الأصلي شرقي آسيا. ينمو في موطنه إلى ارتفاع 9 أمتار، ولكنه في المزارع يقلم شجيرات صغيرة طولها 90- 150 سم. أوراقه رمحية الشكل خضراء داكنة، والأزهار عطرة بيضاء مصفرّة. .

علاقة الشاي بصحة الفرد 

  1. يؤكد الكثير من الخبراء على أن كل من الشاي والقهوة يزيد من نشاط الجسم عند تناوله كما يعمل على مد الجسم بالمزيد من الطاقة اللازمة له.
  2. الشاي من الأشياء التي تساهم في تعديل مزاج الشخص وتهدئة الأعصاب.
  3. كما أن الشاي يساهم في رفع مناعة الجسم للتصدي للكثير من الأمراض من بينها الأورام السرطانية بالإضافة إلى منع حدوث مشاكل القلب.
  4. يعمل على زيادة نسبة السوائل في الجسم فهو مصنوع من الماء وهو من الأشياء الهامة بالنسبة للجسم البشري.
  5. كما يعمل الشعي على العناية بكافة الأنسجة في الجسم ويساهم في تقويتها.
  6. ومن بين أنواع الشاي الهامة لمن يقوم بحمية غذائية هو الشاي الأخضر حيث يخلص الجسم من الدهون المتراكمة به.
  7. كما يعلم الكثير من محبي الشاي أنه يساهم في حمايتهم من مشاكل التهابات المفاصل والتعرض إلى مشكلة هشاشة العظام.
  8. وهو من الأشياء التي تزيد من قدرة الجهاز التنفسي والتصدي لنزلات البرد وتحمل التقلبات الجوية.
  9. كما أن كثرة تناول الشاي تحافظ على الجسم من التعرض إلى الكثير من المشاكل الصحية المزمنة والتي من بينها السكر والكوليسترول.
  10. من الممكن أن يقلل من خطورة التعرض إلى السكتة الدماغية.
  11. الكثير من الدراسات الأولية الحديثة قد أفادت على أن الشاي لديه قدرة كبيرة في حماية الأسنان من التسوس.

مصدر الشاي

  1. يرجع الفضل لاكتشاف مشروب الشاي الذي يتناوله ملايين الأشخاص يوميًا عدة مرات إلى الصينيين الذين كانوا أول من اكتشفوه، ووفقًا للأسطورة كان هناك إمبراطور صيني يدعى شين نونغ يشرب الماء المغلي، وذات يوم سقطت أوراق شاي مجففة في وعاء الماء المغلي، ومن ثم اكتشف الصينيون المشروب، منذ ذلك الحين أصبح الشاي منتجًا أساسيًا في العديد من الدول، وفي عام 2017 وحده بلغ الإنتاج  العالمي للشاي 5.5 مليار كيلوجرام.
  2. تأتي الصين على رأس أكبر الدول المنتجة للشاي تليها الهند ثم كينيا، وفيما يلي أكبر 10 دول منتجة للشاي في عام 2018 وفقًا لتقرير نشره موقع ” trendrr”.
  3. الأرجنتين يتم إنتاج كميات كبيرة من الشاي في الأرجنتين في المنطقة الشمالية الشرقية، ويعتمد المزارعون على الأدوات الحديثة لمساعدتهم في الزراعة وفي حصد المحصول، ويتم تصدير كمية كبيرة من الشاي الأرجنتيني إلى الخارج، فهو مصدر أساسي لجلب النقد الأجنبي للدولة.

الشاي الأصلي

يتم تحضير الشاي عن طريق تبخير وتجفيف أوراق نبتة الشاي الطازجة دون حدوث أكسدة للمركبات المتعددة مثل مركب الفينول الموجودة فيها، وتعمل درجة الحرارة على تثبيط نشاط الإنزيم المؤكسد لها في الشاي، أمّا شاي الأولونج يتم تحضيره بالتخمير الجزئي لأوراق الشاي قبل تجفيفها، وذلك بخلاف الشاي الأسود الذيْ يحضّر عن طريق تخمير أوراق الشاي بكامل التخمير قبل تجفيفه وتبخيره، ويعتبر الشاي الأخضر صاحب الفوائد الصحيّة الأكثر من بين هذه الأنواع السابق ذكرها.

أضرار الشاي

  1. تناول الشاي بكثرة يؤدي إلى الجفاف : يجب أن تفهم أن الاستهلاك الزائد للشاي يعني الاستهلاك الزائد للكافيين، هذا يمكن أن يقلل من قدرات امتصاص جسمك للماء، والتي بدورها يمكن أن تجعلك تشعر بالجفاف، لذلك يجب تجنب تناول أكثر من 3 أكواب شاي في اليوم.
  2. الانتفاخ : الشعور بالانتفاخ قد يكون بسبب الإفراط في تناول الشاي، حيث يؤدي وجود الكافيين إلى الجفاف الذي يؤدي بدوره إلى الانتفاخ لدى بعض الأشخاص.
  3. يسبب نقص المغذيات الحيوية التي يحتاجها الجسم : شرب الشاي بكميات زائدة يعوق امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الحيوية مثل الكالسيوم والحديد. وقد تم دعم هذه النظرية من خلال البحث أيضًا.
  4. يسبب إدمان الكافيين : وجود الكافيين في الشاي يجعله يسبب الإدمان، إذا كنت تشرب الشاي بانتظام ، فلا بد أنك لاحظت أنك تشعر بالخمول والغضب والتعب والصداع عندما لا تحصل على حصتك اليومية من أربعة إلى خمسة أكواب من الشاي.
  5. يزيد من مستوى القلق والأرق : يساعد الشاي في تعزيز مستويات الطاقة ولكن تناول كميات كبيرة يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك العقلية، ويمكن أن يجعلك تشعر بالقلق ويؤدي الاستهلاك المفرط أيضًا إلى زيادة معدل ضربات القلب والحرمان من النوم.

أسماء الشاي

الشاي الاخضر : الشاي الأخضر له القدرة على تفجير الدهون – حرفيا – و يعزي الباحثون الخصائص الحارقة للدهون في الشاي الأخضر إلى الكاتشينات، و خاصة الـ EGCG و هو اسم مجموعة المركبات المضادة للأكسدة التي تفجر الأنسجة الدهنية من خلال إحياء عملية الأيض الغذائي، مما يزيد من الافراج عن الدهون من الخلايا الدهنية ( و خاصة في منطقة البطن )، ثم تسريع قدرة الكبد على حرق الدهون.

  1. شاي الليمون.
  2. الشاي الاسود.
  3. الشاي الابيض.
  4. الشاي الاسود.


341 Views