عنب اتش فور

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:38
عنب اتش فور


عنب اتش فور نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الفوائد الصحية الكاملة للعنب وكذلك أهميته للحامل ونشير لبعض أضراره تابعوا السطور القادمة.

عنب اتش فور

يعتبر اتش فور العنب البناتي أحد أنواع الفواكه الأكثر شعبيّة في العديد من بلاد العالم العربي والغربي، حيث يلقب بملك الفواكه، وتعود أصوله إلى الحضارات القديمة في مصر، وسوريا ما قبل 2400 سنة قبل الميلاد، وتكون هذه الفاكهة على شكل مستدير أو بيضاوي مختلف اللون والحجم وتختلف طرق استهلاك العنب؛ فيمكن أكله نيئاً، أو صنع العصير منه، أو استخراج الزيت من بذوره، وللعنب قيمة غذائيّة عالية؛ بسبب احتوائه على العديد من العناصر المغذيّة؛ مثل: الفيتامينات، والمعادن، والمركبات المفيدة، ويستخدم هذا العنب في صنع النبيذ الداكن.
وهذا هو العنب الكلاسيكي الذي اعتاد الكثير منا عليه بالحموضة والقشرة السميكة ويتميز هذا النوع من العنب بموسم نمو متأخر فيظهر بشكل خاص في الشتاء.

فوائد العنب للصحة

الحماية من ألزهايمر
العنب يحتوي على مركب ريسفيراترول وهو من المركبات المهمة التي تساعد على التقليل من مستوى الببتيدات مما يقي من الإصابة بمرض ألزهايمر وأثبتت الدراسات أنه يساعد على حماية الدماغ من الأمراض العصبية التنكسية، ويعزز الدماغ مما يزيد من التركيز ويقوي الذاكرة بشكل أفضل.
تقوية القلب
العنب به نسبة عالية من مادة الكيريستين وهي من مضادات الالتهابات الطبيعية، والتي تساعد على التقليل من إصابة القلب والدورة الدموية بالمشكلات المختلفة والتقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، لا سيما أنه يحتوي على الألياف الغذائية الضرورية لصحة القلب والتي تؤدي إلى التقليل من مستوى الكوليسترول الضار.
للوقاية من السمنة وأمراض القلب
ويحتوي العنب على البوليفينول الذي يحمي من خطر الأمراض القلبية، حيث إنه يساعد على منع تراكم الصفائح الدموية والتقليل من ضغط الدم المرتفع، إضافة إلى أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي له دور أيضا في الحماية من ارتفاع ضغط الدم.
لتقوية القلب
التقليل من مستوى السكر
أشارت دراسة ذكرها موقع “health line” إلى أن العنب يساعد على التقليل من نسبة السكر بالدم، حيث إنه يحتوي على الكثير من المركبات التي تساعد على ذلك، فضلا عن أنه يحتوي على مادة ريسفيراترول التي تزيد من حساسية الأنسولين، مما يزيد من قدرة الجسم على إنتاج الجلوكوز وبالتالي انخفاض مستويات السكر بالدم.
مفيد للعظام
يحتوي العنب على الكثير من المعادن الضرورية لصحة العظام ومنها الفوسفور، والمنجنيز، والبوتاسيوم، والكالسيوم والماغنيسيوم والتي تعتبر مهمة لتقوية العظام وأظهرت دراسة أشار لها موقع health line إلى أن العنب يتمتع بآثار وقائية على العظام والاحتفاظ بالكالسيوم لفترة أطول عند تناول العنب ولكنها غير مؤكدة حيث إن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث
التخلص من الإمساك
العنب من الفواكه الغنية بالألياف التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء مما يحميها من التعرض إلى الإمساك فضلا عن أنه يساعد على علاج عسر الهضم والتهيج الذي يصيب المعدة.
حماية العين
العنب يحتوي على الفلافونويد وهو من مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد على التقليل من خطر الجذور الحرة والتي تكون مسببة لأمراض العيون مثل إعتام عدسة العين، فضلا عن أنه يحمي من مرض التنكس البقعي والأمراض التي تصيب الشبكية، وخاصة المرتبطة بالتقدم في العمر.

العنب للحامل

يعد العنب ذو فائدة عظيمة للمرأة الحامل وجنينها إذا ما تم استهلاكه بكميات وحصص معقولة، لذا فإن إضافته بانتظام إلى نظامها الغذائي اليومي يمكن أن يكون له أثر إيجابي على صحتها ومظهرها وصحة جنينها ونموه. أبرز فوائد العنب للحامل في ما يأتي:
-تقوية المناعة وتعزيزها والوقاية من العدوى، بسبب ما يحتويه العنب من مضادات أكسدة قوية وفعالة.
-الوقاية من التشنجات العضلية، بفضل محتواه من المغنيسيوم والبوتاسيوم.
-الوقاية من الإمساك والمشكلات الهضمية وتعزيز عملية الهضم، بفضل محتواه العالي من الألياف.
-السيطرة على الضغط المرتفع والوقاية من ارتفاع الكوليسترول نتيجة محتواه من مادة ريسفيراترول.
-الوقاية من أمراض الأعصاب.
-مضاد للالتهابات، مما يساعد في وقاية الحامل منها وخاصة التهابات المفاصل والتهابات المجاري التنفسية.
-إمداد جسم الحامل بالطاقة وتقليل الإجهاد.
-معالجة فقر الدم والأنيميا كونه مصدرًا للحديد.
-منع حدوث حصوات الكلى وإزالة السموم من الجسم.
-معالجة النزيف الرحمي من خلال أوراق العنب.

اضرار العنب

ارتفاع البوتاسيوم
في الدم يصف الأطباء أدوية حاصرات بيتا لمرضى القلب، ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم، لذا لا يجب على مرضى القلب الذين يعتمدون على هذه الأدوية تناول كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل العنب.
سيولة الدم
على الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم استشارة الطبيب أولاً قبل تناول العنب، حيث يمكن أن تتفاعل تلك الأدوية مع فيتامين K الموجود في العنب مسببة سيولة الدم بشكل كبير.
مشكلات بالكلى
عند الإفراط في تناول العنب، تجد الكلى صعوبة في أداء وظيفتها بشكل سليم، حيث تعجز عن طرد البوتاسيوم من الدم، مما يعد أمرًا خطيرًا يهدد الحياة.
يحتوي على المبيدات الحشرية
يُصنف العنب ضمن قائمة الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من المبيدات الحشرية، ويشغل رقم “8” في هذه القائمة، لذا فإن استهلاكه بشكل مفرط يهدد صحة أعضاء وأجهزة الجسم، كما يُنصح بشراء العنب العضوي باعتباره خاليًا من المبيدات.



707 Views