عناصر بيئة العمل الداخلية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 2:35
عناصر بيئة العمل الداخلية


عناصر بيئة العمل الداخلية كما سنتحدث كذلك عن عناصر بيئة العمل الداخلية وتعريف بيئة العمل وأنواع بيئة العمل و ما هي خصائص بيئة العمل وأهمية بيئة العمل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

عناصر بيئة العمل الداخلية

ان بيئة العمل تشتمل على عنصري :
– الصحة .
-السلامة .
عنصر الصحة، فيشير إلى حماية الموارد البشرية من الأمراض الجسدية والنفسية المحتمل إصابتها بها في مكان العمل، والتي يكون سببها إما المناخ المادي العام أو الفرد أو طبيعة العمل ( الوظيفة) نفسه وهذه الأمراض لا تحدث فورا إنما مع مرور الزمن، إذ تتم الإصابة بها نتيجة التعرض المستمر لمسبباتها، وهذا يعني أن حدوثها ليس أنيا إنما تحدث بشكل تراكمي.
أما عن عنصر السلامة تشير إلى حماية الموارد البشرية من الأذى والضرر الذي تسببه لهم حوادث محتملة في مكان العمل، وهذا الأذى تظهر نتيجته فورا، كالكسور بكافة أنواعها، والجروح والحروق، والاختناق….الخ .
وهذه الحوادث والإصابات إما بسبب طبيعة العمل، أو الفرد نفسه أو التجهيزات المستخدمة فيه كالآلات، والرافعات وتوصيلات الكهرباء والغازو غيرهم.

تعريف بيئة العمل

بيئة العمل (بالإنجليزية: Work environment) هي المكان الذي يؤدي فيه الشخص وظيفته، وتشمل بيئة العمل جميع الظروف والعناصر المادية والنفسية التي بدورها يمكن أنْ تؤثّر مشاعر الموظّف، وعلى علاقاته وتعاونه مع زملائه في مكان عمله، وعلى كفاءته وصحّته أيضًا.
تُعدّ بيئة العمل (Workplace) من المقوّمات والجوانب الهامّة لنجاح أيّ منشأة أو مؤسسة والتي تحظى باهتمام عالميّ على أساس أنّ رضا الموظفين والعاملين داخل المؤسسة عن مكان أو بيئة العمل ينعكس ذلك على مدى أدائهم وكفائتهم وفعاليّة إنتاجهم، ممّا يؤدي لنجاح هذه المؤسسة.
تضمّ بيئة العمل جوانب ومعايير متعددة تطبّق في المؤسسة كأسلوب الإدارة وممارساتها، وتقييم الأداء والقيادة، والرواتب والحوافز الماديّة والمعنويّة والأجور والبرامج التدريبية، والسياسات التي تحفّز النجاح، وعلاقة العمل برئيسه ووسائل الترفيه وغيرها من الجوانب التي تجذب رضا وسعادة العاملين والشعور بالأمان الوظيفيّ.

أنواع بيئة العمل

1-بيئة العمل التنظيمية
في هذه الحالة ، نحن نتعامل مع نوع من بيئة العمل التي لا تركز على العلاقة بين العمل الموضوعي ولكن على علاقة المؤسسة بالموضوع. في هذا المعنى ، يتم تحليل الأنشطة التي يقوم بها كل واحد ، وإدارة الموارد البشرية أو الاتصالات الداخلية للشركة.
2-بيئة العمل البيئية
مخصص لتقييم وتخصيص المساحات ، ويقيم عناصر مثل الضوضاء أو مستوى اللمعان أو درجة الحرارة التي يمكن أن تؤثر على الموضوع.
3-بيئة العمل المادية
عندما نتحدث عن بيئة العمل ، يتخيل معظم الناس التكيف المادي للبيئة أو المنتجات. هذا هو المسؤول عن التقييم مواد العمل ، وضعية الجسم أثناء ساعات العمل أو المساحات لتجنب ظهور مشاكل جسدية أو تسهيل أداء العمل ، مع الأخذ بعين الاعتبار بشكل خاص العامل الفسيولوجي / الميكانيكي.
4-بيئة العمل المعرفية.
هذا النوع من بيئة العمل يختلف اختلافًا كبيرًا عن النوع السابق ، حيث يركز على تداعيات ومدى كفاية الموقف أو المنتج على القدرات والاحتياجات النفسية للموضوع.
نحن نتحدث عن جوانب مثل إدارة الإجهاد ووجود الأجهزة أو الخدمات للحد من عبء العمل, معالجة التأثير العاطفي لبعض المواقف (على سبيل المثال جراح المثال الأولي) أو التفاعل بين المواد والقدرات المعرفية للموضوع.

ما هي خصائص بيئة العمل

1-التعاون بين العاملين داخل المؤسسة من أجل تحقيق جميع الأهداف المرجوة، والبعد كل البعد عن الأنانية وحب الذات.
2-العدالة والمساواة بين العاملين ولا ينبغي تفضيل البعض على البعض الآخر، مع ضرورة تقييم الجميع ومكافأة المتفوقين وتحقيق التوازن بين العاملين.
3-الاحترام يعتبر من أهم الخصائص الواجب توافرها في بيئة العمل بين العاملين، فإذا كان هناك احترام متبادل بين الجميع داخل إحدى المؤسسات فإن هذا بدوره دافع نحو النجاح والتقدم.
4-المصداقية والتي تعد أساس العمل بين الأفراد، فلابد من وجود صدق متبادل بين موظفي المؤسسة، حيث يجب على الموظفين أن يعلمون ما هي طرق نجاح المؤسسة وما هي الأهداف المنشودة التي يجب تحقيقها ويعملون من أجلها.

أهمية بيئة العمل

1-تزيد من رضا الموظف، والذي ينعكس بشكل إيجابي على إنتاجيّته.
2-تؤدي لخلق نوع من المودة بين الموظفين والعمل، والشعور بالملكية مما يقود للإبداع
3-تؤثر على جذب افضل الكفاءات ، مثل جذب أصحاب المواهب نحو التطلّع للعمل في هذه الأماكن.
4-تؤدي بيئة العمل الإيجابية والمريحة لإخراج أفضل مهارات الموظفين ومواهبهم.
5-تساهم في تعزيز قدرة الموظفين على التواصل فيما بينهم لتحقيق المصلحة المشتركة للشركة ومنظومة العمل بشكل عام .



400 Views