علامات فساد العسل الأسود

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2020 5:23
علامات فساد العسل الأسود


علامات فساد العسل الأسود نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف معا على فوائد العسل الأسود الصحية وأهم الأثار الجانبية له تابعوا السطور القادمة

علامات فساد العسل الأسود

-يصبح للعسل طعماً حامضياً نتيجة التخمر مع وجـود غازات أو فقاعات هوائية كبيرة بالعسـل تظهر على سطحه بهيئة رغوة .
– وجود طبقة من الرغاوي في أعلى العبوة وهذه نتيجة للتخمر (استهلاك السكريات) وإنتاج حموضة وهواء.
– العسل يميل الى الحمضية أي ان طعمه حامضي وغير مقبول.
– رائحته رائحة التمر الفاسد.
– التحليل المخبري للعسل يوضح ان العسل ملوث بالفطريات او الخميرة او كلاهما بزراعة الفطريات له.
– غالبا هذه الصفات السابقة تتوافق مع العسل الخفيف او العالي الرطوبة.

فوائد العسل الأسود الصحية

مكافحة السرطان
تشير بعض الأبحاث إلى أن العسل الاسود هو أحد منتجات قصب السكر التي توفر للجسم بعض ما يحتاجه من مضادات الأكسدة الضرورية لمنع الأكسدة والحماية من الأمراض، مثل: السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي.
تخفيف التوتر
يحتوي العسل الأسود على مجموعة من الفيتامينات، خاصة فيتامين B6، والتي قد تؤثر على عمليات الأيض في الجسم بطرق متعددة، كما أنها تؤثر كذلك على هرمونات الجسم ويساعد العسل الاسود على تحفيز إطلاق السيروتونين في الدماغ، الذي يساعد على التخفيف من إنتاج الهرمونات التي تسبب التوتر، وتخفيف القلق كذلك.
علاج الالتهابات
يتم بالعادة وصف العسل الاسود للاشخاص المصابين بالم المفاصل او الالام المزمنة الناتجة عن أسباب مختلفة، كما يساعد العسل الاسود على التخفيف من التورم وتحسين ردود فعل جهاز المناعة في الجسم.
تخفيف الام الدورة الشهرية
تعاني بعض النساء من الام شديدة أثناء فترة الدورة الشهرية أو أعراض مزعجة في ما يسمى بالمتلازمة السابقة للحيض، وهذه الأعراض قد تمتد لتشمل التشنجات، التقلبات المزاجية، الأرق ويساعد العسل الاسود على التخفيف من الأعراض المذكورة أعلاه، إذا ما تم تناوله بانتظام قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية.
مكافحة السكري
يعتبر العسل الأسود المصنوع من قصب السكر بديلاً مثالياً للسكر إذا ما تم استخدامه باعتدال فالعسل الأسود يساعد على منع حدوث رفعة حادة في مستوى سكر الدم عند استهلاكه، على عكس ما يحدث لدى مرضى السكري عند قيامهم بتناول السكر.
تقوية العظام
مع أن صحة العظام غالباً ما يتم ربطها بالكالسيوم، إلا أن للمغنيسيوم كذلك دور فعال وحيوي في نمو العظام وتقويتها وهنا يأتي دور العسل الأسود والذي يعتبر غنياً بالكالسيوم والمغنيسيوم.
مثالي لتقوية الدم
يعاني مرضى الأنيميا عادة من الشعور المستمر بالتعب والضعف وغيرها من الأعراض الناتجة عن عدم قيام الجسم بإنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء ونظراً لغنى العسل الاسود بالحديد، فإن تناول 5 ملاعق كبيرة يومياً منه تساعد المصاب على الحصول على ما يقارب 95% من الحصة الموصى بها يومياً من الحديد.
غني بالبوتاسيوم
بينما يعتبر الموز هو أكثر المصادر الطبيعية غنى بالبوتاسيوم، إلا أن العسل الاسود كذلك يحتوي على نسبة عالية منه.
تحسين صحة القلب
العسل الأسود مصدر غني بالبوتاسيوم، ما يساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم وتحسين صحة القلب. كما تشير بعض الدراسات إلى أن العسل الأسود يساعد على زيادة مستويات الكوليسترول النافع والمسؤول عن الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية.
غني بمضادات الأكسدة
يحتوي العسل الأسود على نسبة هائلة من مضادات الأكسدة مقارنة بالعسل الأبيض والمحليات الأخرى. تعمل مضادات الأكسدة على مكافحة الشوارد الحرة التي قد تتسبب في تلف خلايا الجسم والإصابة بعديد من الأمراض أهمها السرطان.
للصدر
كونه مصدرًا غنيًا بجميع العناصر الغذائية والمعادن الأساسية، العسل الأسود من أفضل الأطعمة التي تساعد على تعزيز مناعة الجسم للوقاية من كثير من الأمراض وعلى رأسها أمراض الصدر ومشكلات التنفس إذ يعتقد أن تناوله على الريق يساعد على علاج السعال والكحة، خاصة بالنسبة للأطفال. وحتى إن لم يكن هناك دليل على صحة ذلك، فإن نتائجه أكيدة دون أي أضرار صحية.
للكبد
العسل الأسود من المصادر الغذائية الغنية بالبوتاسيوم، ما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار وتعزيز صحية القلب والأوعية الدموية، كما يساعد على تنقية الكبد من السموم فقط من خلال تناول ملعقتين صغيرتين فقط من العسل الأسود يمد الجسم نحو 10% من الجرعة اللازمة له من البوتاسيوم، ويحتوي كذلك على نسبة من المعادن الأساسية الأخرى من الحديد والكالسيوم والمنجنيز والنحاس ومضادات الأكسدة، ما يعمل على الوقاية من سرطان الكبد كذلك.

