علامات الحمل على البطن

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 4:31
علامات الحمل على البطن


علامات الحمل على البطن وسوف نتحدث عن علامات الحمل على الوجه أعراض تؤكد وجود حمل أعراض الحمل الكاذب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علامات الحمل على البطن

1-علامات الحمل على البطن
انتفاخ البطن والحمل قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في تحديد الفرق بين انتفاخ البطن وبين حدوث الحمل، حيث تتشابه أعراض كلتا الحالتين، كما أنه يؤدي الحمل لدى الكثير من النساء إلى انتفاخ البطن. الانتفاخ هو الشعور بامتلاء المعدة، وهو شائع الحدوث لأسباب كثيرة، ولكن في حالة حدوث انتفاخ البطن إلى جانب أعراض الحمل الأولية الأخرى، فقد يعني ذلك احتمال حدوث الحمل لذلك من الأفضل عندما تختلط المرأة بين أعراض البطن سواء الانتفاخ أو الألم وبين الاعتقاد بحدوث حمل، أن تقوم بإجراء أحد اختبارات الحمل للكشف عن مستوى هرمون الحمل (هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية hCG) الذي يؤكد وجوده حدوث الحمل.
2-الغثيان والقيء
تعاني أغلب النساء في الفترة الأولى من الحمل من غثيان الحمل وهو من أهم علامات الحمل المبكرة، ويحدث عادةً من الأسبوع السادس من الحمل، وعند بعض النساء قد يحدث من الأسبوع الرابع، كما يحدث الغثيان في أي وقت من اليوم ولكن الأكثر شيوعاً يكون في الصباح، والسبب الرئيسي وراء الإصابة بالغثيان غير معروف، ولكن من المحتمل أن يكون نتيجة التغيرات الهرمونية.

علامات الحمل على الوجه

1-حب الشباب بما أن الحمل عبارة عن مجموعة من التغييرات الهرمونية المسؤولة عن تغيير الجسم أجمع فالبتالي تعمل على ظهور حبوب الحمل في الوجه، وذلك من خلال زيادة إنتاج الزيوت بالوجه والتي تعمل على زيادة مستوى الدهون وبالتالي سد مسام الجلد وظهور الحبوب.
2-انتفاخ العيون انتفاخ العيون والزغللة وعدم القدرة على الرؤية جيدًا من علامات الحمل الشائعة جدًا، وهذا ليس له علاقة بالنوم وأخذ قسطًا من الراحة، وإن وجب ذلك بالطبع، ولكن قد تفعلي كل ذلك وتلاحظي انتفاخ تحت عينيك وذلك الانتفاخ يظهر في الثلث الأخير من الحمل ويكون له عوامل أخرى مثل الأرق وزيادة إفراز الهرمونات.
3-تورم الوجه تورم اليد والقدمين والوجه من الأمور الطبيعية أثناء فترة الحمل وخاصًة في الشهور الأخيرة أو الشهر الثامن والتاسع بالتحديد، كل ذلك أمر طبيعي وسوف يزول بعد الحمل بإذن الله، ولكن علامات التورم يجب متابعتها جيدًا من قِبل الطبيب لأنها من الممكن أن تكون علامة من ضمن علامات تسمم الحمل والذي يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية عليكِ وعلى الطبيب ومن ضمنها الولادة المبكرة، واستحالة الولادة الطبيعية والخضوع إلى القيصرية.
4-تورم الأنف بعض الناس يربطون تورم وكبر حجم الأنف بجنس الجنين معتقدين أنه إذا كان الجنين ذكر فسوف تتورم الأنف ويكبر حجمها على عكس الجنين الأنثى، ولكن في الواقع تتورم الأنف بسبب زيادة الدورة الدموية أثناء الحمل الموجودة في الأغشية المخاطية والتي تعمل على وكل ذلك بالطبع بسبب هرمون الاستروجين المصاحب لكِ حتى نهاية فترة الحمل.
5-الكلف يحدث الكلف في عدة مناطق مثل البطن والرقبة والوجه، ويظهر بسبب زيادة هرمون التصبغ فيبدو الوجه أغمق مما كان عليه، ويتم ظهور الكلف في الشهور الأخيرة من الحمل، ويزول بمفرده بعد الولادة بأيام قليلة.

