علامات الرجل المخادع في الحب

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر, 2020 7:34 - آخر تحديث : 4 يناير, 2023 12:35
علامات الرجل المخادع في الحب


علامات الرجل المخادع في الحب وكيف تقهرين الرجل اللعوب واهم علامات الرجل المتلاعب كل ذلك من خلال هذه السطور التالية.

علامات الرجل المخادع في الحب

أولاً: احسبي الوقت الذي يتحدث فيه معكِ والوقت الذي يستمع فيه إليكِ
الأمر الشائع بين الناس، هو أن الرجل لا يملك الصبر الكافي للاستماع كثيرًا لأحاديث النساء. هذا بالطبع لا ينطبق عليهم كلهم، لكن إذا ظلّ يتحدث ولم يعطيك المجال للحديث، أو إذا أدار نظره إلى مكان آخر خلال حديثك معه، فاعلمي بأن هذا الرجل لن يصلح كثيرًا لكِ، وبأن انطباعك الأول عنه في اللقاء الأول لم يكن صحيحًا.
ثانيًا: جربي لطفه
ربما أظهر هذا الرجل لطافة فوق العادة معكِ في اللقاء الأول، فهل استمرت هذه اللطافة؟ أم أن الأمور بردت وأظهر بأنه ليس كذلك؛ من خلال تركه على حريته بحضورك؟! يمكنكِ أيضًا أن تجربيه في أمور؛ لتكتشفي لطافته بالفعل.
ثالثًا: انتبهي إذا كان يبدي ردود أفعال على ما تقولين أم أنه يبقى ساكتًا
الأحاديث ليست فقط الاستماع، بل الانتباه والمتابعة؛ لأن الإنسان ربما يكون مستمعًا إليك، ولكن ذهنه شارد في أمور أخرى. فمن خلال حديثك معه وإبداء آرائك حول أمور كثيرة؛ يمكنكِ ملاحظة ما إذا كان ساكتًا، أم أنه يوافق أو يعارض الآراء التي تطلقينها. فإذا كان ساكتًا؛ يمكنكِ أن تسأليه: «عمَّ كنت أتحدث؟»، فإذا لم يعرف؛ فهذا يعني أنه يستمع فقط «رفع عتب»، ولا ينتبه إلى ما تقولينه، أو لا يفهم ما تتحدثين عنه.
رابعًا: هل يجعلك تشعرين بالدفء أم بالغيظ؟
في اللقاء الثاني أو الثالث، يمكنك أن تراجعي مشاعرك من حيث إذا كنتِ تشعرين بالراحة معه، أم أن بعضًا من تصرفاته تجعلك تشعرين بالغيظ. فهذه الأمور لا تستمر مخفية لوقت طويل، بل هي سريعة؛ لأنها جزء من الشخصية الظاهرة للإنسان وليست المخفية.
خامسًا: اعرفي إن كان متفائلاً أم متشائمًا؟
واكتشاف ذلك ليس بالأمر الصعب، فربما انطباعك عنه في اللقاء الأول لم يشمل هذه الناحية، التي تعتبر مهمة جدًا في الحياة، فالإنسان المتشائم يصعب العيش معه.
سادسًا: هل تشعرين بالشك معه؟
من خلال جلوسكما على طاولة معًا، هل لاحظتِ أنه يتلفت كثيرًا أو ينظر كثيرًا تجاه نساء أخريات؛ لكي تكتشفي إن كان إنسانًا يُدخل الشك إلى نفسك، أم يُدخل الثقة والاطمئنان.
سابعًا: تأكدي هل هو يريد الصداقة أم شيئًا آخر؟
من الممكن أن يُظهر الرجل سريعًا نواياه، معتمدًا على الاعتقاد القائل إن المرأة تقبل الالتصاق الجسدي أو التقبيل قبل الزواج إذا أحبت رجلاً وأرادت الزواج منه. هذا بالطبع ليس صحيحًا، ولكن هناك مجتمعات تصدق ذلك. إذن من المهم أن تعرفي نواياه معك. فهل هو جاد ويريد علاقة جادة، أم أنه يريد الصداقة فقط أم أشياء أخرى؟!
ثامنًا: اعرفي إن كان يشبه الثعلب أم الذئب!
حاولي معرفة ما إذا كان هذا الرجل، الذي انجذبتِ إليه في المرة الأولى، «ثعلبًا ماكرًا» أم «ذئبًا مفترسًا»، وكلاهما لا ينفع في الحياة الزوجية.