الآثار الجانبية للعسل الأسود

ولضمان الحصول على الفوائد السابقة، يجب استهلاك العسل الأسود بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى الإصابة بالأضرار التالية:
-التعرض لتلف في الخلايا العصبية فقد أكدت الأبحاث على أنه يتكون من المركبات السامة التي لها تأثير سلبي على الجهاز العصبي في الجسم ومن الأفضل عدم تناوله في صورته الخام قبل أن يتم بسترته.
-قد يعرضك إلى تسوس الأسنان فهو يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات التي تضر الأسنان والتي تساهم في -زيادة النشاط البكتيري في الفم ومن ثم التعرض إلى مشكلة التسوس.
-زيادة كبيرة في الوزن فهو يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والتي تساهم في زيادة الوزن بشكل غير طبيعي في حالة أن تم تناول كميات كبيرة منه يوميًا.
-كما يعمل على تقليل قابلية الجسم على إمتصاص العناصر الغذائية الهامة وهنا تظهر في المعدة الكثير من الأعراض من بينها الغازات والتقلصات وفي الكثير من الأحيان من الممكن أن يتسبب في حدوث إسهال.

نبذة عن العسل الأسود

يُعرف العسل الأسود بدبس السكّر، أو المولاس هو شَرابٌ كثيف يُستخدم كمُحلّي، وهو مُنتج ثانوي لعملية تصنيع السكّر، فهو يُصنّع من قصب السكّر، أو بنجر السكّر وهناك ثلاثة أنواع بشكلٍ عام من دبس السكّر، النوع الأول هو دبس السكّر الخفيف ، الذي يتمّ الحصول عليه بعد أول عملية استخلاص لسكّر، لذلك يتميز بمذاقه الحلو، والنوع الثاني هو دبس السكّر الغامق والنوع الثالث هو العسل الأسود والذي يتم الحصول عليه بعد الاستخراج الثالث لقصب السكّر، ويتميز بفوائد تغذوية عديدة، كمّا أنّه يحتوي على كمية سكّر أقل، ممّا يُعطيه المذاق المُر، وتُعدُّ إضافة محلول السكر إلى دبس السكر من الطرق الشائعة للحصول على قوام متناسق



1063 Views