علاقة العادات الغذائية بالصحة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2020 9:56
علاقة العادات الغذائية بالصحة


علاقة العادات الغذائية بالصحة مهمة واهمالها خطير، نوضحها عبر هذا المقال.

علاقة العادات الغذائية بالصحة

  • سوء التغذية وأضراره على صحة الانسان : تعريف سوء التغذية هو الحالة التي تحدث للجسم عندما يعاني من نقص الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الأخرى التي يحتاج إليها للحفاظ على سلامة الأنسجة ووظائف الأجهزة .
  • ويحدث سوء التغذية للأشخاص الذين يعانون إحدى حالتين: إما نقص التغذية، وإما التغذية المفرطة غير المتوازنة.
  • أما الإفراط في الغذاء فيحدث للأشخاص الذين يأكلون كثيراً، ويتناولون أشياء خاطئة وغير مغذية، ولا يمارسون ما يكفى من الرياضة، أو يتناولون العديد من الفيتامينات، أو البدائل الغذائية الأخرى.
  • وتقول الدكتورة إنصاف برعي عثمان اختصاصية تغذية سريرية في مستشفى الجامعة بالشارقة في هذا الصدد: إن سوء التغذية مرتبط بالعادات الغذائية التي يتبعها الأشخاص نقص أو زيادة في تناول الطعام، منها الناتجة عن نقص البروتينات في الجسم التي تسبب مرض الكواشيوركور ومن أعراضه تورم في الجسم وانتفاخ في الوجه، وهو مرض ينتشر في المناطق التي فيها مجاعات، ومرض المرازمس الملازم لنقص الطاقة النشويات والبروتين، حيث يكون الجسم نحيفاً ويحدث نقص في العناصر الغذائية والفيتامينات وأحيانا يؤدي إلى إسهال حاد.
  • وأكدت الدكتورة إنصاف على أن السمنة من أبرز أمراض سوء التغذية المرتبطة بالعادات الغذائية الضارة، نظراً للاعتماد على الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والقيمة الغذائية المنخفضة، مثل المشروبات الغذائية والحلويات والوجبات السريعة، مشيرة إلى أن مشكلات السمنة والتغذية تبدأ منذ الصغر ولذلك من المهم أن تتبع نظام غذائي صحي للتمتع بصحة جيدة.

سلوكيات غذائية غير سليمة

  1. سرعة بلع الطعام، فتؤدي إلى قلة استفادة الجسم من الغذاء، كذلك دخول كمية من الهواء مع الطعام، ما يساهم في وجود غازات تتسبب في انتفاخ البطن وما قد يصاحبه من مغص معوي.
  2. تناول الفواكه بعد الأكل يؤدي إلى انتفاخ البطن بالهواء، لذا ينصح بعدم تناول الفاكهة قبل مضيّ ساعة أو ساعتين من الأكل أو قبل ساعة من الوجبة الغذائية.
  3. الإفراط في تناول الأغذية والمشروبات عالية السكريات، له تأثير سلبي على كفاءة عمل الجهاز المناعي لما تسببه من هبوط في نشاط خلايا الدم البيضاء، ما يجعل الشخص عرضةً لضعف المناعة ومهاجمة الفيروسات والعدوى، وكذلك تؤدي إلى تراكم الدهون والسمنة وارتفاع سكر الدم.
  4. الإفراط في تناول الوجبات السريعة أو الجاهزة، فهي من أهم مسببات السمنة لما تحتويه من سعرات حرارية عالية، واحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، ما يزيد نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  5. استخدام الملح الجاوي والمعروف باسم أحادي جلوتامات الصوديوم، لإعطاء الطعام مذاقاً معيّناً، فاستخدامه لفترات طويلة، وخاصة في الأغذية المعلبة، يؤدي لاضطرابات في الغدد الصماء وإجهاد في عضلة القلب.
  6. المبالغة في تناول المخللات قبل وأثناء الطعام، لأن الملح الموجود فيها يسحب الماء من خلايا الجسم إلى الدم، وهذا يؤدي إلى أمراض أهمها ارتفاع ضغط الدم.
  7. المبالغة في تناول المشروبات الغازية والمحلاة، فهذه المشروبات تحتوي على نسب عالية من السكريات، ما يؤدي إلى البدانة وهشاشة العظام.

التغذية السليمة وآثارها الإيجابية على الصحة

  1. التغذية السليمة وتأثيرها على الأفراد وبالأخص كبار السن : تغذية السليمة، وخاصة لدى كبار السن، تساعد على الحفاظ على الصحة، والحد من تكون الأمراض المزمنة، تساهم في الحيوية والأنشطة اليومية، الطاقة والمزاج وتساعد على الحفاظ على استقلال وظيفي.
  2. التغذية للنساء أثناء فترة الحمل: التغذية الصحية في فترة الحمل مهمة بشكل خاص: الجسم يستعد لنمو وتطور الجنين ولعملية الرضاعة، كما تتطور أنسجة الرحم والمشيمة وتتعزز عملية تزويد الدم. الارتفاع الملائم في الوزن يفيد صحة المرأة وصحة الجنين، يقلص أخطار التعقيدات ويسهم في صحة الطفل المولود.

تحسين العادات والغذائية وعلاقتها بالصحة

  1. غسلوا يديكم جيداً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل قبل تحضير أي طعام.
  2. خصّصوا ألواح تقطيع لتحضير اللحوم والأسماك غير المطبوخة
  3. احرصوا على طهي الطعام على درجة الحرارة التي يُوصى بها.
  4. احتفظوا بالمواد القابلة للتلف مبردة أو مجمدة، إن كان ذلك متاحًا، وانتبهوا إلى تواريخ انتهاء صلاحية المنتجات
  5. اهتمّوا بإعادة تدوير (حيث تتوفر تلك الخدمة) أو التخلص من النفايات الغذائية والأغلفة بطرق مناسبة وصحية، وتجنبوا تراكم النفايات التي يمكن أن تجذب الآفات.
  6. اغسلوا يديكم بالصابون والماء لمدة 20 ثانية على الأقل قبل تناول الطعام وتأكدوا من أن أطفالك يفعلون الشيء ذاته.
  7. استخدموا دائمًا الأواني والصحون النظيفة.

التغذية السليمة وعلاقتها بالصحة

إن التغذية الصحية السليمة تعتبر شيئا هامًا وضروريا لنمو الإنسان واستمرار حياته، بل وللحفاظ على صحته وحمايته من الأمراض، فالغذاء هو بمثابة الوقود الذي يمنحنا الطاقة والنشاط، ويجب أن تكون الأطعمة التي يتناولها كل فرد منا متكاملة ومتنوعة الفوائد وبكميات ملائمة حتى لا يتعرض الإنسان إلى مشاكل صحية كثيرة منها: أمراض القلب والأوعية الدموية – مرض السكر – نزيف المخ – مسامية العظام – بعض أنواع السرطان. كما أن عادات التغذية التي يعتاد عليها المرء في الطفولة يتبعها في الغالب طيلة حياته ومن الصعب تغييرها في الكبر. لذلك يجب تنشئة الأطفال على عادات غذائية سليمة .



488 Views