علامات الكبد السليم

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 يوليو, 2022 11:12
علامات الكبد السليم


علامات الكبد السليم وطرق الوقاية من أعراض الكبد و مدة حياة مريض تليف الكبد وأعراض سرطان الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علامات الكبد السليم

1- التأكد من قيام الكبد بوظائفه الكبد له العديد من الوظائف المهمة التي تساعد في الحفاظ على صحة وسلامة الجسم، فبدايةً للتأكد ولمعرفة علامات سلامة الكبد لديك، عليك التأكد من قيامه بوظائفه على أكمل وجه، وتشمل الوظائف الرئيسية للكبد ما يلي:
-إنتاج بعض المواد الهامة لصحة الجسم إنتاج مادة الصفراء Bile: تساعد مادة الصفراء في عملية تفكيك وهضم بعض المواد الغذائية في الأمعاء الدقيقة مثل:
الدهون والكوليسترول وبعض الفيتامينات، وتتكون مادة الصفراء من أملاح الصفراء والكوليسترول والبيليروبين والكهارل والماء.
إنتاج مادة الألبومين Albumin: الألبومين هو أحد البروتينات الأكثر شيوعًا في الدم، وهو يساعد في نقل الأحماض الدهنية وهرمونات الستيرويد المهمة للمساعدة في الحفاظ على مستويات الضغط للأوعية الدموية.
2-التخلص من السموم والمواد الضارة
لتعزيز صحة الجسم الكحول والمخدرات والأدوية وبعض السموم.
بعض الهرمونات التي تتواجد في الدم مثل: الأستروجين والألدوستيرون.
امتصاص واستقلاب البيليروبين Bilirubin: مادة البيليروبين تتكون عند تفكك الهيموجلوبين، ويتم التخلص من تلك المادة عن طريق استقلابها وامتصاصها بواسطة الكبد. امتصاص واستقلاب الأمونيا Ammonia: وهي مادة تنتج عند تفكك البروتينات.

طرق الوقاية من أعراض الكبد

لتجنب الإصابة ب أعراض الكبد يجب أتباع طرق الوقاية التالية :

1- من أهم طرق الوقاية هي الحفاظ على النظافة الشخصية .
2- غسل اليدين باستمرار 3- الابتعاد عن شرب الكحوليات .
4- تجنب ملامسة المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية
5- الابتعاد عن تعاطي أي ادوية بدون وصف الاطباء
6- الإكثار في تناول الماء والسوائل
7- تجنب الإصابة بالجفاف
8- يجب أن نتأكد من مصدر الدم قبل انتقاله
9- غسيل الخضروات و الفاكهة بعناية للابتعاد عن الاصابة
10- ممارسة الرياضة بشكل مستمر
11- اذا كنت مريض سكر فيجب عليك الحفاظ على نظام غذائي قليل الدهون .
12- الحفاظ على النظافة الشخصية قبل الجماع لعدم انتقال الفيروس من خلال الإفرازات المهبلية .
13- الحفاظ علي الجلد من المبيدات الحشرية و الطلاء و محاولة اتباع تعليمات الشركات المصنعة دائماً

أعراض سرطان الكبد

-كتلة أو ورم في منطقة البطن
غالبًا سوف يشعر المريض بظهور انتفاخ أو كتلة صلبة في المنطقة الواقعة أسفل القفص الصدري مباشرة، وهي كتلة لا تسبب الألم إلا في حالات نادرة، وأحيانًا قد يتسبب سرطان الكبد في تضخم في منطقة قريبة من العمود الفقري ما قد يسبب آلامًا شديدة للمريض.
ألم في المنطقة اليمنى من البطن
قد يتسبب ضغط الورم الناشئ في الكبد بألم وانزعاج في المنطقة اليمنى من البطن بشكل خاص أسفل القفص الصدري.
-ألم في الكتف اليمين
إن ألم الكتف اليمين تحديدًا هو أحد الأعراض المخادعة لسرطان الكبد، والذي قد لا يوحي للمصاب أبدًا بأن سببه هو سرطان الكبد نظرًا لأنه فعليًا بعيد عن المنطقة المصابة بالمرض، وسبب هذا العرض هو انتشار السرطان من الكبد إلى أجزاء أخرى من الجسم قد يتسبب في تهيج الأعصاب المحيطة، مرسلًا إشارات خاطئة للدماغ أن مصدر الألم هو الكتف بينما مصدر الألم الفعلي هو الكبد.
-اليرقان
اليرقان هو حالة مرضية يصطبغ فيها الجلد وبياض العين باللون الأصفر، وسببه عادة هو تراكم الحمض الصفراوي في الجلد، كما قد يصاحب هذ العرض إخراج براز لونه فاتح أو أبيض اللون، مع تغير لون البول ليصبح داكنًا أكثر من المعتاد حتى دون الإصابة بالجفاف.
-الحكة
بسبب تراكم الحمض الصفراوي في داخل الجلد قد يشعر المريض بحكة مزعجة مع أن المعظم قد لا ينظر إلى الحكة على أنها مرض خطير، إلا أن تلك المرتبطة بسرطان الكبد قد تكون شديدة وحادة.
-نفخة وانقطاع في النفس
قد يترافق سرطان الكبد مع حصول نفخة في البطن سببها تراكم السوائل في منطقة البطن (في حالة تسمى الاستسقاء أو الحبن)، فيبدأ المريض بالشعور أن ثيابه قد ضاقت عليه مع أنه لم يكتسب أي وزن زائد، وهذا الانتفاخ في البطن قد يتصاعد ليضغط على أعلى البطن والرئتين مسببًا انقطاعًا وصعوبة في التنفس

مدة حياة مريض تليف الكبد

تليف الكبد هو اضطراب خطير في الكبد وغالبًا ما يرتبط بعدد من المضاعفات التي تهدد الحياة مثل السعال الدموي والفشل الكلوي وتراكم السوائل في البطن والالتهابات والنزيف السهل وتغيير الحالة العقلية. يعتمد تطور تليف الكبد على العديد من العوامل ومن المستحيل تحديد ما هو متوسط ​​العمر المتوقع لكل شخص.
عند معظم المرضى الذين يعانون من تليف الكبد، تتميز الدورة العامة بالتدهور التدريجي للصحة العامة. في نهاية المطاف، يطور لدى معظم المرضى تراكم سوائل في البطن (الاستسقاء البطني). وبمجرد أن يصاب المرضى بمضاعفات، ينخفض ​​معدل العمر المتوقع بشدة.
بشكل عام، بخلاف القول بأن المرضى الذين يعانون من تليف الكبد لديهم عمر افتراضي قصير، فإن مسار الاضطراب متغير للغاية من مريض لآخر. أسباب هذا التباين هو السبب في أن تليف الكبد قد يكون مختلفًا بين الأشخاص (بعض الأسباب تكون قابلة للعلاج وبعضها الآخر غير قابل) وتوافر وسائل لمنع تفاقم تلف الكبد والأكثر أهمية تطور سرطان الكبد. العوامل الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار عند التنبؤ بمتوسط ​​العمر المتوقع تشمل قدرة المريض على الخضوع لتدخل علاجي معين أو ما إذا كان هناك أي خيار علاجي يمكن أن يحسن وظائف الكبد



183 Views