عناصر القصة القصيرة بالترتيب

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2022 4:31
عناصر القصة القصيرة بالترتيب


عناصر القصة القصيرة بالترتيب سوف نتحدث كذلك عن تعريف القصة القصيرة وخصائص القصة القصيرة وأنواع القصة القصيرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

عناصر القصة القصيرة بالترتيب

1-الحدث
تقوم القصة على سلسلة من الأحداث تجذب انتباه القارئ إليها، وتجعله يتتبّعها بلذة وشغف، ودور هذا الحدث هو الصراع الذي يدور بين الشخصيات أو بين الشخصية الرئيسة ونزعة من نزعات النفس أو فكرة أو قيمة أخلاقية اجتماعية، وهو السبب الرئيس والدافع الأساسي لقيام القصة وحدوثها، ويتكون من: “البداية” وفيها تبدأ القصة وغالبًا ما يكون استقرار ظاهر، ثم”الوسط” وفيه يشتد الصراع ‘لى أن يبلغ الذروة، وأخيرًا “النهاية” وتتجمع فيها عدة عوامل وقوى تتطور وتتشابك إلى أن تتضاءل.
2-الشخصيات
الشخصية في القصة القصيرة هي أهم عناصر القصة القصيرة، ولأنّ من خصائص القصة التركيز فإنّ الشخصيات فيها قليلة، وغالبًا ما تشتمل على شخصية رئيسة واحدة هي البطل، وعادة ما تدفع الأحداث هذا البطل إلى صراع مع شخصية أخرى تسمى الشخصية المضادة أو البطل المضاد، وأنواع الشخصية في القصة: الجامدة: وهي الشخصية التي لا يطرأ تغيير على بنيتها النفسية أو الاخلاقية إذ يبقى الشرير شريرًا والخيِّر خيرًا، وتكثر في قصص المغامرات والقصص البوليسية، والشخصية النامية: هي شخصية تتنامى مع الأحداث وتتطور بتطورها، وهي إذ تتفاعل مع هذه الأحداث خفية أو غير خفية، فإنها تنتهي بالغلبة أو الإخفاق، مع تأثير هذا التفاعل على تركيب الشخصية الداخلي في مختلف الأحوال.
3-الزمان
كل حدث لا بدّ أن يقع في زمان محدد، والتزام الكاتب بهذا العنصرضرورة مُلحّة لتأخذ القصة شكلها الطبيعي، ولا يظهر الاختلال في أحداثها أو شخصياتها، والكاتب المبدع يوحي لنا بأنّ الزمن الذي يتخيله هو زمنٌ واقعي بالرجوع إلى الوراء عن طريق التذكرأو التداعي، فنشعر أنَّ هذا الومن هو الزمن الماضي، وأنَّ الحديث عن مجريات القصة هو الزمن الحاضر.
4-المكان
كما أنَّ عنصر الزمان مهم في نسج أحداث القصة فإنَّ المكان لا يقل أهميةً أيضًا، والمكان الذي قد يعد مشاركًا في الفعل القصصي في بعض القصص حين يشكل قوة مضادة كما هو الحال في القصة التي يقوم الحدث فيها على الصراع بين البطل والبحر مثلًا، فهو إذًا يعمل على إضفاء جوّ طبيعيّ يحيا فيه القارئ، شرط أن يلتزم الكاتب بكل الظروف البئية والعادات والتقاليد.
5-الحبكة
هي نقطة الذروة التي تتأزم فيها الأحداث وتتعقد وهي العنصر الأساسي الذي يستند إليه عنصر التشويق، فكلما تأزمت الأحداث وتعقدت زادت نسبة التشويق لدى القارئ، أما أنواع الحبكة القصصية ففيها يبرز تعريف القصة القصيرة وعناصرها أهمية الحبكة القصصية، إذ تعدّ من أبرز العناصر التي تقيّم القصة من خلالها، وعليها يرتكز عنصر التشويق.

تعريف القصة القصيرة

القصة القصيرة أو الأقصوصة هي نوع أدبي عبارة عن سرد حكائي نثري أقصر من الرواية، وتهدف إلى تقديم حدث وحيد غالبا ضمن مدة زمنية قصيرة ومكان محدود غالبا لتعبر عن موقف أو جانب من جوانب الحياة، لا بد لسرد الحدث في القصة القصيرة أن يكون متحدا ومنسجما دون تشتيت.

خصائص القصة القصيرة

-الدراما: وهى عبارة عن توافر المزيج من الحيوية والحرارة والديناميكا في القصة.
-عنصر الأسلوب الفني: وهو تصور الحدث الذي تدور حوله القصة .
-التكثيف: التوجه إلى الهدف من أول كلمة في القصة ثم الإكثار من الجمل القصيرة ذات الدلالات العالية.
-عنصر الشخصية: وهو الحدث الذي بنيت عليه القصة.
-الرؤية: هي النواة الفكرية التي تعبر عن مفاهيم الكاتب ومبادئه.
-عنصر الموضوع: هو الحدث الذي تدور حوله القصة.
-عنصر اللغة: هو العنصر الأساسي للعمل الأدبي.
-الوحدة: وهى أن تضمن القصة فكرة واحدة أو حدثا واحدا مع وجود شخصية لها علاوة على إضافة هدف واحد.
-عنصر البناء: وهو عبارة عن ثلاثة مراحل أساسية “المرحلة التمهيدية، والمرحلة الوسطى التي يظهر بها الصراع، والنهاية”.

أنواع القصة القصيرة

1-خيال: قصة تتراوح بين 5 إلى 2000 كلمة تفتقر إلى بنية الحبكة التقليدية أو تطور الشخصية، وغالبًا ما تتميز بمفاجأة أو تطور في القدر.
2-الرواية: حكاية تقدم درسًا أخلاقيًا، غالبًا باستخدام الحيوانات، أو المخلوقات الأسطورية، أو قوى الطبيعة، أو الأشياء الجامدة التي تظهر للحياة.
3-ملحمة صغيرة: نوع من القصص المصغرة يستخدم بالضبط 50 كلمة لرواية قصة.
4-المقالة القصيرة: مشهد وصفي أو لحظة فاصلة لا تحتوي على حبكة كاملة أو سرد، لكنها تكشف عن تفاصيل مهمة حول شخصية أو فكرة.
5-ما بعد الحداثة: استخدام التجزئة أو التناقض أو الرواة غير الموثوق بهم لاستكشاف العلاقة بين المؤلف والقارئ والنص.
6-الحداثة: تجربة الشكل السردي والأسلوب والتسلسل الزمني (المونولوج الداخلي، تيار الوعي) لالتقاط تجربة الفرد.
7-الواقعية السحرية: الجمع بين السرد الواقعي أو الإعداد مع عناصر من السريالية أو الأحلام أو الخيال.



364 Views