أعراض تؤكد وجود حمل

1-تفويت الدورة الشهرية في حال كنتِ في سِنِّ الإنجاب وكان قد مر أسبوع واحد أو أكثر ولم تبدأ دَورة الحيض في موعدها المتوقع فقد تكونين حاملًا. لكن قد يكون هذا العرَض مضللاً في حال كانت دَورة الحيض لديكِ غير منتظمة.
2-تورم الثديين والإحساس بألم فيهما. قد تؤدي التغييرات الهرمونية في مراحل الحمل الأولى إلى أن يكون ثدياكِ حساسين وموجَعين. ومن المرجح أن يقل هذا الإزعاج بعد مرور بضعة أسابيع يتأقلم خلالها جسمك مع التغييرات الهرمونية.
3-الغثيان مع القيء أو بدونه. عادةً ما يبدأ الغثيان الصباحي الذي قد يُصيبكِ في أي وقت خلال النهار أو الليل بعد حدوث الحمل بشهر أو شهرين. ومع هذا تشعر بعض النساء بحالة الغثيان في مراحل أبكر من ذلك، وقد لا تشعر بها بعض النساء على الإطلاق. على الرغم من أن السبب وراء الشعور بالغثيان أثناء الحمل غير معروف فإنه من المرجح أن يكون للتغييرات الهرمونية دورًا في ذلك.
4-الإمساك. تُسبب التغييرات الهرمونية إبطاء الجهاز الهضمي؛ مما يؤدي إِلى الإمساك.
5-إِعراض عن الطعام. عندما تصبحين حاملًا قد تصبحين متحسسة من بعض الروائح وقد تتغير حاسة المذاق لديكِ. وكما في أغلب أعراض الحمل الأُخرى قد تُعزى اختيارات التغذية هذه إِلى التغييرات الهرمونية.
6-احتِقان الأنف. يمكن أن تؤدي التغييرات في مستويات الهرمونات وإنتاج الدم إِلى تورُّم أغشية الأنف المخاطية وجفافها ونزف الدم منها بسهولة. وهذا قد يؤدي إِلى انسداد الأنف أو سيلانه.
7-كثرة التبول. ربما تجدين نفسكِ تتبولين أكثر من المعتاد. تزداد كمية الدم في جسمك خلال فترة الحمل مما يؤدي إِلى أن تطرح الكليتان السوائل الزائدة التي ينتهي بها المطاف في المثانة.
8-الإرهاق. يتصدر أيضًا الشعور بالإرهاق قائمة أعراض الحمل المبكرة. فلا أحد يعلم يقينًا مسببات الشعور بالنعاس خلال الثلث الأول من الحمل. لكن الارتفاع السريع في مستويات هرمون البروجسترون أثناء أشهر الحمل المبكرة قد يساهم في الشعور بالتعب.

أعراض الحمل الكاذب

1-البطن المنتفخ وزيادة الوزن يشبه بطن الحامل تمامًا، ويكبر بمرور الوقت ويتمدد كأن داخله جنينًا ينمو بشكل طبيعي، لكن في حالة الحمل الكاذب يكون البطن المنتفخ نتيجة لأحد هذه الأسباب: غازات. دهون متراكمة. بول أو براز لم يتم إخراجه بشكل طبيعي. أحيانًا يتم الخلط بين كيس الحمل الفارغ والحمل الكاذب، ويختلف كيس الحمل الفارغ عن الحمل الكاذب، فكيس الحمل الفارغ يكون بتخصيب بويضة ثم توقف نمو الجنين، أما الحمل الكاذب فلا يكون هناك بويضة مخصبة من الأساس.
2-الشعور بحركة الجنين ما يقرب من نصف النساء، اللاتي عانين من الحمل الكاذب، أكدن شعورهن بحركة الجنين، وهناك كثير من النساء شعرن بركلات منتظمة، كالتي يحدثها الجنين في الحمل الحقيقي، على الرغم من عدم وجود جنين في الرحم.



275 Views