اهم اسباب نجاح الحب

– من أهم عوامل نجاح قصص الحب هي عدم تقييدها بسقف يحقق نجاحها. فكما قلنا الحب هو حالة وإن توصلنا بأن الزواج هو نهاية لتلك الحالة، فبالطبع هذا لا يعتبر حب. فالحب لا غاية له سوى الاستمرار فيه; ولكن الاستمرار يكون تحت إطار الزواج لا التسلية.
– يجب أن يكن كل شريك الاحترام الكافي للطرف الآخر.
– يجب أن يجمع الشريكين الاهتمامات المشتركة، وعلى كل منهما مشاركة الآخر مشاكله وفرحه ولحظات انتصاره وانكساره وألا يأخذ هذه المشاركة على إنها عبء أو مشقة.
– إذا حدث خلاف بين الطرفين، فالحوار يجب أن يكون ثالثهما. فهو الحل الأمثل لعبور الأزمة.
– الحب مبني بصورة كبيرة على الثقة المتبادلة. الثقة لا تقترب من الغيرة. فالثقة عكسها الشك، بينما الغيرة عكسها الدياثة.
– عند الوقوع في قصص الحب، فيعتبر هذا اليوم هو بداية ميلاد شخص جديد غير مُكتَرَث بماضيه الذي يمكن أن يسبب له الألم.
– الشعور بالأمن والطمأنينة وأن كل طرف هو السند والستر للطرف الآخر، يجعل من الحب مذاق يغلب مشاق الحياة وصعوبتها.
– الحب هو العطاء اللامحدود، التضحية المفرحة، التعب الباسم الذي يكسب الفرد المناعة ضد أشواك الحياة ومرارة السن.

صفات الرجل الكاذب في الحب

لا يهتم ولا يكترث:
على الرغم أنه من السهل على الرجل تصنّع وتمثيل الاهتمام، لكن الرجل الكاذب في الحب سرعان ما ينكشف اهتمامه الزائف، وعلى الخصوص في المواقف الصعبة التي تحتاج إليه الفتاة عندها، كما أن اهتمام الرجل الكاذب في الحب مشروط، على عكس الاهتمام في الحب الصادق الذي يكون نابعاً من القلب وغير مشروط.
أناني ولا يهتم إلا بنفسه:
من الصعب على الرجل الأناني أن يكون صادقاً بحبه، فالحب علاقة تتطلب الكثير من التضحية من الطرفين لتكون علاقة متوازنة وحقيقية، والرجل الكاذب في الحب لا يستطيع التنازل عن أنانيته، وسيكون مستعداً لفعل أي شيء من أجل مصلحته الشخصية.
لا يحترم الحدود:
احترام الحدود من شروط علاقة الحب الحقيقية، فيما لا يتورع الرجل الكاذب في الحب عن خرق الحدود مراراً ودون ملل أو كلل، وذلك أن له أهداف مسبقة ومحددة من العلاقة يسعى لتحقيقها، وإن كان سعيه هذا مزعجاً وغير مريح وفيه كصر للحدود التي تحاولين وضعها.
يكذب في أشياء كثيرة:
لا يقتصر الكذب على العواطف والمشاعر فقط، بل يكذب الرجل في كثير من الأشياء مثل ملاءته المالية أو طبيعة عمله أو مستواه الاجتماعية أو درجته العلمية، أو بشأن علاقاته السابقة، على العموم سيكون الرجل الكاذب في الحب كتلة من الكذب في كل شيء.
منافق محترف:
عندما يكذب الرجل في عواطفه ومشاعره فهو يبحث عن شيء محدد في العلاقة، ربما التسلية أو الجنس أو الاستفادة من الفتاة أو نفوذ أحد معارفها … إلخ، وتحقيق هذه الأهداف من علاقة الحب الزائفة تجعل من الرجل الكذاب منافقاً محترفاً أيضاً.
متناقص بشدة:
بما أن الكاذب في الحب كاذب في كل شيء تقريباً؛ سيكون التناقض صفة مميزة للرجل الذي يكذب بمشاعره، التناقض بالأقوال والقصص التي يرويها، والتناقض بين أفعاله وأفكاره، ويناقض نفسه بين وقت وآخر، ذلك أن ما يقوله أمامكِ هو ما يريد أن تعرفيه، لكن ما يظهر لاحقاً ويناقض كلامه يكون خارجاً عن السيطرة أو أنه نسي الكذبة بكل بساطة!
خائن متسلسل:
قد ينزلق الرجل بالخيانة حتى عندما يكون صادقاً في حبه ومشاعره، فما بالكِ وهو كاذب في مشاعره وحبّه مزيّف! لذلك غالباً ما يكون الرجل الكذاب في الحب خائناً متسلسلاً لا يتورع من تكرار الخيانة، بل أنّه قد يسعى إلى تجميع أكبر قدر ممكن من العلاقات الغرامية مع الفتيات لمرضٍ في نفسه وروحه.
خبير ابتزاز عاطفي:
من الصفات المهمة للرجل الكاذب في الحب أنه يمتلك خبرة كبيرة في الابتزاز العاطفي، ويعرف كيف يخلق لدى الفتاة شعوراً بالذنب إذا شكّكت بحبه، ويحاول أن يغذي شعورها بالشفقة لتتجاهل العلامات الواضحة للحب المزيف، وشتان بين الحب والشفقة.
متعجرف ومغرور:
العجرفة والغرور والنرجسية صفات ملازمة للشخص المزيف عموماً، وحتى أكثر الناس غروراً يتخلى عن معظم غروره عندما يقع في الحب ويكون صادقاً في حبه، أما عندما يكذب الرجل في حبّه فهو يميل لتلميع صورته والحديث عن نفسه بعجرفة دائماً.
ليس صبوراً:
لا يمتلك الرجل المزيف والكاذب صبراً، فهو سريع الملل ولن يرغب في القتال أو النضال من أجل أي شيء يتعلق بكِ أو بالعلاقة.

علامات تكشف لكِ الرجل الذي لا يبحث عن علاقة جادة

١ – “النسوانجي”: من السهل جداً أن تكتشفي هذا الشخص وتاريخه من خلال المعارف والعائلة والأصدقاء بل منه أحياناً، فالشخص متعدد العلاقات النسائية مريض وغير قابل للتغيير، لا يتخيل حياته بدون النساء، وعلاقاته السابقة غير جادة، و قد يكون من الصعب عليك تغييره مهما كانت مميزاتك، والأفضل لك في هذه الحالة الهروب من هذه العلاقة فوراً.
٢ – طريقة التعارف: بما إننا نعيش في مجتمع شرقي، تأكدي ان طريقة التعارف تحدد غاية الشخص من العلاقة، فإذا تعرفتي على أي شاب من خلال برامج التواصل الاجتماعي فعلى الأغلب بنسبة  ٩٠ % أن مصير هذه العلاقة غير جاد ، ويبحث فيها الشاب عن استغلال المرأة عاطفيا وربما جسديا فقط . لذلك تنصحك خبيرة العلاقات عثمان بأن تكوني حذرة جداً في التواصل عبر هذه القنوات ، واذا كنتِ ضعيفة ويسهل خداعك بالكلام تجنبي  لاستخدام هذه المواقع للتعارف وابحثي عن علاقة جادة على أرض الواقع.
٣ – النظرات غير المهذبة الملحوظة: لاحظي نظرات الشخص لكِ في كل مقابلة، إذا وجدتِ هذا الشخص ينظر إليكِ بنظرات غير مهذبة وجترحة ولا يحاول أن يخفيها، اعلمي ان الهدف من وراء هذه العلاقة غير شريف.
من الطبيعي ان يرغب الرجل في اكتشاف المرأة، كما قد ترغب هي في معرفة تفاصيله خاصة في اللقاء الأول ، لكن الرجل الجاد سوف يقوم بذلك في اول مرة دون أن يحرجك أو يشعرك بذلك وتكون في الغالب على استحياء، وبعدها سيركز على اكتشاف طباعك وشخصيتك، أما الرجل المخادع صاحب الأهداف الأخرى سوف ينظر لكِ بنظرات فجّة وواضحة في كل مرة تلتقين به.
٤ – المبالغة في إطراء جمالك: لأن المرأة تعشق سماع الإطراء طوال الوقت، يلعب الرجل المخادع على هذا الوتر، فإذا كنتِ متواضعة الجمال وتعلمين ذلك جيداً، وبدأ في المبالغة في وصفك طوال الوقت وأيضا بصفات غير موجودة لديكِ، فاحذري من أنها قد تكون مجرد اسلوب استدراج بعد نجاحه في الوصول بكِ تدريجياً إلى الاستمتاع والتعود على سماع عبارات العزل للدخول في وصف في خادش للحياء.
من الطبيعي أن يسمع الرجل المرأة التي يعجب بها وينوي الاتباط بها عبارات إطراء وغزل ، لكن هذا الأمر لا يحدث في فترة التعارف الأولى بل بعد فترة معقولة من التعارف، وليس طوال الوقت وأيضا في حدود المسموح به ودون مبالغة وقحة.
٥ – التصريح سريعاً بالحب: إذا تعرفتي بشخص لأول مرة عن طريق الصدفة وبدون معرفة سابقة، وصرح لكِ بحبه في ثاني أو ثالث لقاء، أعلمي على الفور أنه يرغب في علاقة عابرة باسم الحب، فلا يوجد رجل ناضج يقع في الحب فجأة وبشكل سريع دون معرفة الطرف الآخر بشكل كافي إلا إذا كان يرغب في استغلالك عاطفياً، ابعدي فوراً عن هذا الشخص.
أما إذا كان من المعارف سواء زميل عمل أو أخ لصديقة أو قريبة معارفك، واعتاد أن يراكِ بين الحين والآخر دون أن يتحدث معكِ دون أن يكون على علاقة مباشرة بك ثم صرح لكِ بمشاعره واهتمامه من اول لقاء للتعارف، فهذا أمر مقبول وطبيعي، لأنه ربما كان يكن لكِ مشاعر منذ فترة طويلة ولم يحالفه الحظ للبوح بها إلا في الوقت المناسب.
٦ – طريقة التعامل معكِ بعد أول لقاء: الرجل الذي يتجه نحو علاقة غير جادة سيتصل بكِ هاتفيا بعد اللقاء الاول مستخدما معك تعابير مثل : ” حبيبتي”، “وحشتيني”، “أهلا ياعمري”،” حياة قلبي” .. وغيرها من العبارات غير المنطقية او المفهومة في علاقة لم تبدأ بعد.



1085 Views